نواب الصعيد يطالبون بتقنين أوضاع أراضى الظهير الصحراوى ويؤكدون: الحل البديل لمشروع الإسكان الاجتماعى.. نائب بأسيوط: متر الأرض بـ200 ألف جنيه هنجيب منين؟.. وآخر عن قنا: السعر فى القرى أغلى من القاهرة

الأحد، 27 نوفمبر 2016 01:01 ص
نواب الصعيد يطالبون بتقنين أوضاع أراضى الظهير الصحراوى ويؤكدون: الحل البديل لمشروع الإسكان الاجتماعى.. نائب بأسيوط: متر الأرض بـ200 ألف جنيه هنجيب منين؟.. وآخر عن قنا: السعر فى القرى أغلى من القاهرة لجنة الإسكان بمجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل – مصطفي احمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بمحافظات الصعيد بسرعة تقنين أراضى الظهير الصحرواى التابعة لكل محافظة وتمليكها للمواطنين وذلك بسبب الأزمة السكانية وعدم تضمين الصعيد فى مشروع الإسكان الاجتماعى الذى يتم إنشاؤه حاليا.

وأوضح النواب أن سعر متر الأرض فى الصعيد يصل فى بعض الأماكن إلى200 ألف جنيه للمتر الواحد بسبب عدم وجود أراضى على الرغم أن الظهير الصحرواى حل موافقة الدولة على إنشاء مدن جديدة سيحل هذه الأزمة وأن المواطنين على استعداد كامل لتحمل نفقات إنشاء البنية التحتية لهذه المدن.

نائب بأسيوط: متر الأرض بـ200 ألف جنيه ولازم الدولة تقنن الظهير الصحراوى للمحافظات

قال البدرى أحمد ضيف، عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط، أن سعر متر الأرض بالمحافظة يتراوح بين 30 ألف جنيه و200 ألف فى بعض الأماكن، وذلك بسبب ندرة المساحات وقلة الأراضى فى الوقت الذى تزداد اعداد المواطنين بشكل كبير.

وأكد ضيف فى تصريح لـ"اليوم السابع" على أن إنشاء مدن جديدة فى محافظات الصعيد هى الحل البديل للأزمة السكانية الحالية وعدم تضمين هذه المحافظات للأسكان الاجتماعى وارتفاع أسعار المبانى بسبب عدم وجود أراضى فى الوقت الذى يتم تجريم البناء على الأراضى الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بالسماح باستغلال الظهير الصحراوى لكل محافظة من أجل إنشاء مدينة سكنية جديدة تستوعب الزيادة فى كل محافظة علما بان التوسع فى محافظات الصعيد أفقى وليس رأسى مثل القاهرة والجيزة وبعض محافظات الوجه البحرى وهذا يتطلب مزيدا من الأراضى.

وشدد"البدرى" على ضرورة تسهيل إجرارءات الحصول على قطعة أرض للمواطنين بالشروط التى سيتم الاتفاق عليها ولكن لا بد من توصيل البنية التحتية لهذه المدن حتى لا تتحول إلى"خرابات" مهجورة، مشيرا إلىأن المواطنين على استعداد أن يتحملوا نفقة التخطيط العمرانى الجديد وإنشاء بنية تحتية على نفقتهم الشخصية من خلال تحميل هذه الزيادة على سعر المتر الواحد وبالتالى لن تتكلف الدولة شيئا.

وأعلن "ضيف" عن بدء تنفيذ مدينة أسيوط الجديدة على مساحة 22 كليوا متر مربع فى الجبل بعد اعتماد ميزانية لإزالة هضبة كانت تتخل هذه المساحة، وبالتالى بعد الإنتهاء من هذا المشروع سينخفض سعر متر الأرض ونحد من التعدى على الأراضى الزراعية.

 

 

نائب بالمنيا: المتر عندنا بـ70 ألف ومش لاقيينه

ومن جانه قال رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا، إن سعر متر الأرض بمركز ملوى بالمحافظة وصل إلى70 ألف جنيه ولابد من سرعة إيجاد حل لهذه المشكلة التى أصبحت تؤرق الجميع بالمحافظة.

وأشار عبد التسار، إلى أنه تقدم بسؤال إلىرئيس مجلس الوزراء بشان الموافقة على إنشاء مدينة جديدة فى مركز ملوى بالجبل الشرقى لتخفيف الزحام السكانى والبحث عن بديل اخر بعد الزيادة السكانية الكبيرة التى شهدتها المدينة فى الأيام الأخيرة والارتفاع الجونى فى الأسعار.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن عدم الموافقة على إنشاء مدينة ملوى الجديدة فى اسرع وقت يهدد بكارثة حقيقة تتمثل فى التعدى على الجزء المتبقى من الأراضى الزراعية لأن المواطنين لا يجدون متنفسا لهم على الرغم من خطورة هذا الأمر على مستقل الزراعة على المدى البعيد ولكن لا يوجد بديل، وخاصة أن مشروع الإسكان الاجتماعى لم يراعى محافظات الصعيد ولهذا لابد من استغلال الظهير الصحراوى لكل محافظة.

نائب بقنا: سعر المتر فى القرى أغلى من سعره فى الأماكن الراقية بالقاهرة

وفى السياق ذاته أكد سيف نصر الدين عضو مجلس النواب بمحافظة قنا، أن سعر متر الأرض فى القرى يتجاوز أضعاف سعره فى الأحياء الراقية فى القاهرة والجيزة وذلك بسبب عدم وجود أراضى سوى الزراعية التى غير مسموح بالنباء عليها.

وأوضح نصر الدين، أن المواطينين لا يجدون بديلا لهم فى ظل الزيادة السكانية ولهذا لابد من تقنين الأراضى الصحرواية الجديدة وأن تستغل الحكومة الظهير الصحراوى وتقنن هذه الأراضى حتى لا يتم التعدى على الأراضى الزراعية التى لن نعوضها لو تم التعدى عليها.

وشدد عضو مجلس النواب، على سرعة تقنين الظهير الصحراوى لكل محافظة حتى تستوعب الزيادة فى عدد السكان ولكن وفقا لمعايير تضغها لكى تضمن حقها ولكن عليها أن تقوم بتخطيط هذه المدن بالشكل السليم لن الأمر لا يقتصر على منح الأرض للمواطنين فقط بل لابد من عمل بنية تحتية تستوعب عدد المبانى التى سيتم إنشائها.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة