لايبزيج "المتحفز" يُحبط نظرية الأموال فى الدورى الألمانى

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 06:18 م
لايبزيج "المتحفز" يُحبط نظرية الأموال فى الدورى الألمانى لايبزيج
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يحسم المال دائما النتائج فى عالم الكرة، فنتائج بايرن ميونخ مقارنة بقيمته فى سوق الكرة التى تتجاوز نصف مليار يورو تفاجئ من يقارنها بنتائج شريكه فى قمة الدورى لايبزيج، الذى تصل قيمته فى سوق الكرة إلى أقل من مائة مليون يورو.

موسم الكرة فى ألمانيا هذا العام مختلف عن المواسم السابقة، فقد غاب السباق المحموم على قمة الدورى بين بايرن، الذى يحتل عادة أول الترتيب وملاحقه دورتموند عن المشهد الكروى، بدلاً من ذلك ظهر منافس آخر غير متوقع يلاحق البافارى؛ وهو نادى لايبزيج، الوافد الجديد من دورى الدرجة الثانية إلى دورى الأضواء، والذى يشارك بايرن نفس النقاط بترتيب الدورى بعد نهاية المرحلة العاشرة بـ24 نقطة، مع فارق الأهداف فقط.

الأهداف هى التى تعنى فى النهاية، لا الأسماء الكبيرة، ومثلما تظهر الأرقام الأهداف، هناك أرقام أخرى تظهر الفجوة الكبيرة فى الميزانية بين الفريقين، إذ أن قيمة بايرن فى السوق الكروية تصل إلى 582.25 مليون يورو أى أكثر من نصف مليار يورو، بينما تصل قيمة منافسه الجديد على قمة الدورى إلى 81 مليون يورو فقط! قيمة تقارب قيمة أحد لاعبى بايرن روبرت ليفاندوفسكى وتومس مولر، إذ تصل قيمتهما كل على حده إلى 75 مليون يورو.

وبالمقارنة مع دورتموند الذى تصل قيمته فى السوق إلى 351.50 مليون يورو، ورغم المبلغ الكبير فإنه يحتل المركز الخامس فى ترتيب الدورى هذا الموسم.

نتائج لايبزيج بعد 10 مباريات كانت 7 فوز وثلاثة تعادل ولا خسارة، نفس الأرقام التى حصدها بايرن!. بيد أن فارق الأهداف التى سجلها مهاجمو البافارى مقارنة بالأهداف التى دخلت مرمى حارس بايرن مانويل نوير كانت 24 هدفا مقابل ستة أهداف، فيما كانت حصيلة لايبزيج 20 هدفا مقابل سبعة، أما دروتموند فقد حصد الفوز 5 مرات وتعادل 3 مرات وخسر مرتين، وهى نتائج متواضعة جداً لفريق بحجم دورتموند وحجم ميزانيته وقيمته السوقية.

ظاهرة لايبزيج ليست جديدة فى عالم الكرة، فبين الحين والآخر يظهر فريق صغير غير متوقع ويقلب الطاولة على الكبار، وهى ظاهرة صحية تكسر روتين مسابقات الكرة، ففى البريميرليج الانجليزى شاهدنا كيف فاز ليستر سيتى بالدورى الموسم الماضى منافسا الكبار مثل مانشستر يونايتد ومانشستر سيتى وتشيلسى وغيرهم.

ورغم نتائجه المتواضعة هذا الموسم، إذ يحتل المركز الرابع عشر، لكنه يلعب فى دورى الأبطال، بينما يلعب نادى كبير ومثل مانشستر يونايتد بقيادة المدرب البرتغالى مورينيو فى الدورى الأوروبى ويحتل فى الدورى الانجليزى الممتاز المركز السادس بقيمة سوق قدرها 578.25 مليون يورو.

فيما يحتل غريمه وجاره فى نفس المدينة مانشستر سيتى بقيادة بيب جوارديولا المركز الثالث رغم أن قيمته بلغت 524.25 مليون يورو، أما المركز الأول فى ترتيب الدورى فإنه من نصيب ليفربول بقيادة المدرب الألمانى يورجن كلوب، وقيمة ليفربول فى السوق الكروية تصل إلى 378.20 مليون يورو.

لكن الموسم الكروى فى أوروبا مازال فى بدايته، وستبقى الأنظار مسلطة على نادى لايبزيج، أن كان سيفعلها ويخطف لقب الدورى من بايرن بعد تربعه أربع مواسم متتالية على عرش الكرة الألمانية، أم أنه سيكتفى بإشعال المنافسة فقط، وفى كلتا الحالتين ستعود المنافسة والنتائج الطيبة بالفائدة المالية على النادى الذى يملك ميزانية متواضعة مقارنة بنتائجه الكروية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة