بالصور..مصانع قويسنا تنتظر "قبلة الحياة".. 55 منشأة رهن قرار رئيس الوزراء لتوفير فرص عمل لـ8 آلاف شاب.. أصحاب المصانع:أقمنا المنشئات والحكومة ترفض ترخيصها.. مدير المنطقة الصناعية: البناء خارج حدودنا

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 06:45 ص
بالصور..مصانع قويسنا تنتظر "قبلة الحياة"..  55 منشأة رهن قرار رئيس الوزراء لتوفير فرص عمل لـ8 آلاف شاب.. أصحاب المصانع:أقمنا المنشئات والحكومة ترفض ترخيصها.. مدير المنطقة الصناعية: البناء خارج حدودنا أحد الصانع بالمنطقة
المنوفية – محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استغاث مجموعة من الشباب بمدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بتقنين أوضاعهم والسماح لهم بالموافقة على الترخيص لمصانعهم التى تفتح آلاف المنازل والتى تصل إلى 55 مصنعا يعمل بها ما يقرب من 8000 عامل وعاملة، وفى أمل الحصول على التراخيص للعمل بعيد عن الإغلاق والغرامات التى تتواجد بشكل يومى وتمنعهم من الحصول على حقوقهم.

 

يقول ياسر رجب، أحد أصحاب المصانع بالمدينة:" كان هناك ما يقرب من 5 أفدنه أرض بحوض أرض المنطقه الصناعيه وملاصقه للمنطقه الصناعيه، وكانت تلك الأرض مستأجرة من مجلس مدينه قويسنا واستغلالها لدفن نفايات مدينه قويسنا بعقد لمدة وصلت الى 10 سنوات، وعندما انتهى العقد قام صاحب الأرض بتقطيع الأرض وبيعها للمواطنين الذين قاموا بشرائها واقامة عدد من المصانع عليها .

 

 وأضاف رجب، أنهم قاموا ببناء عدد من المصانع على تلك الأراضى بعد شرائها بمبالغ طائلة ولكنهم على أمل أن يعيد إليهم المصانع ما أنفقوا من أموال، وبالفعل قاموا بشراء الأرض والبدء فى إقامة المصانع على تلك الأراضى، وبعد البناء قاموا بمحاولات التراخيص التى بائت جميعها بالفشل بحجة أن تلك الأرض اراضى زراعية وخارج الحيز العمرانى على الرغم من ان تلك الارض بها كميات كمبيرة من القمامة التى كانت تدفن بها ولا تصلح للزراعة من جديد، وانهم قاموا بشرائها وبناء عدد من المصانع عليها كى يتمكنوا من الحصول على لقمة العيش .

 

وقال حسن على، أحد أصحاب المصانع بالمدينة" قمت بشراء قطعة أرض بالمنطقة والتى كانت مقلب للقمامة وقمت بتنظيفها واعادتها من جديد وبناء مصنع عليها، أملاً فى الحصول على لقمة عيش لى ولابنائى، وبالفعل اقمت المصنع وتم تجهيزة كاملا، وذهبت لانهاء التراخيص لاجد الرفض من المنطقة الصناعية ومن مجلس المدينة، وانى ماليش حق ارخص لانها غير تابعة للمنطقة الصناعية وفى المجلس الارض خارج الحيز العمرانى، واصبحت المصانع ما بين المرار بالتشغيل والعقوبات التى تنذر يوميا باغلاقها على الرغم من انفاقنا كل ما نملك من اجل بناء تلك المصانع .

 

وتابع نبيل عوض، أحد اصحاب المصانع قائلا : أصبح اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطه الان من اهالى المنوفيه بين مطرقه القانون وسندان اسعار الاراضى داخل المنطقه الصناعيه، يعنى الحكومه عماله تنادى بالنهوض بالمشروعات الصغيره وفى نفس الوقت مطلوب من اى شاب حابب يعمل مشروع صغير انه يشترى ارض بمليون جنيه ثم يبدأ بانشأء المشروع وفى الاخر مش عارف يرخص ولا يعمل اى حاجة ويضيع كل حاجة بالنسبة له .

 

واكد ربيع ناصر، احد الشباب بالمنطقة، حاولنا اكثر من مرة ان نطرق ابواب المسئولين ولكن دون ان يكون هناك اى تحريك لساكن ودون اى حفاظ على حقوقنا وفى النهاية نسمع اننا بنينا بالمخالفة للقانون وان علينا ان نقنن اوضاعنا اولا ومن بعدها يتم التقديم للترخيص وهو الامر الذى يدمر كل ما نملك وشقى عمرنا اللى حطيناة فى المشروع .

 

وتسائل رضا ماجد، احد اصحاب المصانع كيف يتم تحرير محضر ضدنا كاصحاب مصانع من التموين والاشغالات وغيرها دون الاعتراف باننا قائمين بالعمل بالفعل، وهل يكون الاعتراف بنا فى حالة التحصسل للمخالفات فقط، وفى حالة المطالبة بحقوقنا فى الترخيص يكون الرد علينا باننا ليس لنا اى حقوق فى الرد او الترخيص لاننا مخالفين ؟ .

 

 وقال احمد سمير، احد اصحاب المصانه انهم طالبوا جميع الجهات بان تساعدهم فى تقنين اوضاعهم والترخيص لمصانعهم وطرقوا جميع الابواب حتى وصلوا الى محافظ المنوفية وعرضوا علية المذكرة الشارحة للامر ومنتظرين ما يمكن ان يتم الرد عليهم من خلال المحافظة، مشيرا الى انهم تقدموا ايضا بعدد من الطلبات الى رسائة الوزراء من اجل تقنين اوضاعهم والترخيص لهم .

 

 من جانبة قال اللواء بليغ ادريس مدير المنطقة الصناعية بقويسنا ان المصانع خارج حدود المنطقة الصناعية وانه ليس له اى سلطة عليها، لافتا الى ان تلك الارض تابعة لمجلس المدينة، وانه فى حالة انهاء التراخيص وضمها الى المنطقة الصناعية فى هذه الحالة يتم الاشراف عليها ومتابعتها وغير ذلك فان المنطقة الصناعية ليس لها اى علاقة بها .

 

 وفى نفس السياق قال خالد النمر القائم باعمال رئيس مركز ومدينة قويسنا ان المصانع خارج الحيز العمرانى وان المجلس حرر ضدها العديد من المحاضر بالمخالفة للقانون، لافتا الى انه تم عمل المعاينة لتلك المصانع اكثر من مرة وصادر ضدهم العديد من قرارات الازالة، مؤكدا ان المجلس لن يتمكن من الترخيص لمصانع مقامة على اراض زرعية الا بعد تقنين الاوضاع مع الزراعة وحل الامر معها.

 

واوضح النمر انه فى حالة موافقة مجلس الوزراء على تقنين تلك المصانع كمصانع للصناعات الصغيرة سيكون الامر من قبل مجلس المدينة سهلا، مشيرا الى ان المجلس لا يتعنت مع هؤلاء الشباب وانما يطبق القانون الذى يؤكد ان تلك المصانع مقامة على اراضى زراعية وفى حاجة الى تقنين اوضاعها.

·     أحد الصانع بالمنطقة
· أحد الصانع بالمنطقة

 

·     مصنع من الداخل
· مصنع من الداخل

 

·     مصنع واغلق ابوابة لعدم قدرته على الترخيص
· مصنع واغلق ابوابة لعدم قدرته على الترخيص

 

·     احد الورش المتواجد من الداخل
· احد الورش المتواجد من الداخل

 

·     معدات احد الورش من الداخل
· معدات احد الورش من الداخل

 

·     التصنيع باحد الورش
· التصنيع باحد الورش

 

·     الطرق المؤدية الى المصانع
· الطرق المؤدية الى المصانع

 

·     احد اروقة مصنع
· احد اروقة مصنع

 

·     جانب من مصنع
· جانب من مصنع

 

·     بوابة احد المصانع
· بوابة احد المصانع

 

·     الطرق الرئيسية
· الطرق الرئيسية

 

·     ما بين المفتوح والمغلق
· ما بين المفتوح والمغلق

 

·     حالة من الهدوء بالمنطقة
· حالة من الهدوء بالمنطقة

 

·         توقف عدد كبير من المصانع
· توقف عدد كبير من المصانع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة