"العشوائية" تحكم تأمين السكة الحديد والمترو.. إجراءات التفتيش بالمحطات شكلية ويمكن اختراقها بسهولة.. تحذيرات من وقوع كارثة فى أى لحظة.. ومدير شرطة النقل والمواصلات يرد: "كله تمام"

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 06:00 ص
"العشوائية" تحكم تأمين السكة الحديد والمترو.. إجراءات التفتيش بالمحطات شكلية ويمكن اختراقها بسهولة.. تحذيرات من وقوع كارثة فى أى لحظة.. ومدير شرطة النقل والمواصلات يرد: "كله تمام" مترو الأنفاق ـ أرشيفية
تحليل يكتبه: رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الدنيا ماشية بستر ربنا".. هذه أصدق توصيف يمكن إطلاقه على عمليات تأمين السكة الحديد والمترو.. فإذا كنت تردد على المرفقين باستمرار أو متابعة لتواجد قوات التأمين أثناء دخولك أى منهما ستعلم أنه من السهل جدا اختراق المرفقين من أى موقع أو فى أى محطة رغم كل أجهزة الكشف عن المفرقعات وأجهزة الـ "اكس راى" التى تم تركيبها على مداخل المحطات.. فى أى لحظة يمكن حدوث كارثة بأى مكان بالمرفقين.

 

فرغم شركة المترو استجابت لطلبات شرطة النقل والمواصلات من تركيب أجهزة "اكس راى" على مداخل جميع المحطات بالخطوط الثلاثة وتوفير أجهزة محمولة للكشف عن المفرقعات وتركيب كاميرات مراقبة بالمحطات، إلا أن الواقع يكشف أن المحطات خارج سيطرة الأمن، بل أن هناك مواطنين يعتادون عدم المرور من أجهزة الـ"اكس راى" الموجودة على مداخل المحطات أمام أفراد الأمن الموجودين دون أن يعترضها أحد، رغم ما يحملونه من حقائب يمكن وضع بها أى متفرجات.

 

بالمتابع لتواجد قوات التأمين بالمحطات سيكتشف أن تواجدها شكليا وغير فعال، كما أن الكلاب البوليسية لا تظهر بالمحطات إلا خلال زيارات كبار المسئولين، كما أن أسوار خطوط المترو الممتدة يمكن اختراقها بسهولة نتيجة عدم فعالية تواجد قوات الأمن المتواجدة بالمحطات أو فى الأماكن المكشوف من خطى المترو الأول والثانى فيمكن إلقاء أى متفجرات على شريط المترو أثناء مرور أى قطار بسهولة.

 

نفس الأمر فى السكة الحديد وإن كان أكثر سوءً كون أن حتى التواجد الأمنى الشكلى غير متواجد فى أغلب المحطات، ولا توجد أجهزة "اكس راى" سوى على مداخل المحطات الرئيسية فقط، ونفس الحال بالنسبة لكاميرات المراقبة غير الموجودة فى أغلب المحطات، لذلك من السهل جدا حدوث الاختراق من المحطات التى ليس بها تواجد أمنى أو أجهزة اكس راى أو كاميرات مراقبة.

واللافت أن قطارات ومحطات المترو والسكة الحديد شهدت اختراقا متكررا خلال الفترة الماضية من خلال وضع قنابل صوتية وأخرى هيكلية، مما دفع الأمن إلى طلب رفع صناديق القمامة من المحطات حتى لا تستخدم فى وضع متفجرات بها، وهو ما تم استجابة إليه، إلا أن فاعلية وجود الأمن لم تتغير، وظلت شبه شكلية يمكن اختراقها بسهولة، وصل الأمر أحيانا إلى تفجير شريط السكة الحديد.

 

فيما قال اللواء محمد يوسف مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات لـ"اليوم السابع": "كله تمام.. ويوجد تكثيف لإجراءات التفتيش على مداخل المحطات من خلال أجهزة الكشف عن المفرقعات"، لافتا إلى وجود كاميرات مراقبة وأجهزة كشف عن المفرقعات على مداخل المحطات واستنفار لدى قوات التأمين.

 

وأضاف يوسف: "عاوز الناس تطمئن إحنا واخدين اجراءاتنا وكله تمام والسكة الحديد والمترو مؤمنين كويس".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة