اليوم.. الأمريكيون يطوون صفحة "أوباما" وينتخبون الرئيس الجديد.. كلينتون "الواثقة" تواصل التقدم وتتصدر الاستطلاعات بعد براءة الـ"FBI".. و"ترامب" يطلق قذائفه.. ويؤكد: هيلارى "فاسدة" تحتمى بـ"نظام فاسد"

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 01:00 ص
اليوم.. الأمريكيون يطوون صفحة "أوباما" وينتخبون الرئيس الجديد.. كلينتون "الواثقة" تواصل التقدم وتتصدر الاستطلاعات بعد براءة الـ"FBI".. و"ترامب" يطلق قذائفه.. ويؤكد: هيلارى "فاسدة" تحتمى بـ"نظام فاسد" قطار الانتخابات يقود كلينتون وترامب لآخر محطات مارثون البيت الأبيض
كتبت: ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى ـ رباب فتحى ـ أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يطوى الأمريكيون اليوم الثلاثاء صفحة باراك أوباما الذى قاربت ولايته الثانية والأخيرة على الانتهاء، ليختاروا ما بين المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون، والمرشح الجمهورى دونالد ترامب، بعد صراع انتخابى هو الأشرس فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

 هيلارى كلينتون تحيى جمهورها
هيلارى كلينتون تحيى جمهورها

وتخوض المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون، السباق الانتخابى مدفوعة بتقدم 4 نقاط عن منافسها فى آخر استطلاع للرأى، بعدما أخلى مكتب التحقيقات الفيدرالية "FBI" مسئوليتها عن الدفعة الأخيرة لرسائل البريد الإلكترونى المسربة.. فيما يواصل الجمهورى دونالد ترامب تمسكه بالأمل، دون أن يكف عن شن هجومه اللاذع ضد منافسته، قائلاً فى آخر مؤتمر انتخابى إنها "فاسدة تحتمى بنظام فاسد".

الجمهورى دونالد ترامب فى احد المؤتمرات الانتخابية
الجمهورى دونالد ترامب فى احد المؤتمرات الانتخابية

وتبدأ الانتخابات الأمريكية ظهر الثلاثاء بتوقيت القاهرة، ومن المتوقع البدء فى إعلان المؤشرات الأولية للنتائج فى الساعات الأولى من يوم الأربعاء.

 

براءة الـ"FBI" تدفع "كلينتون" لصدارة الاستطلاعات

وكشفت نتائج آخر استطلاع رأى أجرته شبكة "إية ـ بى ـ سى نيوز" وصحيفة "واشنطن بوست"  تقدم كلينتون بـ4 نقاط عن منافسها دونالد ترامب، وذلك فى استطلاع شمل آراء 1763 ناخباً أمريكيا، حيث أكد 47% اعتزامهم التصويت للمرشحة الديمقراطية، مقابل أقل من 43% صوتوا لصالح المرشح الجمهورى.

 كلينتون وفى الخلفية جدول بـ"الأيام الحاسمة" فى سباق البيت الأبيض
كلينتون وفى الخلفية جدول بـ"الأيام الحاسمة" فى سباق البيت الأبيض

وقبل أقل من يوم من بدء الاقتراع، كان مكتب التحقيقات الفيدرالية "FBI" قد منح المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون "قبلة الحياة"، بعدما برأها من الدفعة الأخيرة من تسريبات البريد الإلكترونى ، مؤكداً أنها لن تواجه أى اتهامات فى هذا الشأن، وذلك بعد أيام من إعلان المكتب بدء التحقيق فى تلك التسريبات، الأمر الذى كان له تداعيات سلبية على المعسكر الديمقراطى، وتسبب فى تقدم المنافس الجمهورى دونالد ترامب فى استطلاعات الرأى للمرة الأولى من انطلاق مارثون الانتخابات.

 

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالية أن الرسائل التى تم الإعلان عن اكتشافها مؤخرا على جهاز يخص هوما عابدين مساعدة كلينتون، ليس لها صلة بوزيرة الخارجية السابقة أو بالتحقيق الذى أجرى حول استخدامها "سيرفر" خاص وقت توليها الوزارة.

ترامب
ترامب

فيما قال أعضاء فى الكونجرس الأمريكى إن مكتب التحقيقات الفدرالى الأمريكى تمسك بتوصيته عدم ملاحقة هيلارى كلينتون فى قضية رسائلها الإلكترونية بعدما أطلع على كمية من الرسائل الإلكترونية الجديدة التى تسربت عبر مساعدة لها.

 

وقالت شبكة سى إن إن الإخبارية الأمريكية، إن مدير "الإف بى آى" جيمس كومى قال للنواب إن وكالته لم تغير رأيها بأن هيلارى كلينتون لا ينبغى أن تواجه اتهامات بعد الكشف عن إيميلات جديدة.

 

المرشحة الديمقراطية تقود سوق المال للصعود

وفور إعلان مكتب التحقيقات عدم وجود صلة بين كلينتون والرسائل الإلكترونية ، قفزت مؤشرات أسهم أسواق المال العالمية والدولار، مدفوعة بقرار عدم الملاحقة القضائية للمرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون فيما يتعلق بالفضيحة الجديدة الخاصة ببريدها الإلكترونى.

كلينتون تداعب أسرة من السود فى أحد المطاعم
كلينتون تداعب أسرة من السود فى أحد المطاعم

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال حقق مؤشر ستاندرز آند بورز 500 مكاسب 1.3% عن إفتتاحه، الأثنين، ليكون فى طريقه لإنهاء أطول موجة هبوط له منذ 36 عاما، وإرتفع مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 1.2%، فى بداية التعامل، مدفوع بالبنوك وشركات الطاقة، فى حين تراجع مؤشر نيكى، البورصة اليابانية، بنسبة 1.6% بسبب ضعف الين.

 

ويعتقد العديد من المستثمرين أن فوز كلينتون برئاسة الولايات المتحدة سيعزز الأصول الخطر مثل الأسهم، على الأقل فى المدى القصير، كما أن وجود فترة من الهدوء فى الأسواق من شأنه أن يساعد فى بقاء الإحتياطى الفيدرالى فى المسار الصحيح لرفع أسعار الفائدة ديسمبر المقبل، مما يدعم الدولار.

المرشحة الديمقراطية مع كاتى بيرى

المرشحة الديمقراطية مع كاتى بيرى

وشهد مؤشر وول ستريت جورنال للدولار، الذى يقيس الدولار مقابل سلة من 16 عملة، إرتفاعا حيث حقق الدولار إرتفاعا 1.3% مقابل الين، و0.7% مقابل اليورو، و0.9% مقابل الجنيه الإسترلينى، فيما قفز البيزو المكسيكى ، الذى كان يميل للتحرك عكسيا مع إحتمال فوز دونالد  ترامب بالرئاسة، بنسبة 2.2% مقابل الدولار.

 

وفى سياق متصل، قالت صحيفة واشنطن بوست فى تقرير لها إن الإسبان، وهم الأمريكيون من أصول مهاجرة ويتحدثون الإسبانية، سيصوتون بنسبة تاريخية فى الانتخابات الرئاسية المقرر اليوم الثلاثاء، فى الولايات المتحدة للتعبير عن رفضهم المرشح الجمهورى دونالد ترامب.

 كلينتون تحيى مؤيديها فى أحد الشوارع
كلينتون تحيى مؤيديها فى أحد الشوارع
 

وأوضحت الصحيفة، أنه فى ولاية فلوريدا، ذات الأهمية الخاصة فى سباق البيت الأبيض، وفى غيرها من الولايات فى كافة أنحاء البلاد، هناك مؤشرات مبكرة على أن الإسبان قد تم حشدهم فى هذه الانتخابات بشكل غير مسبوق فى التاريخ الأمريكى، وقامت مجموعة النشطاء وحلفاء كلينتون، مدفوعين إلى حد كبير بالمخاوف المتعمقة من دونالد ترامب، باستخدام استراتيجيات جديدة للتواصل مع الناخبين ويأملون الاستفادة من تنامى مشاركة الناخبين اللاتينيين.

وفى ولاية نيفادا، إحدى الولايات الحاسمة فى السباق الرئاسى، اصطف الناخبون أمام أحد مراكز التصويت المبكر، الأمر الذى أدى إلى مد ساعات التصويت ليتحقق فى النهاية رقم قياسى فى المشاركة فى التصويت المبكر فى الولاية.

 

ترامب "الصاخب" يلاحق "كلينتون" بالاتهامات

فى المقابل، يتمسك المرشح الجمهورى دونالد ترامب بأمل الفوز بالانتخابات الأمريكية، بعدما تقدم قبل أقل من أسبوع للمرة الأولى على غريمته كلينتون فى استطلاعات الرأى. حيث قرر أن يمضى ليلة الانتخابات فى 8 نوفمبر مع أنصاره فى نيويورك وذلك بعدما حجز فندقا خاصا للاحتفال بـ"ليلة النصر" المنشودة.

دونالد ترامب يحتضن العلم الأمريكى
دونالد ترامب يحتضن العلم الأمريكى

وفى آخر ظهور له قبل انطلاق عملية الاقتراع، شن ترامب هجوماً حاداً على منافسته والإدارة الأمريكية الحالية، قائلاً : "كلينتون فاسدة تحتمى بنظام فاسد.. النظام الحالى فشل ولم يحقق أى وظائف وأدى إلى كوارث خارج الولايات المتحدة بالكثير من  دول العالم".

 

وأضاف المرشح الجمهورى فى مؤتمر انتخابى قبل ساعات من ولاية فلوريدا: "بلادنا فى ورطة كبرى حيث نواجه 20 ترليون دولار من الدين.. حين نفوز فى الانتخابات سوف نقضى على النظام الفاسد وكل اتباعه". وتابع مجدداً : "هيلارى كلينتون الفاسدة محمية من نظام فاسد وعلينا أن نقضى عليهم بالتصويت لصالحى".

ترامب ونظرة ثقة فى الفوز
ترامب ونظرة ثقة فى الفوز

كما تعهد ترامب، خلال المؤتمر، بخفض الضرائب حال وصوله للرئاسة، مؤكداً أن الإدارة الحالية تسببت فى العديد من الكوارث، داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية، ومثلت كارثة بالنسبة إلى إسرائيل، فضلاً عن أن أخطائها فى ملف الحرب على الإرهاب حيث تسببت فى هروب عناصر تنظيم داعش من مدينة الموصل.

 

وحذر مراقبون من احتمال وقوع أعمال عنف، بالتزامن مع انطلاق عملية الاقتراع، حيث سبق أن أعلنت مليشيات أمريكية مسلحة دعمها للمرشح الجمهورى دونالد ترامب، ومن بينها "حافظوا القسم" و"3%"، وهددت بالخروج فى مسيرات مسلحة حال خسارة مرشحهم الانتخابات.

 ترامب على سلم الطائرة يحيى أنصاره
ترامب على سلم الطائرة يحيى أنصاره

وقال كريس هيل، أحد أفراد تلك المليشيات فى حوار سابق لـ"اندبندنت" إنه سيعمل على وقف أى قرار قد يجرد أى مواطن من الحق فى حمل السلاح النارى، فى إشارة إلى اقتراحات المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون، مشيراً إلى أن انتخاب "ترامب" هو آخر فرصة لإنقاذ أمريكا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة