تفاصيل حادث الكنيسة البطرسية.. معاينة النيابة تكشف: بؤرة التفجير استهدفت جانب السيدات.. 3 جهات تحقيق تعاين وتطالب شركات المحمول بكشوف المكالمات.. الكاميرات ترصد مشتبها بهم والنائب العام يتحفظ عليها

الأحد، 11 ديسمبر 2016 05:56 م
تفاصيل حادث الكنيسة البطرسية.. معاينة النيابة تكشف: بؤرة التفجير استهدفت جانب السيدات.. 3 جهات تحقيق تعاين وتطالب شركات المحمول بكشوف المكالمات.. الكاميرات ترصد مشتبها بهم والنائب العام يتحفظ عليها جانب من معاينة النيابة لانفجار الكنيسة البطرسية
كتب محمود نصر – أحمد إسماعيل – نورهان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مصادر بجهات التحقيق، إن الكاميرات التى تحفظت عليها جهات التحقيق فى حادث الكنيسة البطرسية، اليوم الأحد، رصدت عددًا من المشتبه فى تورطهم فى تنفيذ عملية تفجير عبوة ناسفة داخل الكنيسة، وتجرى حاليًا عمليات تفريغ كاميرات المراقبة، تمهيدا لإصدار تعلميات للجهات المختصة بسرعة القبض على المتهمين خلال الفترة القلية المقبلة.

وأشارت المصادر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن جهات التحقيق خاطبت شبكات المحمول الثلاثة، لإعداد كشف بالمكالمات الهاتفية التى تمت فى محيط الكنيسة البطرسية فى توقيت الانفجار.

وأمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بانتقال أعضاء النيابة العامة إلى موقع حادث انفجار عبوة ناسفة داخل الكاتدرائية البطرسية بالعباسية، وإجراء التحقيقات الفورية للتوصل إلى كيفية ارتكاب الحادث، والتحفظ على الكاميرات المتواجدة داخل وخارج الكنيسة، مع تكليف المعمل الجنائى وخبراء المفرقعات بإجراء المعاينة التصويرية لموقع الانفجار ورفع آثاره وفحصها وبيان دلالاتها وإعداد التقرير الفنى اللازم.

 

المستشار نبيل صادق ينتقل لموقع الحادث.. وقرار بمناظرة الجثامين وتوقيع الكشف والتصريح بالدفن

وقال بيان صادر عن مكتب النائب العام، إن النيابة تلقت صباح اليوم الأحد إخطارًا بالحادث، وقد انتقل المستشار المحامى العام الأول لنيابة استئناف القاهرة والمحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا والمحامى العام الأول لنيابة غرب القاهرة، وفريق كبير من أعضاء النيابة العامة، إلى موقع الحادث، لإجراء المعاينة اللازمة للكاتدرائية والمناطق المجاورة لمسرح الأحداث.

وأشار البيان، إلى أن النيابة العامة أمرت بمناظرة الجثامين، وندب الطب الشرعى لتوقيع الكشف عليها وتحديد أسباب الوفاة، وصرحت بدفنها، كما انتقل فريق التحقيق إلى المستشفيات لسماع شهادات المصابين، كما تم تكليف جهاز الأمن الوطنى وجهات البحث المختصة بإجراء التحريات بشأن الحادث والتوصل لمرتكبيه والمحرضين عليه لتحديد المسؤوليات الجنائية.

 

المعاينة تكشف وقوع التفجير فى جانب السيدات.. والنائب العام يستمع لشرح من فريق التحقيق

وكشفت المعاينة الأولية لموقع الحادث بالكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، التى باشرها المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، وفريق كبير من 3 نيابات، أن التفجير وقع فى الجانب الذى تجلس فيه السيدات أثناء أداء الصلوات، وأن هذا الأمر بدا واضحًا من واقع آثار التفجير وتناثر الأشلاء ومحتويات القنبلة المستخدمة، وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على بعض المتعلقات المتناثرة فى مسرح الحادث، وتكليف المعمل الجنائى وخبراء المفرقعات بفحصها فنيًّا، حتى يتم التوصل من خلالها إلى طبيعة المواد المستخدمة فى صناعة العبوة الناسفة، ورفع آثار الانفجار وفحصها وبيان دلالتها وإعداد التقرير الفنى اللازم.

كان النائب العام المستشار نبيل صادق قد وصل إلى موقع الحادث، وشارك فى المعاينة التى يجريها المستشار حمادة الصاوى، المحامى العام الأول لنيابة استئناف القاهرة، والمستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، والمستشار عبد الرحمن شتلة المحامى العام لنيابات غرب القاهرة الكلية، والفرق الكاملة للمحققين بالنيابات الثلاثة، وأصدر النائب العام أوامره بانتقال الأطباء الشرعيين إلى مستشفيات الدمرداش ودار الشفاء والزهراء، التى تتواجد بها 25 جثة سقطت جراء الانفجار، لتوقيع الكشف الطبى عليها وتحديد أسباب الوفاة لكل منها على وجه الدقة داخل المستشفيات الثلاثة، بدلا من نقل الجثامين إلى مقر مصلحة الطب الشرعى، وذلك مراعاة للحالة النفسية ومشاعر أهالى المجنى عليهم.

واستمع المستشار نبيل صادق، النائب العام، فى أثناء المعاينة إلى شرح تفصيلى من المستشارين رؤساء فرق المحققين، حول ما تم التوصل إليه من معلومات أثناء المعاينة، ودخل إلى منطقة بؤرة التفجير للوقوف على آثار الانفجار ونطاق الموجة الانفجارية والتلفيات التى تسبب فيها التفجير، كما انتقل فريقان من مشرحة زينهم بمصلحة الطب الشرعى إلى مستشفيات الدمرداش ودار الشفا والزهراء، لتشريح جثامين ضحايا حادث انفجار الكنيسة البطرسية بالعباسية، الذى وقع صباح اليوم الأحد، وأسفر عن استشهاد 25 شخصًا، وإصابة 49 آخرين.

 

مصدر طبى: تشريح 17 جثة بمستشفى الدمرداش و6 فى "دار الشفاء"

وكشف مصدر طبى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن كل فريق من الطب الشرعى يتكون من 3 أطباء شرعيين و3 فنيين "مساعدى الطبيب فى التشريح"، لافتًا إلى أن عملية التشريح ستتم فى المستشفى، لسرعة الانتهاء منها، وإنهاء كل الإجراءات اللازمة لأهالى الضحايا من تصاريح الدفن وغيره، وسيتم تشريح 17 ضحية من حادث الكنيسة فى مستشفى الدمرداش و6 جثامين فى مستشفى دار الشفا، ونقل جثمانين من مستشفى الزهراء الجامعى والقبطى إلى الدمرداش.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قد أغلقت محيط الكنيسة البطرسية بالعباسية، ومنعت اقتراب المواطنين منها بعد الانفجار الذى وقع بمحيط الكنيسة، لحين الانتهاء من أعمال الفحص ونقل الضحايا، وفرضت قوات الأمن كردونًا أمنيًّا بالمنطقة، وقام رجال المرور القاهرة برئاسة اللواء علاء الدجوى، بإجراء تحويلات مرورية للسيارات فى محيط منطقة الانفجار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة