"مدينة النصر" فى محاضرة بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية اليوم

الخميس، 15 ديسمبر 2016 06:00 ص
"مدينة النصر" فى محاضرة بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية اليوم مكتبة الاسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلقى الدكتور محمد عبد الحميد إسماعيل، مدير منطقة آثار الإسكندرية، الساعة الثانية عشر ظهرا اليوم الخميس، محاضرة بعنوان "مدينة النصر (نيكوبوليس) فى ضوء الاكتشافات الأثرية الحديثة بمدينة الإسكندرية"، والتى ينظمها متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية؛ وذلك فى إطار مبادرات الوعى الثقافى والأثرى التى يتبناها المتحف.

وقال الدكتور طارق العوضى؛ مدير متحف الآثار بمكتبة الاسكندرية، إن تلك المحاضرة واحدة ضمن سلسلة محاضرات سوف يلقيها علماء ومتخصصون فى مجال الآثار، والتى تهدف جميعها إلى التعريف بالحضارة والثقافة الهلنستية لكل المهتمين بالجانب الأثرى فى مدينة الإسكندرية.

وأضاف أن هذه المحاضرة لها أهمية خاصة بسبب تناولها مدينة النصر "نيكوبوليس"، أو كما أطلق عليها "استرابون ميدان السباق"، حيث تعددت محاولات المؤرخين خلال رسم خريطة لمدينة الإسكندرية التعرف على حدود مدينة "نيكوبوليس"، وذلك ابتداء من الفلكى "فون سيجلن"، ومن بعده "بوتي"، وانتهاء بـ"كيبرت و نيروستوس و بريتشيا".

وأشار العوضى إلى أن الدراسة والمقارنة تمكنوا من توضيح حدود تلك الضاحية التى تحولت فيما بعد إلى جزء هام من مدينة الإسكندرية، ومن خلال أعمال الحفر والتنقيب الحديثة التى تمت فيها خلال السنوات القليلة الماضية اتضحت الصورة الكاملة لتلك الضاحية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة