"المصرى الكندى": تعويم الجنيه ورفع دعم الطاقة ينعش الاقتصاد تدريجيا

الأحد، 06 نوفمبر 2016 06:00 ص
"المصرى الكندى": تعويم الجنيه ورفع دعم الطاقة ينعش الاقتصاد تدريجيا معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال المهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى إن تعويم الجنيه كان لابد منه نظرا لفقد الاحتياطى المصرى مليارات الدولارات لدعم العملة بلا جدوى لكن القرار يحتاج إلى دعم العملة المحلية من خلال الصناعة بشكل مباشر ثم التصدير ثم تغطية احتياجات السوق المحلية وبدون العوامل السابقة فإن حالة العملة المحلية ينزل متدهورة. مضيفا: تعويم الجنيه ورفع دعم الطاقة ينعش الاقتصاد تدريجيا.

وأضاف رسلان لـ"اليوم السابع" أن العامل الرابع يتمثل فى استعادة السياحة بشكل سريع، والعامل الخامس يتعلق بجذب الاستثمار الاجنبى المباشر من خلال حزمة إصلاحات جاذبة وقد ظهرت نوعا ما من خلال المجلس الأعلى للاستثمار وقراراته الأخيرة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف رسلان أنه فيما يتعلق برفع الدعم عن الوقود فهو أيضا قرار تأخرت الحكومة فيه لأنه لا يمكن دعم الطبقات الغنية ودعم الأجانب فى مصر، لافتا أن الأهم هو حماية الفقراء بصورة عاجلة لأنهم الأكثر تضررا من رفع دعم الوقود، مع تنقية كل من يقع فى دائرة الدعم.

وأشار معتز رسلان أنه لابد أن تتحرك الحكومة من خلال آليات متنوعة لدعم الطبقات الفقيرة، وضمان عدم تأثرهم بشكل كبير من قرار رفع أسعار الوقود لأنهم سوف يتأثرون لكن الأهم تخفيف الآثار الكبيرة عنهم.

واقترح رسلان أن يتم استخدام الكروت الذكية للوقود بحيث يتم الصرف للأغنياء ولأصحاب السيارات الفارهة بالأسعار العالمية هم والأجانب وفق مبدأ المعاملة بالمثل.

وأشار معتز رسلان إلى أهمية أن يوفر القطاع الخاص المصرى والشركات العامة كافة احتياجات البلاد لكى يضمن تطوير الصناعة وتحديثها وأيضا زيادة الإنتاج المحلى وخفض الصادرات، لافتا لأهمية سير الحكومة فى هذا الاتجاه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة