أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

حبس نقيب الصحفيين

الأحد، 20 نوفمبر 2016 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ تأسيس نقابة الصحفيين فى عام 41 دارت معارك سياسية كثيرة خاضتها النقابة دفاعا عن الحريات العامة وحرية الرأى والتعبير، وفى كل المعارك حققت النقابة والجماعة الصحفية انتصارات متتالية لصالح حرية المجتمع المصرى وحقه فى التعبير عن همومه وقضايا.
 
انتصرت النقابة فى الأربعينيات فى ممارسة حقها فى العمل السياسى، وانتصرت فى معركة السادات لتحويل النقابة إلى ناد بعد معارضة الصحفيين للتطبيع مع الكيان الصهيونى، وانتصرت فى معركة القانون 93 لسنة 96، وخاضت نضالا مريرا لمنع حبس الصحفيين فى قضايا النشر، وهو ما نص عليه الدستور الجديد.
 
طوال 75 عاما هى عمر نقابة الصحفيين المصريين لم تصدر أحكاما قضائية بشأن النقيب، رمز النقابة، رغم شراسة المعارك وقسوتها أحيانا.
 
من هنا تأتى صدمة الحكم الصادر، أمس، ضد الزميل يحيى قلاش نقيب الصحفيين وعضوين من أعضاء مجلس النقابة بالحبس عامين وكفالة 10 آلاف جنيه، فهذه المرة الأولى التى يصدر حكما بالحبس ضد رئيس الجماعة الصحفية المصرية، رغم أن التهمة ليست فى قضية نشر، وإنما بتهمة «إيواء مطلوبين لدى السلطات القضائية».
 
الحكم يشكل مصدر إزعاج وقلقا لدى الجماعة الصحفية وفى توقيت تسعى فيه الدولة للم الشمل وإحداث المصالحة والتوافق مع المؤسسات والمنظمات والفعاليات الوطنية، ويأتى بعد انفراجة العفو عن الشباب وإزالة أحد بؤر التوتر فى المجتمع، لكن يبدو أن الأزمات لن تنتهى، فالحكم رغم أنه فى درجاته الأولى فإنه يعتبر سابقة فى تاريخ النقابة.
 
مازال هناك وقت للاستئناف لإلغاء الأحكام الصادرة التى تحدث الخلل والتشوه فى الجسد الصحفى، ويستغل صدورها من يريد بث الفتنة والفرقة فى المجتمع وإحداث الصدام بين الصحفيين والدولة.
 
نحن نحترم أحكام القضاء احتراما كاملا ولا نشكك فى نزاهة قضائنا لكن هناك نوعية معينة من القضايا تحتاج إلى المواءمة السياسية فى التعامل معها، خاصة أن الشواهد والمعطيات فى هذه القضية كانت تؤشر على التصالح والتنازل وعدم تضخيم القضية، فالنقابة دائما ما كانت فى مقدمة الصفوف للدفاع عن قضايا الوطن، ولم تسع لشق الصف أو الخروج عن القانون والدستور.
 
لدينا الوقت لمعالجة آثار الحكم سريعا، وعدم ترك مساحات للتوتر والتصعيد والصدام، فحبس نقيب الصحفيين ليس بالشىء الهين أو السهل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

مع احترامى نقيب الصحفيين ليس فوق القانون

كان اولى به طرد المذكورين وعدم السعى لممارسات مخالفة مثل طلبه من الشرطة تقديم حل اخر غير القبض عليهم وكان الاولى به عدم المقاومة وعدم ايوائهم من الاصل مع تقديم دعم الدفاع عنهم امام النيابة لكن ما فعله هو ووكلائه دليل اعتبار نفسهم فوق المسائلة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عواد

ساحة القضاء لا تعرف الموائمات السياسية

اسمح لى استاذى ان اختلف معك فيما جاء فى مقالك فى نقاط مختصرة اولا فى تاريخ النقابة لم يكن هناك تجاوز للقانون من الجماعة الصحفية و لكن كانت الخلافات ضد تقييد الراى و اتخذت النقابة فى هذة المعارك السبل القانونية لحفظ حقها ثانيا لم يوجد فى تاريخ النقابة من تستر على مطلوبين امنيا داخل النقابة ثالثا القضية هنا جنائية بحتة و لا توجد شبهة محاولة تقييد حريى الصحافة و هى التهمة التى يحاول بعض الصحفيين لى عنق الحقيقة و تصوير القضية على انها قضية رأى و هذا خلاف الحقيقة رابعا لو قام السيد نقيب الصحفيين بصدم شخص فى الطريق بسيارته هل تتم محاكمته و سجنه ام ان السيد النقيب فوق القانون خامسا و اخيرا ساحة القضاء لا تعرف الموائمات السياسية و الا اصبح قضاء غير عادل و شكرا لسعة صدرك

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد

ليس علي راسكم ريشة

و من ارتكب جرم يحاسب...و نقيبكم الحالي هو الاضعف في تاريخ نقابتكم

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى الجارحى

تطبيق القانون

الحكم صدر ضد النقيب لانه خالف القانون بإيوائه مطلوبين لدى السلطات القضائية». أيه لازمة كلام زى "تحتاج إلى المواءمة السياسية فى التعامل معها". يعنى يا يبقى فيه قانون يطبق على كل الناس او مفيش بغض النظر عن موقع كل شخص او كينونته .

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

من الافضل ان تتكلم حسنا او تصمت والافضل الصمت لامثالك

المستشار عدلى حسين : عن أزمة نقابة الصحفيين . الإقتحام .. شيئ ،، والدخول بقرار قضائي للقبض علي مجرم هارب شيئ آخر ..!! — الدخول لمجرد القبض علي مجرم هارب .. شيئ ،، والتفتيش شيئ آخر ..! — الصياح للتغطية علي مجرم هارب ،، شيئ ،، وتنفيذ القانون شيئ آخر ..! — التهليل وإثارة الضجيج للتغطية علي إيواء المجرمين الهاربين شيئ … ووجوب المساءلة علي هذا الفعل المجرم شيئ آخر ..!! — هيبة الدولة وقوة القانون شيئ .. وتخصيص مبني نقابة لإيواء المجرمين شيئ آخر ..!! ثم إن .. لماذا لا يتوجه أصحاب النقابة المذكورة بإحتجاجاتهم ،،، وصياحهم ،، وتهليلهم ،، وضجيجهم. ،، إلي الجهة القضائية التي أصدرت أمرها ” بدخول ” نقابتهم للقبض علي المجرمين اللذين تأويهما بداخلها ..؟؟!! والعنوان معروف .. في المبني المجاور ..next door ..!!?? إخفاء المجرمين وإيوائهم بمعرفة النقيب داخل النقابة .. ليس عملا نقابيا حتي يتلمس النقيب أو يتمسح في حصانة مزعومة ..!! وإنما ذلك يدخل في عداد الجرائم المنصوص عليها في المادتين 144 ، 145 من قانون العقوبات ، وهو ما يحاول النقيب المذكور الإفلات من هذه المسؤولية الجنائية بإثارة الضجيج الإعلامي داخليا وخارجيا بغية بث الذعر والاضطراب بين لسلطات العامة ..!! إما القانون …. وإما غدا ستكون كل نقابة مأوي لمجرميها ..!! والآن علي الدولة أن تختار بين أمرين : إما أن تفرض هيبة القانون ، وأن يتم محاسبة المجرمين وكل من ساعدهم وآواهم وأخفاهم عن يد العدالة …! وإما أن يتم إيداع الدولة ملجأ للعجزة وذوي الإحتياجات الخاصة..!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

الحكم ليس حكما سياسيا بل حكم جنائى

نقيب الصحفيين خالف القانون وحمى اثنين مطلوبين للعدالة بل قاد حملة ضد الدولة ومؤسساتها وهتف بهتافات معادية للدولة هو ونقابته .. هل تريدونها دولة قانون أم دولة محسوبية القوى يأكل فيها الضعيف؟؟ ولا اعلم من أين اتيتم بمصطلح الجماعة الصحفية ؟؟يذكرنى بمصطلح جماعة الإخوان ؟؟وكأن لهم قدسية دون باقى فئات الشعب المصرى؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

hamood

انا غير موافق

عفوا لا أحد فوق القانون والنقيب خرج عن مهنيته وأوي مطلوبين يهاجمون جيش بلده وشرطة بلده اللي بيحموه هو وأهله بل بالعكس المفروض تكون عقوبة مثل هذا النقيب ضعف المواطن العادي الجاهل عن مواد القانون والدستور ومن أسباب تخلف بلدنا وعمد العدل هو الاستثناءات ومقولة انت موش عارف بتكلم مين أو أنا ابن فلان لابد من تطبيق القانون على الجميع. من القائل لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها صلى الله عليه وسلم هل استثنى ابنته الغالية العزيزة لديه هل أرسى عليها مبدأ المواءمة والعفو في حال فعلت ما جاء بالحديث؟ لا والله

عدد الردود 0

بواسطة:

Hani arida

ارحمونا

يا اخي العزيز هذه جريمه يحاكم عليها وليس قضية رأي

عدد الردود 0

بواسطة:

الشريف

قضية جنائية

حكم جنائى وليس قضية

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد ابو علي

الي الصحفيين المتضامنين مع قلاش /هل كنتم ستدافعون عن نقابة المهندسين أذا تسترت علي أخواني !!!؟؟

-- هل كنتم أيها الصحفيين ستدافعون عن نقابة المهندسين أذا تسترت علي أخواني هارب !!!؟؟ نعم لم يكونوا صحفيين -- أحد الهاربين الذين أواهم النقيب ليس بصحفي -- و هل تسترت نقابة الأطباء علي طبيب هارب من قبل !!؟؟ و هل تسترت نقابة المحامين علي محامي هارب !!! هل لأن نقابة الصحفيين تملك منبرا في الصحف و الأعلام فيحق لها الصوت العالي و تجند الصحف و الأقلام دفاعا عن هارب من العدالة !!؟؟ هل كنتم ستدافعون عن نقابة المهندسين أذا تسترت علي أخواني !!!؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة