قبل بدء محادثات أوبك بفيينا.. روسيا والسعودية تقودان تشجيع المستقلين للمساهمة فى خفض الإنتاج.. والمملكة تخطر عملاءها بتقليل إمدادات أمريكا وأوروبا اعتبارا من يناير.. وموسكو تتحمل 300 ألف برميل يوميا

السبت، 10 ديسمبر 2016 10:21 ص
قبل بدء محادثات أوبك بفيينا.. روسيا والسعودية تقودان تشجيع المستقلين للمساهمة فى خفض الإنتاج.. والمملكة تخطر عملاءها بتقليل إمدادات أمريكا وأوروبا اعتبارا من يناير.. وموسكو تتحمل 300 ألف برميل يوميا أوبك ـ أرشيفية
كتب ــ رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقود روسيا والمملكة العربية السعودية عمليات تشجيع المنتجين المستقلين للنفط من خارج المنظمة قبل المحادثات التى ستجريها المنظمة مع 14 دولة وجهت لهم الدعوة لحضور اجتماع اليوم فى فيينا، لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق الذى توصلت إليه المنظمة فى اجتماعها الرسمى نهاية نوفمبر الماضى، بخفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا، ليصبح إنتاج الأعضاء 32.5 مليون برميل يوميا على أن يخفض المنتجين من خارج المنظمة 600 ألف برميل يوميا.

 

وتعد روسيا من أكثر الدول التى تسعى بقوة إلى توصل الأعضاء فى أوبك وخارجها على اتفاق خفض الإنتاج لتقليل تخمة المعروض من الخام فى الأسواق العالمية، والتى أدت إلى تدنى أسعار النفط منذ عام 2014، وتسبب فى إلحاق خسائر فادحة باقتصادها باعتبار أنها من أكبر الدول المنتجة للنفط، وتعتمد الموازنة العامة على موارد البترول.

 

ولمحت روسيا منذ انتهاء اجتماع 30 نوفمير، بأنها ستخفض 300 ألف برميل يوميا  لتخفيف العبء عن باقى الدول، وتسهيل مهمة تقبل المنتجين الآخرين بتحمل بـ 300 ألف الأخرى، حيث تسعى موسكو إلى سرعة تأكيد الاتفاقات بخفض الإنتاج لتحسين الأسعار.

 

وأبلغت المملكة العربية السعودية عملاءها الأمريكيين والأوربيين أنها ستخفض تسليمات النفط الخام اعتبارًا من يناير، فى الوقت الذى أشارت فيه روسيا إلى أن التزام المنتجين المستقلين بالمشاركة فى اتفاق أوبك للحد من الإنتاج ما زال يواجه تحديات.

 

وقال مصدر خليجى مطلع على سياسة النفط السعودية، إن المملكة أخطرت العملاء بخفض إمدادات الخام، تمشيًا مع تقليص الإنتاج الذى اتفقت عليه أوبك الأسبوع الماضى، مضيفا، "أبلغنا عملاءنا بالمخصصات والتزام السعودية بمخصصات الخفض سيكون كاملًا، مضيفًا أن خفض الإمدادات لشركات التكرير الآسيوية سيكون أقل من أوروبا والولايات المتحدة وشركات النفط الكبرى قائلا، "نخفض الإمدادات أكثر إلى الولايات المتحدة لأن المخزونات، بالغة الارتفاع".

 

وقال الأمين العام للمنظمة فى تصريحات سابقة، إن أوبك وجهت الدعوة لـ 16 منتجًا من غير الأعضاء فى المنظمة للاجتماع فى فيينا، وهم "روسيا وكولومبيا والكونجو ومصر وكازاخستان والمكسيك وسلطنة عمان وترينداد وتوباجو وتركمنستان وأوزبكستان وبوليفيا وأذربيجان والبحرين وبروناى"، حيث تأمل المنظمة بأن يسهم المنتجون من خارجها فى عملية الخفض لدعم جهودها، خاصة وأن الدول إلى تعهدت حتى الآن روسيا وسلطنة عمان.

 

ونقلت تقارير عالمية عن مصادر بأوبك، أن 9 دول من غير الأعضاء فى المنظمة ستشارك فى الاجتماع، وهى "أذربيجان وكازاخستان وسلطنة عمان والمكسيك وروسيا والسودان وجنوب السودان والبحرين وماليزيا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة