تراجع النمو الإقتصادى فى تركيا للمرة الأولى منذ 2009

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 06:41 م
تراجع النمو الإقتصادى فى تركيا للمرة الأولى منذ 2009 الرئيس التركى رجب طيب اردوغان
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجل الاقتصاد التركى تراجعا بنسبة تصل إلى 2% فى الفصل الثالث من السنة المالية مع انخفاض انفاق المستهلكين وصادرات البلاد، بحسب ما أظهرت البيانات الرسمية الاثنين فى أول انخفاض سنوى يسجله الاقتصاد منذ 2009.

وقال مكتب الاحصاءات التركى أن اجمالى الناتج المحلى انخفض بنسبة 1,8% مقارنة مع نفس الفترة من 2015 ما تسبب فى انخفاض فورى لليرة التركية.

ويأتى التراجع بسبب ضعف انفاق المستهلكين الذى قال المكتب أنه انخفض بنسبة 3,2% فى الربع الاخير، فيما انخفضت صادرات السلع والخدمات بنسبة 7%.

وتعتبر هذه البيانات اقوى مؤشر حتى الآن على أن حالة عدم الاستقرار السياسى فى البلاد فى اعقاب المحاولة الانقلابية الفاشلة فى 15 يوليو تؤثر على ثقة المستهلكين.

وكانت آخر مرة تسجل فيها تركيا تراجعا فى النمو فى 2009 عندما دخلت البلاد حالة من الانكماش الاقتصادى.

وتأتى هذه الارقام كذلك فيما يعانى قطاع السياحة فى البلاد من تراجع كبير بعد هجمات شهدتها البلاد والقيت مسؤولتيها على تنظيم داعش والمتمردين الاكراد والمحاولة الانقلابية الفاشلة.

وعقب الكشف عن الارقام انخفضت قيمة الليرة التركية إلى 3,5 مقابل الدولار. وبحلول الساعة 10,30 ت غ وصل سعر الدولار إلى 3,52 ليرة وهو ما سيزيد الضغط على البنك المركزى بعد أن رفع اسعار الفائدة لاول مرة منذ ثلاث سنوات الشهر الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة