الصحف العالمية: ترامب يقدم غصن الزيتون لكلينتون.. "شهر العسل" لقادة السعودية الجدد ينتهى مع بدء آلام الإصلاح.. وهولندا تمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت.. وإيران ستواجه تهديدات ترامب اقتصاديا

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 01:50 م
الصحف العالمية: ترامب يقدم غصن الزيتون لكلينتون.. "شهر العسل" لقادة السعودية الجدد ينتهى مع بدء آلام الإصلاح.. وهولندا تمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت.. وإيران ستواجه تهديدات ترامب اقتصاديا ترامب وكلينتون وأردوغان
كتبت ريم عبد الحميد – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية صباح اليوم الثلاثاء بالعديد من القضايا، وعلقت "صحيفة نيويورك تايمز" على المقابلة التى أجرتها مع الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، وقالت إنه عرض خلال المقابلة تلطيفا لبعض وعوده الانتخابية المتشددة، وتخلى عن تعده بسجن هيلارى كلينتون، وأعرب عن شكه بشأن قيمة تعذيب الإرهابيين المشتبه بهم، وتعهد بأن يتعامل مع قضية التغيير المناخى بعقل مفتوح.

 

وقالت "نيويورك تايمز" إن ترامب عرض على آل كلينتون  "غصن الزيتون"،  فقال إنه ليس مهتما بالسعى لمقاضاة المرشحة الرئاسية السابقة هيلارى كلينتون فى قضية استخدامها خادما خاصا لبريدها الإلكترونى وقت توليها وزارة الخارجية أو على المخالفات المالية التى ارتكبتها مؤسسة كلينتون، وقال إنه لا يريد أن يؤدى آل كلينتون، لا يريد ذلك حقا.

 

من ناحية أخرى، قال الكاتب الأمريكى الشهير ديفيد أجناتيوس، إن الشرق الأوسط لديه بعض الأسئلة للرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب.

 

وفى مقاله بصحيفة واشنطن بوست قال إجناتيوس إن مجموعة من  الوزراء الأجانب وخبراء السياسة البارزين تجمعوا فى أبو ظبى بداية الأسبوع لاستكشاف تداعيات انتخاب ترامب على منطقة الشرق الأوسط الأكثر تقلبا فى العالم.

 

 هذا التجمع المعروف باسم منتدى بنى ياس يستضيفه كل عام الشيخ عبد الله بن زايد، وزير خارجية الإمارات، ويقول الكاتب إن المنتدى ضد ممثلين من كل بلد عربى تقريبا، فضلا عن الولايات المتحدة وأوروبا ورسيا والصين والأمم المتحدة.

 

ولفت أجناتيوس إلى أن قضيتين أساسيتين كانتا محل تركيز الحاضرين فى منتدى بنى باس، الأولى هى الاتفاق النووى الإيرانى، حيث أعرب كثير من الحضور عن رغبتهم فى أن يكون الرئيس أكثر صرامة فى تحدى الاستفزازات الإيرانية، أما القضية الثانية، فكانت سوريا،  وسعى ترامب للتحالف مع روسيا.

 

ونشرت واشنطن بوست تقريرا آخر عن صناعة الماريجوانا فى كندا، وقالت إنها أصبحت تقدر الآن بحوالى مليار دولار،  ولم يتبق سوى أن تصبح قانونية، وكان رئيس وزراء كندا جاستن ترودو قد تعهد بتقنين الماريجوانا عند بداية توليه الحكم.

فاينانشال تايمز: "شهر العسل" لقادة السعودية الجدد ينتهى مع بدء آلام الإصلاح.. وقطريتين تُسلبا 5 ملايين يورو فى باريس.. ومشروع قانون يسمح لأردوغان بالحكم حتى 2029

 

وفى الصحف البريطانية، قالت صحيفة الفاينانشال تايمز إن السعودية على شفا ركود غير نفطى لأول مرة منذ ثلاثة عقود، فعدم دفع الحكومة لعدد من فواتيرها تسببت فى انتكاسة لثقة رجال الأعمال، وتخفيض استحقاقات عاملى القطاع العام أدى إلى ضرب الإنفاق الاستهلاكى، كما أن التدخل السعودى فى اليمن كلف المال وأزهق أرواح وخلق نوع من "الازدراء الدولى".

 

وأضافت الصحيفة إن أنباء بشراء الأمير محمد بن سلمان ليخت قيمته 500 مليون يورو وسط إجراءاته التقشفية أثارت الرأى العام، كما يوجد غضب شعبى متزايد ضد الاستشاريين الأجانب، مثل شركات ماكينزى وبوسطن كونسلتينج جروب وبرايس ووترهاوس كوبرز، والذين تم توظيفهم لإعادة تشكيل اقتصاد البلاد.

 

وقالت الجارديان إن امرأتين قطريتين سُلبتا من ممتلكات قيمتها أكثر من 5 ملايين يورو على طريق سريع فى باريس يؤدى إلى مطار شارل ديجول ومطار لو بورجيه، حيث يستهدف السارقون الزوار الأثرياء فى سياراتهم الفارهة.

 

وكانت نجمة التليفزيون الأمريكية كيم كارداشيان قد تعرضت  لحادث سرقة فى باريس فى شهر أكتوبر، من ضمن سلسلة من السرقات فى العاصمة الفرنسية.

 

ومن تركيا، قالت الجارديان إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قد يتمكن من حكم البلاد حتى عام 2029 بعد طرحه مشروع قانون لتعديل الدستور للسماح له بفترات رئاسية أكبر، خاصة بعد دعم أنصاره فى البرلمان للقانون المثير للجدل.

 

وفى دبى، أسقطت الإمارة تهمة الزنا عن بريطانية لم تتمكن من مغادرة البلاد بعد إبلاغها عن اغتصابها على يد بريطانيين أخرين فرا إلى بلدهما بعد جريمتهما المزعومة بساعات، بحسب الجارديان.

 

يديعوت: على غرار إسرائيل.. هولندا تمنع رفع الآذان عبر مكبرات الصوت

ومن جانبها، ذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن السلطات الهولندية رفضت طلبا تقدمت به الجالية الإسلامية فى أمستردام من أجل وضع  مكبرات صوت على مئذنة يبلغ ارتفاعها 42 مترا على أحد المساجد الكبيرة فى العاصمة أمستردام.

 

وقالت الصحيفة إنه على غرار مشروع قانون "المؤذن" الذى أقرته الحكومة الإسرائيلية مؤخرا والذى يحظر رفع الأذان عبر مكبرات الصوت فى مدينة القدس، رفضت السلطات الهولندية بناء المـئذنة لنفس السبب الذى ادعته إسرائيل وهو أن الأذان عبر مكبرات الصوت يسبب إزعاجا وضوضاء.

 

وأوضحت الصحيفة أنه فى عام 2005 تم بناء المسجد ولم تمنح السلطات أى موافقة لاستخدام مكبرات الصوت حفاظا على الهدوء فى العاصمة الهولندية التى بها عدد سكان هو الأكبر.

 

 وقالت الصحيفة إنه خلال مرور رئيس المدينة "أبرهرت فان در" الأسبوع الماضى، طلب منه رئيس الجالية المسلمة أن يتم رفع الأذان عبر مكبرات الصوت لكنه رفض التزاما بالقانون.

 

وعلى جانب آخر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أنه على استعداد للشروع فى مفاوضات مباشرة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فى أى وقت ومكان.

 

 ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن "نتنياهو" قوله خلال مؤتمر صحيفة "جيروزاليم بوست" السنوى إنه نقل رسالة بهذا المعنى إلى الجانب الفلسطينى بواسطة عدة دول إلا أن الفلسطينيين رفضوا طلبه .

 

وزعم  "نتنياهو" أن يد إسرائيل ممدودة للسلام، وقال إن هناك فرصا هائلة لدفع علاقات جديدة فى المنطقة إلى الأمام مبديا تفاؤلا فى تحقيق ذلك .

 

 وعلى صعيد آخر لفت رئيس الوزراء إلى أن العديد من الدول تطلب من إسرائيل أن تبيع لها تكنولوجيات جديدة وتقدم لها المشورة فى محاربة الإرهاب.

إيران ستواجه تهديدات ترامب اقتصاديا وتستبدل بوينج الأمريكية بطائرات توبوليف الروسية

وفى الصحافة الإيرانية تابعت الصحف الصادرة اليوم، الأربعاء، إلغاء خطاب للنائب المعتدل على مطهرى ونائب رئيس البرلمان فى مدينة مشهد، ومشادات لفظية فى البرلمان بين أنصار ومعارضين الحكومة بسبب إلغاء خطاب مطهرى، كما أشارت بعض الصحف عن الأدوات الاقتصادية التى ستتصدى بها طهران لتهديدات ترامب.

 

وحول الأدوات الاقتصادية التى ستستغلها إيران للضغط على أمريكا بشأن الاتفاق النووى، قال رضا نحوى الخبير الاقتصادى فى صحيفة همدلى، "هناك احتمال كبير أن يكون الاقتصاد هو الخيار الأمريكى لمواجهة إيران.

 

 وأشار الاقتصادى الإيرانى إلى أن القوى العظمى الأخرى مشاركة الاتفاق النووى، لذا يرى أنه فى حال حدوث انشقاق من جانب أمريكا فان الاتحاد الأوروبى سيقف إلى جانب طهران، مشيرا إلى أن أوروبا رفعت جزء كبيرا من العقوبات والآن سمحت لإيرباص ببيع طائراتها لإيران.

 

وقال إن منع بوينج من إتمام الصفقة مع إيران سيضر بأمريكا، ويتعارض مع تصريحات ترامب الذى يضع الاقتصاد الأمريكى فى أولوياته.. وكشف أن بلاده تتواصل مع الصين وروسيا لشراء طائرات، معتبرا بأن ذلك سيقلق الاتحاد الأوروبى الذى يرغب فى استعادة الأسواق الإيرانية.

 

وحول واقعة إلغاء خطاب نائب رئيس البرلمان، قالت صحيفة افتاب إن رئيس البرلمان على لاريجانى عبر عن أسفه، واعتبر أن ذلك تسبب فى حدوث جدل سياسى كبير، كما احتج الرئيس الإيرانى حسن روحانى محذرا فى رسالة وجهها للسلطة القضائية من حدوث استقطاب فى المجتمع.

 

وفى الشأن الإيرانى، قالت صحيفة آرمان أن 120 طبيبا إيرانيا وجهوا رسالة مفتوحة لوزارة الصحة محذرين من ارتفاع حالات الإجهاض فى بلادهم، مضيفين أن هناك إحصائيات صادمة تشير إلى أنه أجريت 4019 عملية إجهاض هذا العام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة