بالفيديو.. محافظة الأقصر خارج الخريطة الصناعية للحكومة رغم امتلاكها مدينتين مجهزتين بمساحة 500 فدان.. المحافظ: لدينا ظهير صحراوى بـ100 فدان غرب النيل و534 فدان شرقًا.. وننتظر المستثمرين لتوفير 30 ألف فرصة عمل

الخميس، 15 ديسمبر 2016 12:19 ص
بالفيديو.. محافظة الأقصر خارج الخريطة الصناعية للحكومة رغم امتلاكها مدينتين مجهزتين بمساحة 500 فدان.. المحافظ: لدينا ظهير صحراوى بـ100 فدان غرب النيل و534 فدان شرقًا.. وننتظر المستثمرين لتوفير 30 ألف فرصة عمل محافظة الأقصر خارج الخريطة الصناعية للحكومة
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


محافظة الأقصر خارج الخريطة الصناعية للحكومة رغم... by youm7

مر أكثر من 6 سنوات على انحدار النشاط السياحى بمحافظة الأقصر، وتعطلت حياة أكثر من 100 ألف مواطن أقصرى بعد تدهور أوضاعهم المالية لقلة العمل بالقطاع السياحى، فكان لزاماً على الدولة فتح آفاق جديدة لاستيعاب تلك الطاقات التى تعطلت تماماً وفتح منافذ جديدة لهم لكسب قوت يومهم للقدرة على العيش بصورة كريمة، وبالرغم من كل تلك التحديات إلا أن الأقصر مازالت حتى الآن خارج الخريطة الصناعية للحكومة المصرية.

المنطقة الصناعية بمدينة طيبة الجديدة جاهزة بالكامل

المنطقة الصناعية بمدينة طيبة الجديدة جاهزة بالكامل

منطقتان صناعيتان بالمحافظة

وفى هذا الصدد سعى محمد بدر محافظ الأقصر فتح آفاق صناعية لاستيعاب حوالى 30 ألف مواطن عبر توفير فرص عمل لهم فى منطقتين صناعيتين الأولى فى مدينة البغدادى والثانية فى مدينة طيبة الجديدة على مساحة لا تقل عن 500 فدان تم تجهيزهم بالكامل بالمرافق الخاصة بها، وذلك بغرض جذب المستثمرين لتدشين المصانع والورش الكبيرة والصغيرة على مساحات مميزة جهزتها لهم المحافظة، إلا أن وزارة التجارة والصناعة حتى الآن لم تقدم كافة أوجه الدعم اللازم للمستثمرين وحثهم على العمل بالأقصر المدينة السياحية المميزة بجنوب الصعيد، واكتفى الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بزيارة سريعة لم تتعدى الساعتين للمحافظة، والجميع ينتظرون نتائج تلك الزيارة على مستوى المجال والعمل بقطاع الصناعة بالمحافظة.

جولة لمحافظ الأقصر بالمنطقة الصناعية بالبغدادى

جولة لمحافظ الأقصر بالمنطقة الصناعية بالبغدادى

ومن جانبه يقول محمد بدر محافظ الأقصر، أن المحافظة لديها إمكانات وفرص كبيرة يمكن استغلالها لتنويع مصادر التنمية داخلها، وذلك من خلال التوسع فى الاستثمار الصناعى وإقامة العديد من المشروعات القائمة على الخامات والمنتجات الموجودة بهذه المحافظة بشكل متوازى مع تنمية النشاط السياحى الذى تتمتع به محافظة الأقصر لإتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

وأضاف محافظ الأقصر أن المخطط الاستراتيجى للتنمية الصناعية بالمحافظة مميز للغاية، حيث أن الأقصر تمتلك كافة المقومات اللازمة لدعم منظومة التنمية الصناعية والزراعية، حيث يوجد بها اكبر ظهير صحراوى يضم 100 الف فدان غرب النيل و534 ألف فدان شرق النيل، وهو ما يمثل فرصة كبيرة لإنشاء مشروعات استثمارية فى مختلف المجالات الانتاجية لخلق المزيد من فرص التشغيل امام ابناء المحافظة، مؤكداً على أن المحافظة حريصة على الاستفادة من كافة المقومات والمزايا التى تمتع بها لجذب المزيد من الاستثمارات. 

الأقصر خارج الخريطة الصناعية رغم وجود مناطق مجهزة بالكامل

الأقصر خارج الخريطة الصناعية رغم وجود مناطق مجهزة بالكامل

وحول المناطق الصناعية أكد محمد بدر أن الأقصر جهزت مدينتين بالمرافق والتجهيزات اللازم لجذب المستثمرين الاولى منها هى مدينة طيبة الصناعية الجديدة والتى أقيمت على مساحة 382.71 فدان وهى مرفقة بالكامل، وتبلغ المساحة المخصصة للمشروعات بالمنطقة 207.66 فدان، وتحظى هذه المنطقة بمزايا نسبية كثيرة نظراً لموقعها المتميز حيث تبعد 10 كم من مطار الأقصر الدولى وعلى بعد 5 كم من خط السكة الحديد وميناء سفاجا البحرى، لافتا إلى أن فرص الاستثمار بها تشمل مجمع مصانع مواد غذائية وعصائر ومياه معدنية وصناعات هندسية وخشبية ومواد بناء، أما المنطقة الثانية فهى منطقة البغدادى الصناعية التى أقيمت على مساحة 111 فدان ومجهزة بمرافق تساعد فى جذب المستثمرين لدعم أبناء محافظة الأقصر والقطاع الصناعى فيها بصورة تليق بصعيد مصر.

وفى هذا السياق نستعرض مقومات المنطقتين الصناعيتين بطيبة والبغدادى اللتين توفران أكثر من 30 فرصة عمل لشباب المحافظة حال الإنطلاق فى تشغيلها ودعم الحكومة ووزارة التجارة والصناعة لهما، عبر دعم المستثمرين لفتح آفاق صناعية جديدة لهم بالصعيد وبالأخص فى محافظة الأقصر.

مدخل المنطقة الصناعية بمدينة طيبة الجديدة

مدخل المنطقة الصناعية بمدينة طيبة الجديدة

المنطقة الصناعية بمدينة طيبة الجديدة 382 فدان توفر 25 ألف فرصة عمل

المنطقة الصناعية الأولى التى يجرى فيها البحث عن شارة الإنطلاقة بدخول أول مشروع صناعى يساعد أبناء المحافظة فى توفير فرص العمل لهم هى المنطقة الصناعية بمدينة طيبة الجديدة، والتى تم تخطيطها حسبما يقول المهندس أشرف فتحى رئيس مدينة طيبة، بمساحة 382،71 فدان وتضم 655 قطعة ارض بمساحات مختلفة تتراوح من(300-7200)م2.

ويضيف رئيس مدينة طيبة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المدينة الصناعية تم تخطيطها لتضم 335 قطعة مخطة ورش بمساحة 300 م لكل قطعة، و(53) قطعة مخطة مخازن بمساحات تتراوح من (300-6320) م2، و(257) قطعة مخطة صناعات خفيفة وصديقة للبيئة بمساحات تتراوح بين ( 1633-7200) م، و(14) قطع مخطة خدمات متنوعة بمساحات مختلفة.

اجتماع المحافظ لبحث مشكلات ترفيق المنطقة الصناعية بالبغدادى

اجتماع المحافظ لبحث مشكلات ترفيق المنطقة الصناعية بالبغدادى

ويقول رئيس مدينة طيبة الجديدة، أنه تم الانتهاء من تنفيذ اعمال الفرمة للطرق لكامل المنطقة، كما تم الإنتهاء بصورة كبيرة للغاية من كافة أعمال المرافق (مياه-صرف-كهرباء-اتصالا)، مشدداً على أن المنطقة الصناعية بالمدينة توفر حوالى 25000 الف فرصة عمل، كما تم خلالها تخصيص 3 ورشة بالقرعة التى اجريت بتاريخ 25/2/2015، وتحظى هذه المنطقة بمزايا نسبية كثيرة نظراً لموقعها المتميز حيث تبعد 10 كم من مطار الأقصر الدولى وعلى بعد 5 كم من خط السكة الحديد وميناء سفاجا البحري.

المدينة الصناعية بالبغدادى بمساحة 111 فدان وتوفر 550 فرصة عمل 

أما المنطقة الصناعية الثانية التى لم يتم تقديم الدعم الحكومى لها بصورة تليق بالأقصر، هيث المنطقة الصناعية بالبغدادى والتى تم إنشاؤها بالقرار رقم 234 لسنة 2009، وتبلغ مساحتها حوالى 111 فدان ومن المقرر أن توفر حوالى 550 فرصة عمل لأبناء المحافظة.

فى هذا الصدد وبغرض تشغيل تلك المنطقة عقد محمد بدر منذ توليه منصب محافظ الأقصر حتى الآن أكثر من 15 اجتماع لبحث عمل تلك المنطقة الصناعية وسبل حل كافة المشكلات والأزمات التى تسببت فى توقف العمل بها، واستكمال أعمال ترفيقها.

ولعل أبرز تلك الإجتماعات كانت مع إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية ومجلس إدارة المناطق الصناعية بالمحافظة لتقييم الأعمال بالمنطقة الصناعية بالبغدادى، وتمت خلاله مناقشة أهم المشكلات التى تواجه تفعيل وتشغيل المنطقة الصناعية بالبغدادى وكان على رأسها نقص تمويل الأعمال المتبقية من ترفيق من محطات مياه وصرف صحى وكهرباء ورصف للطرق، وإزالة التعديات على أرض المنطقة الصناعية والبالغ مساحتها 111 فدان، وعدم جدية المستثمرين المتقدمين بمشروعات إنتاجية بدلاً من المشروعات الخدمية.

وطالب محافظ الأقصر مسئولى الصرف الصحى بضرورة وضع حل فنى لمشكلة ترفيق المنطقة الصناعية بالصرف الصحى الذى يتكلف 136 ألف جنيهاً، كما كلف الشركات الملتزمة بتنفيذ أعمال المنطقة الصناعية بإنهاء المهمات المسروقة والتالفة فى أسرع وقت، ودراسة مجلس إدارة المناطق الصناعية لطلبات المستثمرين المتقدمين للاستثمار بالمنطقة لحين صدور قرار مجلس الوزراء بخصوص الشروط الفنية والمالية التى ستطبق على المستثمرين بهذه المنطقة.

كما بحث المحافظ الإجراءات التنفيذية لتنمية المنطقة الصناعية بالبغدادى، وكيفية تشجيع المستثمرين للاستثمار بها، ووضع برامج جاذبة لهم وأهمية تحديد نوع الصناعات المطلوبة، ومدى جدية الطلبات المقدمة من المستثمرين.

كما أكد محمد بدر على ضرورة تثمين الأراضى قبل منحها للمستثمرين، والتأكد من موقفهم المالى، مطالباً بضرورة التعامل الجدى مع المتعدين على حرم المنطقة، حيث بلغت إجمالى التعديات 36.3% من إجمالى مساحة المنطقة، وبلغ إجمالى الطلبات المقدمة نحو 15 طلباً لإقامة مشروعات بتكلفة 200 مليون، ومن المقرر أن تشغل 557 عامل.

ومن جانبه قدم المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية إقتراح بإعادة تخطيط تلك المنطقة من خلال 4 مراحل، على أن يتم البدء بتنمية كل مرحلة منفردة تمهيدًا لإقامة مشروعات تتناسب وطبيعة المحافظة السياحية، ولا تؤثر على البيئة كالصناعات الغذائية والمنسوجات والمفروشات، وكذلك وضع آليات جديدة لتشجيع الاستثمار فى المحافظة تتضمن تقديم حزمة من التسهيلات الهادفة لجذب المستمرين ورجال الأعمال المصريين والعرب والأجانب، وتشجيعهم ومساعدتهم على تحديد الفرص الاستثمارية المناسبة لهم من خلال وضع خريطة حقيقية للاستثمار فى الأقصر ومدنها ومراكزها، والعمل على خلق المناخ الجاذب للاستثمار، ووضع عدد من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لعدد من المشروعات، تمهيدا لإعادة طرحها أمام المستثمرين وتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة داخل المحافظة التاريخية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة