شعبان يوسف يطالب ملتقى القاهرة بالإفراج عن شعر العامية

الخميس، 17 نوفمبر 2016 04:06 م
شعبان يوسف يطالب ملتقى القاهرة بالإفراج عن شعر العامية شعبان يوسف
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب الشاعر والناقد شعبان يوسف، لجنة الشعر، فى المجلس الأعلى للثقافة، والمنظمة لملقتى القاهرة الدولى للشعر العربى، بالإفراج عن شعر العامية، والسماح لشعرائه بالمشاركة فى فعاليات الملتقى.

جاء ذلك خلال الأمسية التى نظمتها لجنة الشعر، فى المجلس الأعلى للثقافة، مساء أمس، للاحتفاء بالشاعر الكبير سيد حجاب، وأدار الندوة الشاعر الكبير أحمد سويلم، وحضرها عدد كبير من المثقفين.

وأبدى شعبان يوسف اندهاشه من احتفاء لجنة الشعر بالشاعر الكبير سيد حجاب، وقيام لجنة الشعر فى المجلس الأعلى للثقافة، والمنظمة لملتقى القاهرة الدولى للشعر العربى، بجعله قاصراً على شعر الفصحى فقط.

وقال شعبان يوسف، إن الشاعر سيد حجاب هو أحد اكتشافات الشاعر الكبير صلاح جاهين، فى الستينيات، مؤكدا أن "جاهين" تنبأ له بمستقبل هائل وشأن عظيم، وتبناه شعريًا فى هذه الفترة، مسترجعًا موقفًا جمع "حجاب" بأستاذه صلاح جاهين، عندما رفض الأول تغيير نهاية قصيدة بعنوان "ابن بحر"، وأصر على موقفه وذلك ما أعجب "جاهين" وقتها.

وأشار شعبان يوسف إلى أنه فى أكتوبر عام 1969، أى بعد 3 سنوات من إطلاق "حجاب" ديوانه الشعرى الأول عن دار ابن عروس، ألقى القبض عليه مع مجموعة من أصدقائه، بتهمة الاشتراك فى التنظيم الشيوعى وقتها، وهو ما يعد بمثابة تجربة مريرة فى حياته، وطالب "يوسف" بضرورة الاهتمام بشعراء العامية، والإفراج عن أصواتهم لأن هذا هو أساس الحياة الثقافية فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة