مقالات الصحف المصرية: مكرم محمد أحمد: دحلان فى مؤتمر رام الله.. جلال دويدار: هل شهادة أمريكا بأمان مصر مؤشر لعودة السياحة.. عماد أديب: نظرية "أنا أولاً" دعوة للجحيم

الخميس، 01 ديسمبر 2016 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية: مكرم محمد أحمد: دحلان فى مؤتمر رام الله.. جلال دويدار: هل شهادة أمريكا بأمان مصر مؤشر لعودة السياحة.. عماد أديب: نظرية "أنا أولاً" دعوة للجحيم مقالات الصحف المصرية
إعداد إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

مكرم محمد أحمد يكتب: دحلان فى مؤتمر رام الله
 

تحدث الكاتب عن مؤتمر إعادة ترتيب صفوف منظمة فتح برام الله، وأشار إلى أن المؤتمر  يناقش استراتيجية الرئيس أبو مازن التى تقوم على نبذ العنف والمقاومة المسلحة اعتمادا على ضغوط المجتمع الدولى على إسرائيل على أمل أن تتوقف عن بناء المزيد من المستوطنات على أرض الضفة وتقبل بقيام دولة فلسطينية تعيش فى أمن وسلام إلى جوار دولة إسرائيل.


 

مرسى عطا الله يكتب: إعلاميون وزعماء
 

أشار الكاتب إلى أن بعض ما يكتب على صفحات الصحف هذه الأيام وأغلب ما يقال على شاشات التليفزيون هى ظاهرة جرأة وهى إحدى سمات حرية الصحافة الإعلام ولكن فى جوهره يعكس حالة مرضية بلغت حد فقدان الإحساس بالقدرة على التمييز بين الحق والباطل وبين ما هو عام وما هو شخصى، وأوضح أنه ليس أخطر على أى وطن من اتساع مساحة الفوضى من الممارسة الصحفية والإعلامية لأن ذلك يعنى تشجيعا لشريحة بأن تبقى على عنادها وإصرارها على مواصلة الانعزال عن أرض الواقع.

 

الأخبار

جلال دويدار يكتب: هل شهادة أمريكا بأمان مصر.. مؤشر لعودة السياحة


جلال-دويدار
 

تحدث الكاتب عن فيلم الخارجية الأمريكية الجديد عن السياحة فى مصر والتأكيد على أن مصر آمنة، ويمكن للسياح زيارتها بدون أى مشاكل، وأشار إلى أن ما تعرضت له هذه الصناعة الواعدة اقتصاديا من تراجع وانحسار على مدار السنوات الماضية حرم مصر من 12.5 مليار دولار كانت تضاف إلى خزينتها، وأوضح أنه لا يمكن أن يكون خافيا أن الهدف من وراء حرمان مصر من هذا الدخل السياحى الكبير المتصاعد بالعملات الصعبة، كان ضمن مسلسل ممارسة الضغوط على دولة ما بعد ثورة 30 يونيو، من قبل إدارة أوباما الحاكمة فى واشنطن.


 

جلال عارف يكتب: محاكمة نجيب محفوظ


جلال عارف

تحدث الكاتب عن الهجوم على سيد الرواية العربية نجيب محفوظ من قبل النائب البرلمانى أبو المعاطى مصطفى، واتهام الأديب الكبير بأنه يخدش الحياء العام فى رواياته، وأشار إلى أن هذا الأمر مأساة حقيقية فى المجتمع، حيث يذكرنا هذا النائب بأن معركتنا ضد الفكر التخلف معركة قاسية.

المصرى اليوم

نيوتن يكتب: البوسفور فى مصر

تحدث الكاتب عن جمال مضيق "البوسفور" فى تركيا والذى يعد قبلة للسياح ومقصد لهم من جميع أنحاء العالم، وأشار إلى أن نهر النيل أكبر وأعظم من البوسفور، حيث مناخه البديع والمعتدل طوال العام، لكنه لا يجذب سائحا واحدا، رغم وجود العديد من الجزر الخلابة به التى لا توجد فى البوسفور، فيجب استغلاله فى السياحة عالميا.

 

سليمان جودة يكتب: لعبة دامت عاماً!


سليمان جودة
 

تحدث الكاتب عن سماسرة العملة فى دول الخليج الذين يشتروا الأموال من المصريين بدلا من تحويلها على البنوك من أجل عقاب الدولة، وأشار إلى أن سماسرة "الجماعة" فى الخارج لا يفرقون بين وطن يعيش على أرضه الملايين، ممن لا علاقة لهم بالسياسة، ولا بقذارتها، وبين نظام حكم يرون أنهم على خصومة أبدية معه.


 

الشروق

عماد الدين حسين يكتب: مَنْ الذى يعرقل قاعدة البيانات؟


عماد الدين حسين

تحدث الكاتب عن منظومة البيانات الشاملة فى مصر، وأشار إلى أن هناك من يعطلها داخل الدولة، كما أن هناك وجود لغز كبير فى عدم إنجاز الحكومة حتى الآن لمنظومة بيانات متكاملة تتيح لها اتخاذ إجراءات وقرارات صحيحة، حيث إن الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية الأسبق، خرج قبل ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١، وقال إن الوزارة بصدد الانتهاء من منظومة البيانات الشاملة للمجتمع المصرى، لكن شيئا ما لا نعرفه بالضبط ربما عرقل هذا الأمر.


 

الوفد

وجدى زين الدين يكتب: من يستحق الدعم..؟!


وجدى زين الدين

تحدث الكاتب عن قيام وزارة التموين بحذف غير المستحقين من بطاقات التموين، وأشار إلى أن هذه الخطوة تعد بداية حقيقية لوصول الدعم إلى مستحقيه، فى ظل أوضاع متردية بل شديدة التردى، وأوضح أن تنقية بطاقات التموين، تعنى بالدرجة الأولى حذف فئات جديدة لا تستحق هذا الدعم، لكن حتى الآن لم يتم تحديد هذه الفئة وكم من الدخول يحصلون عليها حتى تعدهم فى تعداد الأغنياء من قبل الوزارة.


 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: مفوضية الانتخابات.. والإشراف القضائى


بهاء الدين أبوشقة

تحدث الكاتب عن ضرورة وجود ضمانات كثيرة بقانون الهيئة الوطنية للانتخابات، حتى يتم القضاء تمامًا على أى تخوف من العملية الانتخابية سواء كانت فى الاستفتاءات أو الانتخابات البرلمانية والرئاسية والمحليات، حيث إن الهدف من ذلك إزالة أى خوف يشوب العملية الانتخابية، ويقضى تمامًا على أية شبهة تزوير قد تعلق بالانتخابات، ومن هذه الضمانات التى يجب أن تتضمنها الانتخابات أن تجرى تحت إشراف قضائى كامل.

 

الوطن

د. محمود خليل يكتب: وصلوا إلى "نجيب محفوظ"!


محمود خليل

تحدث الكاتب عن هجوم أحد نواب البرلمان على الأديب الكبير الراحل نجيب محفوظ، واتهمه بأن رواياته تخدش الحياء العام، وأشار إلى أنه عندما يصبح اسم نجيب محفوظ وإبداعاته الأدبية فى مرمى القصف، فلا بد أن تعلم أن عقل هذا المجتمع ووجدانه يعيش حالة غير مسبوقة من الاضطراب.

 

عماد الدين أديب يكتب: نظرية "أنا أولاً" دعوة للجحيم


عماد الدين أديب

تحدث الكاتب عن منطق التحالفات، مثل الاتحاد الأوروبى أو مجموعة الآسيان أو مجموعة النافتا الذى يقوم على تنازل كل دولة عن جزء من سيادتها أو مكاسبها مقابل الهدف الأكبر وهو هدف التكامل، وأشار إلى أن جوهر التحالفات كان أن "الجزء" يتنازل من أجل "الكل"، ولكن الآن حدثت حالة ردة عنيفة مثل قول دونالد ترامب "أمريكا أولاً"، وقول مارى لوبان: "فرنسا أولاً"، مؤكدا أن هذا المنهج الانعزالى هو أخطر ما يهدد العالم فى بدايات هذا القرن.


اليوم السابع

دندراوى الهوارى يكتب: مصر تستطيع احتلال قطر بفرقة موسيقى شعبية خلال ساعتين فقط


دندراوى الهوارى

تحدث الكاتب عن مؤامرات قطر حول مصر، وأشار إلى أن الدوحة تشترى الحماية من الأمريكان بأعلى الأثمان ليس المادية فحسب، ولكن بأشياء أخرى أكبر وأعظم مثل الشرق والعرض والنخوة والرجولة، لذلك قطر وكبلتها المسعورة الجزيرة تعويان ليل نهار فى محاولة النيل من القوات المسلحة المصرية، بدلا من إعداد جيش وطنى قوى يستطيع حماية أراضيها، مؤكدا أن مصر لو أرادت احتلال قطر فلا يمكن أن ترسل "فرقة" من جنودها خير أجناد الأرض، ولكن عليها أن ترسل أعضاء فرقة موسيقية للفنون الشعبية.


 

عادل السنهورى يكتب: الإدارة الغائبة فى أزمة الدواء
 

تحدث الكاتب عن أزمة الدواء فى مصر، وأشار إلى أن مصر تفتقد لإدارة الحل، لذلك تحتاج إلى إدارة سياسية حقيقية للحلول الجذرية للأزمة، فضلا عن إعادة النظر فى قواعد تسعير الأدوية بما يراعى ظروف المرضى الاقتصادية والاجتماعية، وإنشاء مجلس أعلى للدواء والصديقة وتكون لديه القدرة على وضع السياسات والتشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الصيدلة فى مصر.

 

أكرم القصاص يكتب: "المخدوش" ليس فردا.. بل طريقة تفكير


أكرم القصاص


تحدث الكاتب عن واقعة هجوم النائب أبو المعاطى مصطفى على الأديب الكبير نجيب محفوظ فى البرلمان، وأشار إلى أن البعض اعتبر كلام النائب خادشا للحياء، بينما النائب ليس فردا لكنه طريقة تفكير يمثل قطاعا ليس بقليلا ونتاجا لأفكار منتشرة وأحكاما يصدرها دعاة أو محللون لم يقرأوا لنجيب محفوظ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة