احذر الإفراط فيها.. السمنة وفشل وظائف الكلى والكبد أكثر الأمراض المنتشرة بسبب حلويات المولد.. تصنيعها فى المنزل يحد من الأمراض.. وأخصائية تغذية تقدم 6 خطوات لتناول حلوى المولد بدون أضرار

الإثنين، 21 نوفمبر 2016 05:34 م
احذر الإفراط فيها.. السمنة وفشل وظائف الكلى والكبد أكثر الأمراض المنتشرة بسبب حلويات المولد.. تصنيعها فى المنزل يحد من الأمراض.. وأخصائية تغذية تقدم 6 خطوات لتناول حلوى المولد بدون أضرار السمنة وحلوى المولد
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستقبل الوطن العربى والإسلامى المولد النبوى الشريف بعد أيام قليلة، ويبدأ الجميع فى الاستعداد لبشراء الحلويات الكثيرة التى تدخل السعادة على النفوس دون الالتفات للأضرار.
 
ورغم الإقبال الكبير من الأسر على شراء حلويات المولد، إلا أن هذه الحلويات تعتبر القنبلة الموقوته التى تسبب العديد من المشكلات والأضرار على الجسم.
 
وفي هذا السياق ترصد الدكتورة "علا محمد" أخصائية التغذية العلاجية مجموعة من الأضرار التى تعود على جميع أفراد الأسرة بسبب تناول حلويات المولد، وتقول: "هناك مجموعة من الأضرار ناتجة عن تناول حلويات المولد، ومن أشهرها:
 

1.

السكر والسعرات العالية..
وهو من أوائل الأضرار التى تصيب الأسرة بسبب تناول حلويات المولد بطريقة مكثفة خلال فترة الاحتفال، حيث يمد السكر الجسم بالسعرات الحرارية العالية مما يؤدى إلى السمنة ومضاعفاتها الكثيرة التى تقع فى أولها مرض السكر.
 

2.

فشل فى وظائف الكلى والكبد..
تحدث هذه الإصابة بسبب شراء بعض الأسر لحلويات المولود من محلات مجهولة المصدر نظرا لقلة أسعارها، وهذه الحلويات قليلة الثمن غالبا ما تكون مصنعة فى أماكن غير ملتزمة بمواصفات النظافة المطلوبة، ويمكن أن تكون الحلوى فى حد ذاتها مخزنة من العام الماضى أو تاريخ صلاحيتها منتهى ومكتوب عليها تاريخ حديث، كل ذلك يؤدى إلى فشل فى وظائف الكلى وتنقل فيروسات للكبد وهم أكثر جهازين هامين للجسم.
 

3.

زيادة نسبة الأملاح فى الجسم..
هناك بعض أنواع من حلويات المولد ملونة بمكسبات لون وهى مضرة بالصحة لأن المصانع لا تستخدم مكسبات اللون الطبيعية نظرا لغلاء أسعارها، وهذه المكسبات تعمل على زيادة نسبة الأملاح فى الجسم بالإضافة إلى مشاكل بالجهاز العصبى، وهذه الأملاح لا نشعر بمذاقها نظرا لكثرة السكر ومذاق المكسرات التى تغطى عليها.
 
وأضافت: "هناك مجموعة من المرضى بمجرد تناول حلويات المولد يزيد من مضاعفات مرضهم على رأسهم مرضى السكر والكلى ومن يعانون السمنة، ويمكن استبدال حلويات المولد الجاهزة بأخرى تقوم المرأة بتصنيعها فى المنزل بدون مواد حافظة مع التحكم فى السكر المضاف إليها والتأكد من نظافة المصدر".
 

ومن البدائل التى يمكن تصنيعها فى المنزل.. 

 

1.

الفولية..
ويمكن تصنيعها عن طريق شراء السودانى المقشر وإضافة العسل إليه ووضعه فى قوالب صغيرة فى الفريزر حتى يجمد لتصبح فولية، وبنفس الخطوات يتم تطبيقها على جميع أنواع المكسرات.
 

2.

سمسمية..
إضافة العسل إلى السمسم ووضعها فى قالب فى الفريزر، وبذلك نكون قد تخلصنا من نسبة السكر الكثيرة التى يضعها أصحاب المصانع عليها ويمكن تناولها دون خوف من مضاعفاتها.
 

3.

جوز الهند..
ويمكن تنفيذها فى المنزل بقليل من السعرات الحرارية، عن طريق إضافة النشا إلى جوز الهند وسكر البودرة القليل ووضعه فى قوالب جاهزة ووضعه فى الفريزر.
 

4.

البسيمة..
تشبه فى طريقة تحضيرها البسبوسة، ويمكن الأم تصنيعها فى المنزل بأقل كمية من الدهون والسكريات.
 
وأشارت الدكتورة "علا محمد" إلى 6 خطوات لتناول حلويات المولد بدون أضرار،

وهى..

 
1. تناول قطعة واحدة من حلويات المولد ذات المقاس الصغير فى اليوم، ويفضل أن تكون بعد وجبة الإفطار بساعتين حتى يكون هناك فرصة لحرق سعراتها الحرارية الزائدة خلال اليوم، مع الالتزام بالوجبات الخفيفة فى هذا اليوم.
2. شرب الشاى الأخضر بعد تناول حلويات المولد مباشرة.
3. يمكن تناول كوب من الماء عليه نصف ليمونة قبل أكل حلويات المولد، ولكن يمتنع عن تناول الليمون لمن هم يعانون من مشكلات فى المعدة والتهابات جدار المعدة.
4. زيادة المجهود البدنى فى ذلك اليوم عن طريق القيام بتمارين رياضية فترة أطول للمساعدة فى التخلص من السعرات الحرارية الإضافة عليه.
5. عدم تناول الفاكهة فى ذلك اليوم، لأن الجسم اكتسب كميات من السكر الإضافة، مع الامتناع عن تناول وجبة العشاء.
6. تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة