"البحوث الفلكية" يعلن: مصر آمنة "زلزاليًا" وخارج حزام النار.. ويؤكد: لا علاقة بين الهزات الأرضية بالدول المجاورة والقاهرة ودهشور.. يحدث يوميا زلزال لا نشعر به.. وخليجا العقبة والسويس الأكثر نشاطًا

الخميس، 01 ديسمبر 2016 06:00 ص
"البحوث الفلكية" يعلن: مصر  آمنة "زلزاليًا" وخارج حزام النار.. ويؤكد: لا علاقة بين الهزات الأرضية بالدول المجاورة والقاهرة ودهشور.. يحدث يوميا زلزال لا نشعر به.. وخليجا العقبة والسويس الأكثر نشاطًا "البحوث الفلكية" يعلن أمن مصر "زلزاليًا" ووقوعها خارج حزام النار
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن مصر دولة تقع خارج حزام الزلازل أو كما يطلق البعض عليها "حزام النار"، وهى إحدى الدول الآمنة زلزاليًا.

 

وأضاف رئيس المعهد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشبكة القومية للزلازل سجلت فى تمام الساعة الـ7 ودقيقة واحدة أول أمس الثلاثاء، زلزال بمنطقة خليج العقبة بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر شعر به سكان عدد من المحافظات، موضحا أن الزلزال وقع على بعد 20 كيلو جنوب شرق دهب بجنوب سيناء على عمق 18 كيلو متر، موضحًا أن إحداثيات الزلزال هى خط طول 28.65، وخط عرض 34.67 شرقا، مؤكدا أن الزلزال لم ينتج عنه أى خسائر.

 

وأكد "عودة مشيرا إلى أن هناك أحزمة ثابتة للزلازل بالكرة الأرضية تكون فى المحيطات ومع تقابل القارات مع بعضها البعض على سبيل المثال مثل الساحل الغربى لأمريكا، موضحا أن منطقة الحزام يحدث بها الزلزال بشكل أقوى من أى منطقة أخرى. وأوضح "عودة"، أنه لا علاقة بين الزلازل التى تشهدها العديد من الدول المجاورة لمصر مؤخرا وبالتحديد إيطاليا والتى شهدت 3 زلازل خلال الثلاثة أشهر الأخيرة وبين الزلازل التى تشهدها القاهرة.

 

وأشار "عودة"، إلى أن أكبر زلزال شهدته مصر هو زلزال العقبة عام 1995 والذى بلغت قوته الذى بلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر وأثّر على مصر والأردن وفلسطين والمملكة العربية السعودية كما شعر به سكان لبنان وسوريا وجزيرة قبرص آنذاك، موضحا أن منطقة خليج العقبة والتى وقع بها الزلزال تعد أحد المناطق النشطة فى جمهورية مصر العربية، وتمتاز بالعديد من الزلازل غير المحسوسة.

 

وتابع "عودة": "أبرز المناطق النشطة زلزاليا فى مصر والتى تكون عادة مصدر للزلازل هى دهشور وخليج العقبة ومنطقة أبو دباب بمرسى علم وأسوان وشمال خليج السويس"، موضحا أن تلك المناطق تشهد العديد من الزلازل أغلبها غير محسوس لا يشعر به المواطنون لكن تسجلها الشبكة القومية للزلازل.

 

وفى سياق متصل قال "عودة"، أن المعهد يمتلك الشبكة القومية للزلازل وهى الجهة الوحيدة المنوطة بقياس قوة الزلزال ولديها أكثر من 60 محطة تغطى مصر بالكامل ما عدا الصحراء الغربية بسبب الكثبان الرملية ونسعى لأن يصل عددها إلى 200 محطة. كما أكد "عودة"، أن مصر تشهد يوميا زلزال لكن لا يشعر به أحد لأن قوته لا تتخطى 3 درجات على مقياس ريختر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة