"التمويل الدولية": 636 مليون دولار لتمويل مشروعات الطاقة فى أفريقيا

الخميس، 03 نوفمبر 2016 06:15 م
"التمويل الدولية": 636 مليون دولار لتمويل مشروعات الطاقة فى أفريقيا الطاقة المتجددة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عززت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، من استثماراتها فى المشروعات التى من شأنها الحد من التغيرات المناخية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المالى 2016؛ حيث قدّمت المؤسسة أكثر من 636 مليون دولار لمساعدة عملائها على استخدام الطاقة المتجددة من أجل إحداث نمو إقتصادى يتوافق مع البيئة.
 
واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية مبلغ 412 مليون دولار من حسابها الخاص، ونجحت فى توفير 223 مليون دولار من جهات استثمارية أخرى خلال العام المالى 2016 الذى انتهى فى 30 يونيو الماضى. 
 
وشهدت استثمارات المؤسسة فى أنشطة المناخ فى المنطقة زيادة منتظمة على مدار الأعوام الماضية، لا سيما فى مجال توليد الطاقة المتجددة من خلال المشروعات التى تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية فى كل من باكستان والأردن والمغرب.
 
 ويمثل الاستثمار فى الأنشطة المناخية ثلث استثمارات المؤسسة فى المنطقة خلال الأعوام الخمسة الماضية، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى النصف. 
 
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمى لمؤسسة التمويل الدولية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، "بأن الطاقة المتجددة تعد إحدى الركائز الأساسية لجهود المؤسسة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". 
 
وأضاف: "نحن ندعم الاستثمارات فى المشروعات التى تتمتع بإمكانات من شأنها تغيير الحياة للأفضل. وستواصل المؤسسة التركيز على هذا النوع من المشروعات وكذلك ابتكار حلول مستدامة وتوفير الإستثمارات اللازمة لمواجهة التغيرات المناخية".
 
وتضم قائمة مشروعات الطاقة المتجددة التى نفذتها مؤسسة التمويل الدولية الآتي: فى الأردن: محطة طفيلة لتوليد طاقة الرياح، وسبعة محطات للطاقة الشمسية، وفى باكستان: مشروع "Gulpur" لتوليد الطاقة المائية ومشروع محطة متروباور لتوليد طاقة الرياح، وفى المغرب: مشروع أكوا باور. 
 
ويمتد نطاق مبادرات مؤسسة التمويل الدولية ليشمل الاستثمار فى مشاريع المبانى الصديقة للبيئة فى كل من باكستان ومصر، بالإصافة إلى دعم مشاريع كفاءة استخدام الموارد فى القطاع الصناعى، ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والعمل مع المؤسسات المالية لزيادة فرص تمويل المشروعات الصديقة للبيئة. 
كما قدمت المؤسسة خدماتها الاستشارية إلى الشركات فى قطاع الصناعة وعدد من المؤسسات المالية من أجل تعزيز التمويل لمشاريع الطاقة المستدامة.
 
فعلى سبيل المثال، ساعدت الخدمات الاستشارية للمؤسسة مصرف فرنسبنك اللبنانى على توفير قروض بقيمة 36 مليون دولار، ومبلغ 6.3 مليون دولار من جانب شركة الليزينغ اللبنانية للتأجير التمويلى التابعة له، من أجل تمويل مشاريع الطاقة المستدامة فى عدة قطاعات فى لبنان.
 
واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 1.3 مليار دولار فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المالى 2016، بهدف خلق فرص العمل والمساهمة فى دعم نمو القطاع الخاص والمشاركة فى التنمية الاقتصادية. (يشمل هذا المبلغ 331 مليون دولار من جهات إستثمارية آخرى) . 
 
ومنذ أن بدأت مؤسسة التمويل الدولية فى تقديم استثماراتها وخدماتها الإستشارية لمواجهة تغير المناخ فى عام 2005، استثمرت المؤسسة نحو 15.3 مليار دولار لدعم مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة استهلاك الطاقة وأساليب الزراعة المستدامة وإنشاء المبانى الصديقة للبيئة وتهيئة القطاع الخاص للحد من التغير المناخى.
 
بالإضافة إلى توفير 10.1 مليار دولار من جهات استثمارية أخرى فى شكل (قروض، وشراكات بين القطاعين العام والخاص، وما يماثلها). وتهدف مؤسسة التمويل الدولية فى توجيه 28% من استثماراتها السنوية لمواجهة تحديات تغير المناخ. 
 
يذكر أن مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولى، هى أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة مطلقة على القطاع الخاص فى بلدان العالم النامية، تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة حول العالم وتستخدم رأس مالها وخبراتها التى اكتسبتها على مدار ستة عقود لإتاحة الفرص التى تمس الحاجة إليها فى البلدان النامية. 
 
وفى العام المالى 2016 بلغت استثمارات المؤسسة طويلة الأجل حوالى 19 مليار دولار، وتعول المؤسسة على رأسمالها وخبراتها ونفوذها لمساعدة شركات القطاع الخاص على الإفلات من براثن الفقر.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة