بالفيديو والصور.. فى بنى سويف "المفتش" تحتاج لمن يفتش عن مشاكلها.. الأهالى يشكون تلوث المياه.. والأراضى الزراعية تملحت بفعل توقف الصرف المغطى.. ويطالبون بتخصيص قطعة أرض لإقامة مدافن للموتى

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 05:58 ص
بالفيديو والصور.. فى بنى سويف "المفتش" تحتاج لمن يفتش عن مشاكلها.. الأهالى يشكون تلوث المياه.. والأراضى الزراعية تملحت بفعل توقف الصرف المغطى.. ويطالبون بتخصيص قطعة أرض لإقامة مدافن للموتى الأملاح تصيب أراضى قرية المفتش
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


فى بنى سويف "المفتش" تحتاج لمن يفتش عن مشاكلها by youm7

قرية تبحث عن من يفتش عن مشاكلها التى لا تختلف كثيراً عن مشاكل غيرها من القرى المصرية، إلا أن مشاكلها ترتبط بصحة سكانها الذين يتعدون ألفى نسمة، كل أمنياتهم الحصول على كوب مياه نظيفة، يحمى أكبادهم التى فشلت فى مقاومة المياه الملوثة.

الأملاح تصيب أراضى قرية المفتش
الأملاح تصيب أراضى قرية المفتش

"المفتش" ليست وظيفة لشخص قيادى يبحث عن مشاكل المواطنين ويفتش عنها ليجد لها الحلول، بل قرية تقع أقصى غرب محافظة بنى سويف، تابعة لقرية سدمنت الجبل بمركز إهناسيا غرب بنى سويف.

300 فدان تملحت فى بنى سويف
300 فدان تملحت فى بنى سويف

طريقها أهلكته سيارات النقل التى تمر على الطريق الرئيسى للقرية، تنعدم بها الخدمات إلا من مدرسة تحوى ستة فصول، تعمل صباحاً كمدرسة ابتدائية، وفى الفترة المسائية إعدادية، على الرغم من وجود الأفدنة التى تمتلكها الدولة، وتصلح لإقامة وحدة صحية ومركز شباب، إلا أن البعض استولى عليها لزراعتها.

بوار أراضى قرية المفتش فى بنى سويف
بوار أراضى قرية المفتش فى بنى سويف

تجول "اليوم السابع" وسط القرية ذات المنازل الريفية المتواضعة، والتقينا "سعد خيرى عبد السلام" مقاول من أهالى قرية المفتش، حيث انتقد مياه الشرب الملوثة التى تصل القرية، عبر مواسير شبكة مياه الشرب والصرف الصحى بإهناسيا، واصفاً إياها بالفيروس المتنقل الذى أصاب العديد من أهالى القرية بالفشل الكلوى.

قرية المفتش فى بنى سويف
قرية المفتش فى بنى سويف

وأضاف سعد خيرى "مياه شرب تصل إلينا محملة بالرمال لونها أشبه بالطين الأسود، وعجزت فلاتر المياه عن تنقيتها، لعكارتها وكثرة الشوائب بها، متابعاً "اشتكينا كثيراً من تلوث مياه الشرب بالقرية إلا أن شكوانا يتم وضعها فى أدراج المسئولين غير المسئولين عنا".

المياه الجوفية تغرق أراضى قرية المفتش
المياه الجوفية تغرق أراضى قرية المفتش
 

وأوضح سعد خيرى عناد المسئولين مع أهالى القرية لم يفارقهم حتى بعد موتهم، فالقرية والقرى المجاروة لها، تعانى من عدم وجود مدافن للموتى بها، مشيراً إلى أن القرية كانت تدفن موتاها فى مقابر قرية سدمنت الجبل، إلا أن مقابر سدمنت الجبل، امتلأت.

سعد خيرى من أهالى قرية المفتش
سعد خيرى من أهالى قرية المفتش

وتابع "تقدمنا بطلب لتخصيص 5 أفدنة من أراضى أملاك الدولة الموجود بين قريتنا وقرية سدمنت الجبل، لإقامة مدافن بها لخدمة قريتنا والقرى المجاورة، إلا أن طلباتنا لم يتم البت بها".

الحاج سلامة من أهالى قرية المفتش
الحاج سلامة من أهالى قرية المفتش

ويضيف سلامة خيرى أحد أهالى القرية تقدمنا بطلبات لتمليك الأراضى المقامة عليها منازلنا وأراضينا الزراعية، منذ أكثر من 12 عاما، إلا أن طلباتنا لم يوافق عليها حتى الآن، على الرغم من قيام الأهالى بدفع مبالغ رسوم التمليك، مشيراً إلى أن قرارات التمليك متوقفة ولا نعلم أسباب توقفها.

قرية المفتش تعانى االاهمال
قرية المفتش تعانى االاهمال

وأضاف سلامة "ندفع سنويا قسائم اشتراكات للأملاك، والأملاك رفعت مبالغ المعاينة لتركيب خطوط المياه والكهرباء للمنازل، على الرغم من أن أهالى القرية مستواهم المادى لا يسمح".

 

وطالب أحمد محمد من شباب القرية مسئولى الشباب والرياضة بالمحافظة بتخصيص جزء من قطعة الأرض الموجودة فى مدخل القرية، لإقامة مركز الشباب، مشيراً إلى أن تلك الأراضى تمتلكها الدولة، فى الوقت الذى تنعدم فيه الخدمات بالقرية ولا توجد بها وحدة صحية.

طرق القرية
طرق القرية

ويضيف حسن محمود عبد السلام من أهالى القرية أن أكثر من 300 فدان يمتلكها أكثر من 200 أسرة من أهالى القرية، مقام بها مصارف زراعية مغطاة، منذ عشرات السنين، مشيراً إلى أن تلك المصارف توقفت ولا تعمل لعدم وجود صيانة لها.

 

وأضاف حسن عبد السلام توقف المصارف المغطاة أدى إلى تملح الأراضى الزراعية الموجودة بالقرية، تحولها إلى أراضى بوار، خاصة أن المحاصيل الزراعية التى تزرع فى القرية لا تنتج لكثرة الملوحة الموجودة بها.

تلوث مياه الشرب
تلوث مياه الشرب
 

متابعا حصلنا على تخصص منذ 15 عاما لإنشاء مدرسة إعدادية فى القرية فى أرض أملاك الدولة، موجودة فى مدخل القرية إلا أن قرار التخصيص لم ينفذ حتى الآن".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة