بالصور.. شاهد "إيفل غارب" الأثرى.. فنار شيده "غوستاف" بالبحر الأحمر

الأحد، 11 ديسمبر 2016 03:30 ص
بالصور.. شاهد "إيفل غارب" الأثرى.. فنار شيده "غوستاف" بالبحر الأحمر فنار رأس غارب
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقع شمال محافظة البحر الأحمر، بمنطقة السقالة بساحل مدينة رأس غارب فنار رأس غارب، الذى يعد من أقدم فنارات العالم والذى شيده المهندس الفرنسى غوستاف إيفل، وهو المهندس نفسه الذى شيد برج إيفل بباريس وتمثال الحرية بنيويورك فى عام 1871 ميلادية فى عهد الخديوى إسماعيل.

 

قال الأثرى محمد أبو الوفا مدير الآثار الإسلامية بالبحر الأحمر، إنه فى عهد الخديوى إسماعيل وعقب حفر قناة السويس أنشئت عدة فنارات على ساحل البحر الأحمر لتنظيم حركة الملاحة والسفن الواردة والخارجة لقناة السويس.

 

وأضاف الأثرى محمد أبو الوفا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن من ضمن تلك الفنارات فنار رأس غارب، الذى أطلق عليه مسمى إيفل رأس غارب نسبة إلى المهندس الفرنسى الشهير غوستاف إيفل، الذى شيده وهو مهندس ومعمارى فرنسى اشتهر بتصميم المنشآت المعدنية، سواء كانت الجسور أو سكك حديدية أكثر ما أشتهر به كان تمثال الحرية فى نيويورك وبرج إيفل فى باريس. 

 

وأوضح أبو الوفا، أن مهام فنار رأس غارب كانت تأمين جزر البحر الأحمر وتحديد العلامات الملاحية على جزر البحر الأحمر الشمالية والملاحة البحرية به ولإرشاد السفن عن طريقه.

 

وأشار مدير الآثار الإسلامية بالبحر الأحمر، إلى أنه فى 16 نوفمبر 1869 افتتح فنار رأس غارب، حيث تم تنظيم حفل أسطورى له بحضور كبار الدولة آنذاك، حيث عقد الخديوى إسماعيل اجتماعًا مع كبار الدولة عقب حفر قناة السويس لتحديد نطاق الفنارات، وتم تحديد اختيار النقط بمعرفة المهندسين من البحارة وغيرهم، وصدر أمر من الخديوى إسماعيل باشا إلى الكومبانية بعمل تلك الفنارات.

 

ويحيط بالفنار بناء دائرى مبنى من الأحجار الصابونية والكلسية، وهى الأحجار المتواجدة فى تلك البيئة الجبلية، وقد شغل فى هذا البناء الدائرى مجموعة من الغرف المجهزة لساكنى الفنار من الفنيين القائمين على تشغيل الفنار، ومنها غرفة مأمور الفنار وغرف للماكينات والمعدات وغرفة الطعام وغرف الحراسة، ويتوسط البناء الدائرى برج الفنار، وقد تم تشييد برج الفنار على 3 محاور مقامة على سوست، وذلك لمقاومة أى اهتزازات أرضية محتملة بالمنطقة، ويبلغ ارتفاع الفنار نحو 50 مترًا من سطح الأرض - أى ما يقارب مبنى بارتفاع 16 طابقًا، وخامة تصنيعه بالكامل من الحديد الأحمر. 

 

كذلك يمتلك إضاءة عن طريق شعاع متقطع عبارة عن 4 ومضات من النور ثم ظلام لمدة 30 ثانية، وذلك للتمييز بين الفنارات المختلفة وكل فنار له شعاع يميزه عن الفنارات الأخرى، مؤكدًا أن ضوءه يصل لحد 55 كيلو مترًا.

 

وأوضح، أن الفنار عبارة عن جسم أسطوانى به ثلاث فتحات رأسية، لتوفير عناصر التهوية وللإضاءة من جميع الجهات، ويتم الدخول إلى جسم الفنار عن طريق باب حديدى يؤدى إلى سلم أسطوانى للصعود إلى قمة الفنار، وينتهى السلم الحديدى إلى قمة الفنار وهى دائرية الشكل، حيث يستقر بها  مصدر الإضاءة فى الفنار ويحيط بقمة الفنار شرفة دائرية من الحديد.

 

وتابع: فى أغسطس الماضى تم إيفاد لجنة لمعاينة الفنار لتسجيله ضمن الآثار الإسلامية المصرية، مؤكدًا أنه من المقرر أن يصدر قرار تسجيله ضمن الآثار الإسلامية خلال أيام، بعد موافقة وزير الآثار على تسجيله.

 

من جانب آخر طالب شباب مدينة رأس غارب، بفتح الفنار كمزار سياحى ودخوله بتذاكر، حيث إنه من ضمن الإنشاءات التى لها تاريخ، مؤكدين أنه يكفى أن تلك الفنار أنشأها المهندس الذى أنشأ برج أيفل.

 

وأكد إسلام حربى من شباب مدينة رأس غارب، أن فنار المدينة القديمة كان من أهم الفنارات التى تم إنشاؤها بعد حفر قناة السويس لتنظيم حركة الملاحة البحرية، مطالبًا بفتحه كمزار سياحى بتذاكر، مؤكدًا أنه سيصبح من أهم المزارات فى البحر الأحمر.

 

فنار راس غارب
فنار راس غارب

 

ايفل غارب اطلق على فنار غارب نسبة للمهندس غوستاف إيفل
ايفل غارب اطلق على فنار غارب نسبة للمهندس غوستاف إيفل

 

فنار رأس غارب شمال البحر الاحمر
فنار رأس غارب شمال البحر الاحمر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

لماذا يتم طلاء الحديد بالبويه؟؟

لماذا يتم طلاء الحديد بالبويه؟؟ للحصول على مظهر جمالي+حمايته من الصدأ الناتج عن الرطوبه.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة