وزير الآثار ومحافظ الفيوم يفتتحان متحف كوم أوشيم غدا

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 01:05 م
 وزير الآثار ومحافظ الفيوم يفتتحان متحف كوم أوشيم غدا بعض مقتنيات كوم أوشيم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، فى الحادية عشر من صباح بعد غد الخميس متحف كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، وذلك بعد أن انتهت الوزارة من مشروع ترميمه وتطويره وإعادة تأهيله.

يحضر الافتتاح الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، وعدد من قيادات وزارة الآثار من بينهم إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.

وقالت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتحف، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، إنه تم نقل حوالى 500 قطعة حتى الآن لمتحف كوم أوشيم بالفيوم، تمهيدًا لافتتاحه خلال الأيام القليلة المقبلة.

 وأوضحت إلهام صلاح الدين، أنه تم الانتهاء من سيناريو العرض المتحفى، وتجهيز جميع القطع الأثرية، مضيفة أن المتحف يهدف إلى أن يتحول إلى قصة تدور حول المجتمع الفيومى منذ عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالى، متحدثاً على حرفه وعاداته وتقاليده، كما أنه سيكون متحفًا إقليميًا بالمعنى الحقيقى، يعرض القطع الأثرية التى تم الكشف عنها بالأقاليم، والتى تعبر عن تاريخه عبر العصور.

هذا وقد قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، خلال زيارته للمتحف 23 أبريل الماضى، أن أعمال تطوير المتحف انتهت بتكلفة 400 ألف جنيه وأصبح جاهزاً لاستقبال الزائرين، إلا أن تأخر افتتاحه حتى الآن بسبب موافقة الأجهزة الأمنية، التى تطالب بضرورة إقامة سور حول المنطقة الأثرية التى تضم المتحف على مساحة فدانين بارتفاع 3 أمتار، مؤكدين أن تكلفة إنشاء السور تبلغ 4 ملايين جنيه.

وأكد وزير الآثار أن إنشاء سور حول المنطقة الأثرية بهذه المواصفات صعب جدا، ولكنه وافق على تعلية السور الموجود حول المتحف بارتفاع متر، وعمل أبراج للمراقبة حوله من جميع الاتجاهات، موجهاً بسرعة الانتهاء من هذه الأعمال تمهيدا لافتتاح المتحف فى أقرب وقت.

واتفق وزير الآثار ومحافظ الفيوم على إعداد وتجهيز الكافيتريا الموجودة أمام المتحف لاستقبال وخدمة الزائرين والسياح، وأن تقدم خدماتها على مستوى راقٍ يليق بالمنطقة، وتحديد أماكن لعرض الفخار ومنتجات الفيوم البيئية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة