الاتحاد الأوروبى يطالب إسرائيل بتعويضات عن هدم مبان بالضفة الغربية

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 12:10 م
الاتحاد الأوروبى يطالب إسرائيل بتعويضات عن هدم مبان بالضفة الغربية المستوطنات الإسرائيلية
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
ذكرت صحيفة هآرتس"، أن لجنة شئون الشرق الأوسط فى مؤسسات الاتحاد الأوروبى، فى بروكسل، قررت توصية الدول الأعضاء فى الاتحاد، بدراسة إمكانية مطالبة "إسرائيل" بدفع تعويضات عن المبانى والبنى التحتية التى مولها الاتحاد الأوروبى فى المنطقة (C) فى الضفة المحتلة وهدمتها "إسرائيل".
 
 وأعرب مسئولون فى وزارة الخارجية "الإسرائيلية" عن غضبهم إزاء هذا القرار، واحتجوا عليه أمام الاتحاد الأوروبى وبعض الدول الأعضاء فيه.
 
وحسب دبلوماسيون أوروبيون وإسرائيليون، على إطلاع بتفاصيل القرار، تم اتخاذه خلال جلسة عقدتها لجنة شؤون الشرق الأوسط (MaMa)، قبل أسبوعين.
 
وتضم هذه اللجنة خبراء فى قضايا الشرق الأوسط من كل الدول الـ28 الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى. ولا تعتبر قرارات هذه اللجنة ملزمة، وإنما تشكل قاعدة لقرارات قد يتم اتخاذها لاحقا فى اللجنة السياسية – الأمنية فى الاتحاد الأوروبى (PSC)، أو فى مجلس وزراء خارجية الاتحاد.
 
وقالا الدبلوماسيان الاوروبيان أن سبب اتخاذ القرار هو وصول المفاوضات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي فى موضوع المناطق (C) إلى طريق مسدود.
 
وطالب الأوروبيون بوقف هدم مبانى الفلسطينيين التى تدعى إسرائيل أنها بنيت بشكل غير قانونى، ومن بينها مبانى كثيرة مولها الاتحاد الاوروبى. وفشل الطرفان فى حل هذه المسألة خلال المحادثات التى جرت بينهما قبل عدة أشهر.
 
وحسب الدبلوماسيين الأوروبيين فقد دفع وقف المحادثات بعض الدول الأوروبية المتشددة فى انتقاداتها لإسرائيل، إلى المطالبة باتخاذ قرار متشدد يطالب اسرائيل بدفع تعويضات عن المبانى التى هدمتها.
وقالا الدبلوماسيان إن ألمانيا عارضت بشكل مطلق هذه الخطوة ونجحت بتليين القرار، ليتحول في النهاية إلى مجرد توصية، كتب فيها أنه يمكن للدول الأوروبية مطالبة إسرائيل بالتعويضات، إذا رغبت بذلك، كما قررت اللجنة زيادة وتشديد شكل وصيغة قرارات الاحتجاج والشجب لهدم المبانى التى أقيمت بتمويل اوروبى فى المناطق (C).
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة