مركز أبحاث إسرائيلى: ترامب سيحاول تغيير السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط

الخميس، 17 نوفمبر 2016 02:55 م
مركز أبحاث إسرائيلى: ترامب سيحاول تغيير السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط دونالد ترامب
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء عاموس يادلين رئيس مركز" أبحاث الأمن القومى" الإسرائيلى والرئيس السابق لشعبة الاستخبارات بالجيش الإسرائيلى " أمان"، أن الطريقة أو المنهج التى ستتعامل بها الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة الرئيس المنتخب "دونالد ترامب" ستختلف عن إدارة الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته "بارك أوباما" خاصة فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط وإسرائيل.

وأضاف" يادلين"، أن "ترامب" الذى قطع على نفسه وعود كثيرة لصالح إسرائيل أثناء حملته الانتخابية، وخاصة فيما يتعلق بمدينة القدس سيلتزم بالمبادئ والالتزامات الراسخة والتى تحكم العلاقات بين واشنطن وتل أبيب، لكن الذى سيختلف فيه "ترامب" عن بارك أوباما هو الثقة المتبادلة بين البلدين، والتى فقدت خلال فترة حكم "أوباما" بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو.

وأكد" يادلين" على أن الثقة ستبنى من خلال الدعم المادى والأمنى، الذى سيقدمه الرئيس المنتخب "ترامب" لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، وكذلك إبداء الأنحياز للموقف الإسرائيلى تجاه إيران، وخاصة فى أعقاب التوقيع على الاتفاق النووى الإيرانى، والذى يرفضه أيضًا الرئيس المنتخب" ترامب".

وأشار" يادلين" إلى أن "ترامب" سيحاول تغيير سياسة الولايات المتحدة تجاه مصر والسعودية الدولتان المركزيتين فى الشرق الأوسط، حيث أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة كان بها جمودًا غير معهودًا، وكذلك فى العلاقات الأمريكية – السعودية.

وقال "يادلين" أن ترامب سيتخلى عن سياسة الانعزالية عن الشرق الأوسط، التى كانت تقودها الولايات المتحدة خلال فترة بارك أوباما، وخاصة فى الموضوعات التى كانت محلًا للخلاف بين إدارة أوباما والدولتين مثل الملف النووى الإيرانى والحرب على تنظيم " داعش" الإرهابى فى العراق وسوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة