نواب يحددون 5 طرق لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة التبرول..ويؤكدون: القاهرة مؤهلة لتصبح رائدة فى المجال.. وكيل الطاقة يقترح تخصيص منطقة لتجميع وتصفية الغاز..ونائب يطالب بشبكة ربط بين مصر والدول العربية

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 08:21 م
نواب يحددون 5 طرق لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة التبرول..ويؤكدون: القاهرة مؤهلة لتصبح رائدة فى المجال.. وكيل الطاقة يقترح تخصيص منطقة لتجميع وتصفية الغاز..ونائب يطالب بشبكة ربط بين مصر والدول العربية لجنة الطاقة بالبرلمان
كتب مصطفى السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<< عضو طاقة البرلمان:الحكومة عازمة على مزيد من اكتشافات الأبار

<<عبير تقية: لابد من التعاقد مع شركات كبرى متخصصة فى التنقيب

وضع نواب البرلمان عدة خطوات لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى طالب الحكومة بتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز، من أجل تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى للطاقة، وتضمنت معظم الخطوات ضرورة تشكيل شبكة ربط بين مصر والدول العربية وتخصيص قطعة أرض بجوار قناة السويس لتجميع وتصفية البترول. 

من جانبها قالت النائبة عبير تقية، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إن اللجنة ستطلب من وزارة البترول والحكومة بعرض خطتها لاكتشاف آبار البترول خلال الأيام المقبلة، لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول.

وأضافت عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن على الحكومة أولا أن تقوم بحصر كافة الآبار التى تم اكتشافها خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تحديد الأماكن التى يمكن أن يتم اكتشاف البترول فيها.

وأشارت عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إلى أن هناك ضرورة للتعاقد مع شركات كبرى فى اكتشاف آبار البترول فى البحر المتوسط، لزيادة  إنتاج الغاز والبترول، موضحة أن توجيهات الرئيس جيدة.

فيما أكد النائب محمد رشوان، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، أن مصر مهيئة لأن تكون مركزا تجاريا إقليميا لتجارة البترول والغاز، خاصة إذا تم استغلال بعض المناطق فى تجميع البترول والغاز فى المحافظات.

واقترح وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" استغلال المنطقة المحيطة بقناة السويس والتى يمر فيها السفن كمنطقة لتجميع البترول وتصفيته، إذ يمكن أن يتم تنمية هذه المنطقة واعتبارها منطقة عالمية لتجميع البترول والغاز وتصفيته.

وأشار وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إلى أن هناك ضرورة لمزيد من التعاقد مع الشركات الكبرى فى اكتشافات البترول والغاز لاكتشاف مزيد من الآبار خلال الفترة المقبلة.

بدوره قال النائب أيمن عبد الله، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن الموقع الجغرافى المميز لمصر يتيح لها أن تصبح مركزا إقليميا لتجارة البترول والغاز، موضحا أن 40% من التجارة العالمية تعبر من خلال مصر عبر قناة السويس، وبالتالى يمكن أن تكون القاهرة نقطة انطلاق لتحقيق الاكتفاء الذاتى من البترول.

وأضاف  عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، أن هناك ضرورة لتكوين شبكة ربط بين مصر والدول العربية فى مجال البترول والغاز، موضحا أن الدوات تسهل تنفيذ ذلك، لافتا إلى أن توجيه الرئيس للحكومة بتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة البترول والغاز هو جزء من مشروع الاكتفاء الذاتى فى 2020.

ولفت إلى أن تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة البترول سيجعل القاهرة لا تصدر مواد خاما ولكن تضيف قيمة مضافة  من خلال تصنيع تلك المواد مما يرفع من قيمتها، ويزيد ذلك فى مجال التصنيع.

وفى نفس السياق قال النائب عمرو وطنى، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إن هناك اكتشافات عديدة لآبار البترول فى مصر وحقول غاز خلال الفترة الأخيرة لكنه ينبغى أن نعمل لتحويل مصر لمركز تجارة إقليمى للبترول خلال الفترة المقبلة.

وأشار عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إلى أن وزارة البترول تقوم بالتنقيب بشكل مستمرعلى الغاز و البترول، موضحا أن توجيهات الرئيس للحكومة خطوة مهمة من أجل زيادة الإنتاج المصرى.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد على أهمية مواصلة العمل على تطوير قطاع إنتاج البترول والغاز فى مصر لما يمثله هذا القطاع من ركيزة هامة للاقتصاد الوطنى، فضلاً عما يساهم به فى جذب الاستثمارات الأجنبية وما يوفره من فرص عمل جديدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة