"100 ألف فرصة عمل" تنتظر الشباب أول يناير المقبل.. البرلمان يناقش مشروع "فرصة" لبحث سبل تنفيذه.. لجنة القوى العاملة: نستدعى وزيرة التضامن للتعرف على التفاصيل.. و"الشباب": نريد تحويله إلى واقع

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 07:00 ص
"100 ألف فرصة عمل" تنتظر الشباب أول يناير المقبل.. البرلمان يناقش مشروع "فرصة" لبحث سبل تنفيذه.. لجنة القوى العاملة: نستدعى وزيرة التضامن للتعرف على التفاصيل.. و"الشباب": نريد تحويله إلى واقع وزيرة التضامن غادة والى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعى عن إطلاق الوزارة مشروع "فرصة" فى شهر يناير، لتوفير 100 ألف فرصة عمل للشباب، فى مشروعات كثيفة العمالة، وبرنامج للإقراض من خلال بنك ناصر والجمعيات الأهلية، وتعاون مع القطاع الخاص، أعلن البرلمان استدعاءه للوزيرة للتعرف على تفاصيل المشروع، وتكاليفه، مؤكدين أهمية المشروع كأحد برامج الحماية الاجتماعية للمواطنين بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة.

 

وكشف النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن اللجنة ستطلب استدعاء وزيرة التضامن غادة والى للاستماع إلى تفاصيل مشروع "فرصة" الذى أعلنت عن أنه سيوفر 100 ألف فرصة عمل للشباب. وأضاف عقبى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستناقش مع وزير التضامن خلال الفترة المقبلة تكاليف هذا المشروع الجديد، وضوابط تقديم الشباب فيه، وفرص نجاحه وآليات تنفيذه والتأكد من سبل نجاحه بحيث لا يكون فقط مجرد وعود إعلامية.

 

وأشار وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إلى أن المجلس سيبحث موعد بداية المشروع، خاصة أن هناك ضرورة لتوفير فرص عمل للشباب خلال الفترة المقبلة.

 

وبدوره أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، أن برنامج "فرصة" الذى أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعى إطلاقه خلال الفترة المقبلة يعد مشروع فى غاية الأهمية لتوفير برنامج حماية اجتماعية للمواطن بعد القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة خلال الفترة الأخيرة. وأضاف لـ"اليوم السابع" أن دور الحكومة فى الوقت الحالى هو التحرك نحو مزيد من برامج الحماية المجتمعية للمواطنين للتقليل من الأعباء، موضحًا أن الوزيرة لم ترسل تفاصيل المشروع إلى البرلمان حتى الآن.

 

وأشار النائب محمد أبو حامد، إلى أن اللجنة ستتابع المشروع وتطلب التعرف على تفاصيله من الوزارة لمعرفة ما إذا كان سيوفى المطلوب منه من عدمه.

 

وفى ذات السياق قال النائب فوزى فتى، أمين سر لجنة الشباب بالبرلمان، أن مشروع تكافل وكرامة فرصة حقيقية لمواجهة أزمة البطالة، مؤكدا ضرورة أن يتحول هذا المشروع للتنفيذ على أرض الواقع، ونجد فرص حقيقية لتشغيل الشباب الذى لا تتوافر فيه شروط تكافل وكرامة.

 

وأضاف أمين سر لجنة الشباب بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن هذا المشروع سيؤدى إلى توفير حياة كريمة لنصف مليون مواطن حيث أن توفير فرص عمل لـ 100 الف شخص يقودون أسر فإن هذا سيعد مشروع ضخم يساهم فى تقليل الأعباء على المواطنين ويخدم الفقراء. وأكد ضرورة الإعلان عن أماكن التقدم لهذا المشروع، بالإضافة إلى إعلان الوزارة عن تفاصيل وشروط التقدم ليستفيد منها أكبر عدد ممكن.

 

وكانت الدكتور غادة والى وزير التضامن قالت أن عدد المقبولين من المتقدمين لبرنامج "تكافل وكرمة" 55%، أما الـ45 % يرون فى أنفسهم أنهم فى احتياج لدخل لأنهم لا يعملون، لكنهم قادرون على العمل ولديهم الأصول التى تجعلهم لا يستحقون لها، مشيرة إلى أن برنامج "فرصة" سينطلق فى شهر يناير، وهو برنامج تشغيل، سواء فى مشروعات كثيفة العمالة، وبه برنامج للإقراض من خلال بنك ناصر والجمعيات الأهلية، وتعاون مع القطاع الخاص والتشغيل والتدريب، ويستهدف 100 ألف فرصة عمل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة