إردوغان يلمح إلى إمكانية انضمام تركيا لمنظمة شنغهاى للتعاون

الأحد، 20 نوفمبر 2016 12:37 م
إردوغان يلمح إلى إمكانية انضمام تركيا لمنظمة شنغهاى للتعاون الرئيس التركى رجب طيب اردوغان
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 نقل عن الرئيس التركى رجب طيب إردوغان اليوم الأحد قوله أن تركيا ليست بحاجة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى "بأى ثمن" وإنها قد تصبح بدلا من ذلك عضوا فى تكتل أمنى تهيمن عليه الصين وروسيا ودول آسيا الوسطى.

وأصبحت فرص تركيا فى الانضمام للاتحاد الأوروبى بعيدة المنال أكثر من أى وقت مضى بعد 11 عاما من المفاوضات. وينتقد الزعماء الأوروبيون سجل أنقرة فى الحريات الديمقراطية فى الوقت الذى يتزايد فيه غضب أنقرة مما تصفه بأنه تعالى الغرب عليها.

ونقلت صحيفة حريت عن إردوغان قوله للصحفيين على متن طائرة أثناء عودته من زيارة لباكستان وأوزبكستان "يجب أن تشعر تركيا بالارتياح. يجب ألا تقول: بالنسبة لى ... الاتحاد الأوروبى بأى ثمن. هذا هو رأيى. "

وأضاف "لم لا تنضم تركيا إلى خمسة شنغهاى (منظمة شنغهاى للتعاون)؟ قلت هذا للسيد بوتين (الرئيس الروسى) ولنزارباييف (رئيس قازاخستان) ومن هم فى خمسة شنغهاى الآن.

"أعتقد أنه إذا انضمت تركيا إلى خمسة شنغهاى فإنها ستتمكن من التصرف براحة أكبر بكثير."

وشكلت الصين وروسيا وأربع دول بآسيا الوسطى هى قازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان المنظمة فى 2001 لتكون تكتلا أمنيا إقليميا فى مواجهة التهديدات التى تتمثل فى الإسلام الأصولى وتهريب المخدرات من أفغانستان المجاورة.

ومن المرجح أن يثير انضمام تركيا للمنظمة التى لم تكن تضم أوزبكستان فى بادئ الأمر قلق الحلفاء الغربيين وزملاء أنقرة فى حلف شمال الأطلسى.

وحث إردوغان الأتراك على التحلى بالصبر حتى نهاية العام فيما يتعلق بالعلاقات مع أوروبا وقال أن استفتاء قد يجرى فى 2017 بخصوص انضمام البلاد للاتحاد الأوروبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة