هويس الشعر العربى يلقى قصائده بـ"على هوى مصر".. الجخ يرد على تطاول "الجزيرة" مع خالد صلاح:"إحنا جيش رجالة مش بنجيب حد يحمينا".. ويهدى القوات المسلحة "عبروا الرجال القنال".. ويؤكد: "أنا طبال لشهدائنا"

الإثنين، 28 نوفمبر 2016 12:02 ص
هويس الشعر العربى يلقى قصائده بـ"على هوى مصر".. الجخ يرد على تطاول "الجزيرة" مع خالد صلاح:"إحنا جيش رجالة مش بنجيب حد يحمينا".. ويهدى القوات المسلحة "عبروا الرجال القنال".. ويؤكد: "أنا طبال لشهدائنا" هشام الجخ فى حواره مع خالد صلاح بعلى هوى مصر
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد فترة غياب طويلة ظهر هشام الجخ فى لقاء مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر"، وألقى الشاعر الذى لقب بـ"هويس الشعر العربى" عدد من القصائد الشعرية على الهواء، منهم اثنين للقوات المسلحة وبطولات رجالها..

 

وقال الشاعر هشام الجخ، إن رجال القوات المسلحة المصرية يتلقون تدريبات صعبة للغاية لا يستطيع رجال الجيش القطرى تحملها، مضيفًا " إحنا جيشنا رجالة ومش بنجيب حد يحمينا".

 

وأهدى "الجخ"، خلال حواره بالبرنامج المذاع على فضائية النهار one، رجال الجيش المصرى قصيدة عددت بطولات الجنود فى الحروب، وأظهرت ثباتهم كالأسود على الجبهات.

 

وعلق هشام الجخ، على التعليقات الساخرة من الوقوف بجانب الجيش المصرى والرد على أى ادعاءات كاذبة قد تطوله ووصف الدفاع عنه بـ"التطبيل"، بقوله "الناس دى عيانة، وهو أنا لما أتباهى وأحط رجل على رجل فى انتصار أكتوبر أبقى بطبل؟ هو فيه بيت فى مصر مفهوش شهيد مات فى حرب أكتوبر؟، أيوه أنا طبال لأعمامى اللى ماتوا فى الحرب؟".

 

واستنكر "الجخ"، من يتطاول على بطولات القوات المسلحة وتحويلها لهزيمة، مضيفًا "إحنا أخدنا طابا من إسرائيل بالجزمة".

 

وأهدى الجخ الجيش المصرى قصيدة أخرى بعنوان "عبروا الرجال القنال"، وحملت كلماتها :"عبروا الرجال القنال والنصر مش ساهل .. والدم على الرمل سال والغالية تستاهل .. عبروا الرجال صايمين حالفين يمين النصر .. وحياة صلاح الدين لمصلى فيكى العصر .. أما اليهود مجانين ملقوش مكان غير مصر .. اتظبطوا ظبطه تماما والعلقة كانت موت .. وأهو طلعوا بس كلام إعلام وكدب وزيف .. لما انتو رجالة بنيتوا ليه بارليف".

 

وأكد الشاعر هشام الجخ، أنه يعكف على كتابة ديوان شعر، الذى يعد التجربة الأولى له مع الدواوين، مشيرا إلى أن ديوانه سيطرح فى معرض الكتاب.

 

وقال "الجخ"، إنه حصل فى عام 2008 على لقب أحسن شاعر عامية من اتحاد الكتاب، وبلغت قيمة الجائزة 1000 جنيه، غير أن إصدار الديوان يتحمل تكلفته اتحاد الكتاب، مضيفا "هى الفكرة ساعتها أن كنت بدور على الانتشار والشهرة، واحنا أصبحنا أمة لا تقرأ فمش هتنتشر كويس".

 

وألقى هشام الجخ قصيدة "متزعليش" كنوع من التغيير إلى الرومانسية خلال الحلقة على الهواء، كما ألقى أيضًا قصيدة بعنوان "5 الصبح"، مشيرا إلى أن مصر تمتلئ بالشعراء: "البيئة فى الصعيد والطبيعة قاسية، والوجع بيطلع شعر موجع، وأحلى شعر هو اللى فيه الوجع".

 

ولفت الشاعر إلى أن فترة حكم الرئيس محمد حسنى مبارك تميزت بحرية الشعر، مضيفًا "وأنا كنت فى ثورة يناير وأتباهى وأفتخر إن كنت فيها، ولكن بعد الثورة المسألة اختلطت وبدأت الأصوات تكتر والناس تكره بعض وتحصل انقسامات والتحزب ضد البلد".

 

وأضاف "الجخ": "حاليا فى خوف من الكلام، وحسنى مبارك مكنش خايف، وكان سايب اللى بيهوهو بيهوهو ومكنش فيه أى شئ كان بيهز كيانه وعرشه"، متابعًا "واللى حصل فى ثورة 25 يناير والانتفاح بتاع السوشيال ميديا نتيجة إن كل واحد طلع الكبت اللى جواه، وهذا الكبت يُسأل عليه حسنى مبارك ونظامه".

 

وأوضح أنه بعد ثورة 30 يونيو يوجد هناك تكميم للشارع، ولكن هذه السيطرة محمودة، مضيفًا "فى قنوات تم إغلاقها عقب 30 يونيو، مثل كل القنوات الدينية"، مشيرا إلى أن الشعب المصرى أدرك فى الفترة الحالية أن حسنى مبارك لم يكن فاسدا أو خائنا، مضيفًا "كنت أتمنى إن 25 يناير تقوم ولا يتولى الإخوان الحكم"، فيما اختتم حواره بالبرنامج بقصيدة "أيوه بغير".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة