مخرج "لسنا بمفردنا أبدا": لا أعرف عن السينما المصرية سوى أفلام يوسف شاهين

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 10:45 م
مخرج "لسنا بمفردنا أبدا": لا أعرف عن السينما المصرية سوى أفلام يوسف شاهين المخرج بيتر فاكلاف والناقد محمد عاطف
كتب محمد زكريا - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيمت ندوة الفيلم التشيكى "لسنا بمفردنا أبدا" فى المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وهو الفيلم المشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، بحضور مخرجه بيتر فاكلاف وتحت إدارة محمد عاطف.
 
فى البداية أكد المخرج بيتر فاكلاف أنه قام بجولة فى أكثر من مهرجان عرض فيها الفيلم منها مهرجان برلين، وحصل على جائزة هناك، كما عرضه أيضا فى تورنتو وحظى باستقبال حافل من الجمهور، موضحاً أنه لا يعرف كثيراً عن السينما المصرية باستثناء أفلام يوسف شاهين الذى شاهدها جيداً، مشيراً إلى أن ذلك هو الذى شجعه على عرض فيلمه فى مصر ويحضر إليها من أجل معرفة الكثير عن السينما المصرية ويرى بنفسه ويشاهد مشاهدة منهجية.
 
ورداً على سؤال التغيير فى الألوان طوال الأحداث، فضل "فاكلاف" ترك الإجابة للجمهور ليرد أحد الحضور قائلاً: "إن هذا نوع من التغيير الدرامى فى الأحداث"، وهذا ما وافق عليه المخرج، مضيفاً أن الأبيض والأسود، والألوان تتاسب من النقلة الزمنية فى أطوار حياة البطلة ما بين الجانب القاتم والمرحلة الثانية التى تجد فيها العلاقة وتجلب لها السعادة، مؤكداً أنه كان يقصد بوجود تغييرات وتناقضات فى الأحداث ونقل الألوان ساعده على ذلك، كما أن اللون كان يعبر عن الحالة وليست الحقيقة.
 
واعتذر المخرج عن قوله إنه يرى العرض هنا داخل المسرح الكبير ليس بالجودة الذى كان يتوقعها، خاصة من ناحية الإضاءة وشاشة العرض التى كانت قاتمة، على حد تعبيره، وهذا جعل نسخة الفيلم مختلفة وليست بجودة النسخة الأصلية، لافتاً إلى أن أحداث الفيلم لم تكن بها أشياء غامضة رداً على سؤال تم توجيهه له.
 
واستطرد المخرج التشيكى حديثه عن تكلفة الفيلم وقال إن الميزانية لم تتخط ٨٠٠ ألف يورو، وهو رقم هزيل جداً بالمقارنة بالأفلام التشيكية الأخرى، حيث إن أى فيلم هناك لا تقل تكلفته عن ٢ مليون يورو، مشيراً إلى أنه واجه أزمة فى التمويل وتسببت فى تقليل الميزانية، وجاء ذلك فى الملابس وأغلب فريق المستعدين الذى كان معظمهم من الطلبة، وهذا احتاج منه مجهودا مضاعفا لتدريبهم، لافتا إلى أن طاقم الصوت ومدير التصوير فقط كانوا محترفين.
 
وتابع المخرج التشيكى أن كتابته للسيناريو استغرقت فترة طويلة بسبب عدم تحمس المنتجين الذين عرض عليهم الموضوع ورفضوه جميعاً، إلى أن وجد منتجا وخلال الفترة التى بحث فيها عن المنتج قام بالتغيير فى السيناريو بشكل متطور ولكن فترة التحضير قبل التصوير استغرقت أسبوعا واحدا فقط وانتهاء الفيلم جاء فى ٥ أسابيع.
 
وأوضح أن الأدوار الرئيسية فى الفيلم قدمها فنانون محترفون، ولكن الأدوار الثانية أخذت وقتا طويلا لتدريب الأشخاص الذين استعان بهم من سكان المنطقة ومن الغجر، حيث كانوا يمثلون للمرة الأولى.
 
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (1)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (2)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (3)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (4)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (5)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (6)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (7)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (8)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (9)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (10)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (11)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (12)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (13)
 
مخرج لسنا بمفردنا أبدا (14)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة