تحصين 276 ألف طائر و 17 ألف كتكوت خلال شهر نوفمبر بالمنوفية

السبت، 10 ديسمبر 2016 04:20 م
تحصين 276 ألف طائر و 17 ألف كتكوت خلال شهر نوفمبر بالمنوفية الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مجدى محمود ابو الليل مدير مديرية الطب البيطرى قيام المديرية بمكافحة الامراض الموسومية مع دخول فصل الشتاء.

واشار ابو الليل الى ان المكافحة تتم من خلال تنفيذ البرنامج السنوى للحفاظ على الثروة الحيوانية ومكافحة الأمراض الوبائية ، وذلك بناءا على توجيهات الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الأمراض التي تصيب الحيوانات وتؤثر بالسلب علي الثروة الحيوانية .
 
 واوضح ابو الليل انه تم تكثيف العمل بالخطة التنفيذية لخفض الحمل الفيروسى لمرض انفلونزا الطيور بالتوجة مباشرة للقرى المستهدفة وخاصة ذات الكثافة العالية للتربية لمحاصرة العدوى .

واضاف ابو الليل الى انه خلال شهر نوفمبرتم تحصين 17000 كتكوت ، 276.172طائر ، ورفع الامان الحيوى لعدد35 مزرعة ، كما تم أخذ 193 عينه  ما قبل البيع من المزارع خلال شهر نوفمبر للتاكد من خلوها من مرض انفلونزا الطيور ، وتم تحرير 15 محضر لاصحاب مزارع  الدواجن الذين رفضوا اخذ عينات ما قبل البيع وجارى استخراج أمر بإغلاق هذه المزارع .
 
واكد ابو الليل الى انه تم تنفيذ برنامج لتحصين الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعية و البروسيلا، وتوفير الادوية اللازمة لمواجهة موسم الشتاء من مضادات حيوية ومضادات التهاب بجميع الوحدات البيطرية ، و  تكثيف المرور على محلات بيع العصافير لمنع انتشارمرض انفلونزا الطيور بتوفير الارشادات اللازمة لزيادة الوعى بهذه الامراض .

وتابع ابو الليل الى انه تم قيام ادارة الارشاد بتنفيذ برامج ارشادية عن مرض انفلونزا الطيور للتوعية بالمرض واشتراطات الامان الحيوى بالمزارع وطرق التربية المنزلية ، الطرق الامنه للذبح وتوعية المواطنين والمربين أهمية التحصين ضد مرض انفلونزا الطيور قبل بداية موسم الشتاء  ، كما قامت بتنفيذ برنامج ارشادية ايضا للتعريف بمرض الحمى القلاعية والامراض الموسمية  فى الماشية  وللتوعية بخطورتها على الثروة الحيوانية وتم التنبيه على الفلاحيين بضرورة التحصين ضد الحمى القلاعية .
 
فيما أكد الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية على ضرورة توفير اللقاحات المناسبة لعلاج الحيوانات, وسحب عينات دورية من مزارع الدواجن وفحصها للتأكد من خلو هذه الدواجن من مرض إنفلونزا الطيور، ووجه بضرورة تكثيف الندوات الارشادية لنشر الوعي بين المواطنين للسيطرة علي الأمراض الوبائية حفاظا على الثروة الحيوانية .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة