بالصور.. الصرف الصحى يهدد فرع رشيد بكارثة فى المنوفية.. المخلفات تتسبب فى تكوين جزيرة وسط المياه.. وتهديدات باستغلالها فى زراعات مخالفة.. والصيادون يطالبون بحل الأزمة وإزالتها تمامًا

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 08:00 ص
بالصور.. الصرف الصحى يهدد فرع رشيد بكارثة فى المنوفية.. المخلفات تتسبب فى تكوين جزيرة وسط المياه.. وتهديدات باستغلالها فى زراعات مخالفة.. والصيادون يطالبون بحل الأزمة وإزالتها تمامًا الجزيرة تفصل مياة الفرع
المنوفية – محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمجرد النظر إلى فرع رشيد والذى لا تتمكن من الاستمرار به، من سوء المنظر الذى تحول إليه من انتشار الكميات الكبيرة من التراكمات المختلفة، بالإضافة إلى الروائح الكريهة التى تنبعث من المياه، نتيجة لانتشار مياه الصرف الصحى على امتداد الفرع بأكثر من 100 كيلو متر بداية من قرى مركز أشمون وصولا إلى مدينة تلا نهاية الفرع وصولا إلى طنطا بمحافظة الغربية، وتقع عينك على جزيرة منتصفة للفرع تراكمت وأصبحت يابسة جديدة، وسط الفرع بعد تراكم كميات كبيرة من بقايا الصرف ومخلفاته، والتى أدت إلى إنشاء قطعة أرض جديدة تنذر بكارثة.

 

رصدت عدسات "اليوم السابع" الكارثة التى إذا تفاقمت ستقضى على الفرع كما قال صابر سعيد، أحد الصيادين بقرية جريس التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، والذى أوضح أن تلك الجزيرة بدأت بتراكمات بسيطة كانوا يقومون بإزالتها عن طريق المجاديف الخاصة بالقوارب، إلا أن الأمر ازداد بشكل كبير وتراكمت كميات أكبر وأكبر، حتى تكونت قطعة أرض جديدة أطلقوا عليها "جزيرة الرمالى" التى تنتصف فرع رشيد بصورة ظاهرة للجميع.

 

وتابع محمد أحمد، أحد الصيادين، أنه فى البداية عندما تراكمت تلك الكميات أراد بعضهم أن يقف عليها ليتأكد من تواجدها وقوتها إلى أسفل قاع الفرع، الأمر الذى تأكدوا منه وبدأوا يعتبرون هذا الجزء من الأرض اليابسة التى من الممكن العيش عليه، ويقوم البعض بالانتفاع بتلك الأراضى بزراعتها من خلال التراكمات التى انتشرت بالعديد من القرى على امتداد الفرع، الأمر الذى يجعل تلك الأرض بعيدة عن السيطرة فى زراعة أى شىء مما سبب العديد من المشكلات بين المواطنين.

 

وأضاف بلال حامد، أحد الأهالى بالقرية، أنه منذ سنوات شاهدوا تلك التراكمات وبدأوا يقدمون شكاوى للمسئولين حتى يتم تطهيرها إلا أن أحدا لم يحرك ساكنا، واستمرت فى التراكم والتزايد والتضخم بشكل كبير إلى أن أصبحت  تتخطى 10 أمتار اتساع وبطول أكثر من 30 مترا الأمر الذى يدمر الفرع مع مرور الوقت.

 

وكشف حسين عيسى، شيخ الصيادين بمحافظة المنوفية، أنه طالب مرارا وتكرار أن يتم حل تلك الأزمة إلا أن المسئولين لم يتحركوا لحل الأزمة التى تنذر بكارثة مروعة بتضييق الفرع، بالإضافة إلى أن هذا التضييق سيؤدى فى النهاية إلى ردم الفرع كاملًا، لأن تلك التراكمات فى زيادة يومية خاصة مع استمرار تشغيل مصرف الرهاوى على الفرع، والذى يلقى بملايين الكيلومترات المكعبة من مياه الصرف بدون أى تحلية.

 

وأضاف عيسى، أن الملوثات التى انتشرت بجانب تلك التراكمات والتى يجب مواجهتها هى الأمراض التى صدرتها مياه الصرف الصحى من فشل كلوى والتهابات كبدية وبائية والعديد من الأمراض التى قضت على الصيادين قبل أن تقضى على الثروة السمكية، والتى تعانى المرار سنويا من النفوق بالآلاف من الأطنان نتيجة لارتفاع نسبة الملوثات فى المياه، بشكل أدى إلى تدميرها وتدمير الصيادين. وناشد الجميع بأن تتم الإزالة لتلك التراكمات حتى لا تدمر فرع رشيد ويفاجأ الجميع بأن فرع رشيد قد تم إغلاقه وردمه من بقايا الملوثات المتراكمة.

 الأرض وسط الفرع "جزيرة الرمالى"

الأرض وسط الفرع "جزيرة الرمالى"

 

الجزيرة تفصل مياه الفرع
الجزيرة تفصل مياه الفرع

 

 

 الحشائش تنمو على الأرض
الحشائش تنمو على الأرض

 

 

الجزيرة تفصل المياه
الجزيرة تفصل المياه

 

 

صورة للجزيرة بعد تراكمها
صورة للجزيرة بعد تراكمها

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة