والباز ضيف شرف...

السيسي يدعم مؤتمر العلماء المصريين بالخارج تحت شعار "مصر تستطيع".. وزارة الهجرة تنظم المؤتمر الوطنى لـ"علماء وخبراء مصر" بمشاركة 18 وزارة و28 عالما مهاجرا.. و"النهار" تنقل الحدث على الهواء من الغردقة

الجمعة، 02 ديسمبر 2016 03:58 م
السيسي يدعم مؤتمر العلماء المصريين بالخارج تحت شعار "مصر تستطيع".. وزارة الهجرة تنظم المؤتمر الوطنى لـ"علماء وخبراء مصر" بمشاركة 18 وزارة و28 عالما مهاجرا.. و"النهار" تنقل الحدث على الهواء من الغردقة السيسي يدعم مؤتمر العلماء المصريين بالخارج تحت شعار "مصر تستطيع".
كتب - محمود راغب - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على رعاية المؤتمر الوطنى لعلماء وخبراء مصر فى الخارج، الذى تنظمه وزارة الهجرة بالتعاون مع شبكة تليفزيون النهار تحت شعار "مصر تستطيع"، كأول نموذج عملى للتعاون بين الحكومة ومؤسسة وطنية خاصة، وتستضيفه مدينة الغردقة يومى 14-15 دسيمبر الجارى.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (2)
 

نبيلة مكرم: السيسي حريص على رعاية كل حدث يساهم فى صياغة مستقبل مصر على أسس علمية

 
وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، فى تصريحات صحفية ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص دائمًا على رعاية كل حدث يساهم فى صياغة مستقبل مصر على أسس علمية سليمة وصولا لأهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (3)
 
وأشارت نبيلة مكرم إلى موافقة 28 عالمًا من العلماء الذين حققوا مكانة علمية كبيرة فى مجالات خدمت البشرية، وصنعوا التقدم فى دول المهجر على حضور المؤتمر، وأن العلماء رحبوا بالمشاركة بأبحاثهم فى دراسة مشكلات مصر ووضع الحلول العلمية لها، كما رحبوا بوضع دراسات حقيقية لما تتمتع به مصر من إمكانات اقتصادية، وتوافر فى الخامات، وعوامل جذب للاستثمارات بما تملكه من موقع فريد، ومشاركتها فى عدد من التجمعات الاقتصادية فى القارة السمراء.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (11)
 
وأوضحت أن تخصصات العلماء تضم "إدارة الأعمال، وريادة الأعمال، والهندسة المدنية ، والهندسة الميكانيكية ،وهندسة الموانئ، والطاقة النظيفة والمتجددة من الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطب، والكمبيوتر، والبنية التحتية وإدارة الموارد المائية وتحلية مياه البحر".
 
مؤتمر مصر تسطيع  (5)
 
وأكدت نبيلة مكرم أن المؤتمر يأتى ضمن توجهات الدولة لربط أبنائها المهاجرين بالوطن، كما يحقق تكليف الرئيس السيسى للحكومة بزيادة الاهتمام بالعقول المصرية المهاجرة وربطها بأرض الوطن، كما يسهم فى تشكيل فرق عمل بحثية من شباب الجامعات المصرية تحت إشراف علماء الخارج فى مجالات مهمة، خاصة أنه قد تم توجيه الدعوة لـ 10 من الشبان النابهين فى البحث العلمى رشحتهم جامعاتهم لحضور المؤتمر.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (8)
 
ومن جانبه، أكد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى للمؤتمر الوطنى لعلماء وخبراء مصر فى الخارج تعكس اهتمام رأس الدولة باتباع الأساليب العلمية الحديثة فى تحقيق أهداف التنمية، مشيرًا فى تصريحات صحفية، إلى أن استضافة مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر للمؤتمر يؤكد أننا لسنا من مستقبلى السياحة الترفيهية فقط، لكن لدينا إمكانية استقبال سياحة المؤتمرات أيضًا، كما أن استضافة هذا الحدث أن مصر آمنة ومقاصدها السياحية ترحب بكل الضيوف.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (9)
 

علاء الكحكى: المؤتمر ترجمة لاهتمام الدولة بالعلم والتخطيط

 
ومن ناحيته، قال علاء الكحكى مؤسس شبكة تليفزيون النهار، أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤتمر تترجم اهتمام الدولة المصرية على أعلى المستويات بالعلم والتخطيط والعمل القائم على خبرات أثبتت نجاحاتها فى الدول المتقدمة، موضحًا أنه تحمس لفكرة المؤتمر وتنظيمه إيمانًا بدور المؤسسات الوطنية الخاصة فى مساندة الدولة لتحقيق أهدافها التنموية.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (10)
 
وقال " الكحكى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدول التى نجحت فى تخطى مشاكلها الاقتصادية استعانت بالعلم، مضيفًا أن مصر تمتلك من العقول المهاجرة من يتمتع بقدرات إبداعية هائلة للقضاء على الأزمات التى تواجهها، إضافة إلى من يملك العلم لوضع الخطط المثلى لاستغلال الموارد استغلالًا أمثل لتحقيق التنمية الحقيقية.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (12)
 

فاروق الباز ضيف شرف المؤتمر

 
وعلى جانب آخر، تم اختيار العالم المصرى الكبير الدكتور فاروق الباز، ضيف شرف للمؤتمر تقديرًا لمكانته العلمية العالمية، ولما أسهم به من جهود وخدمات لخدمة البشرية، ولما بذله من جهد تطوعى لتحقيق التنمية الحقيقية لوطنه الأم مصر وشعبها. 
 
والمؤتمر هو الأول على أرض الكنانة الذى يسعى للاستفادة من عقول مصر المهاجرة فى تشجيع الدراسة والبحث العلمى، ووضع الأسس العلمية لدراسة المشروعات القومية ودعمها بالأبحاث الدقيقة، وربط القدرات العلمية للمصريين فى الخارج بشباب الداخل لخلق جيل يعتمد الأساليب العلمية فى البحث والتفكير، وكلها أهداف تدخل ضمن الاستراتيجية التى يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسى لوضع مصر فى مصاف الدول الناهضة كمرحلة أولى، تمهيدًا للوصول إلى تطبيق فعال لاستراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030".
 
مؤتمر مصر تسطيع  (16)
 
كما يفتح المؤتمر أمام وزارة السياحة مجالًا للترويج عالميًا لسياحة المؤتمرات فى مصر باستضافة نخبة من أبناء الوطن الذين نجحوا فى تحقيق مكانة علمية فى الخارج جعلت منهم نماذج اجتماعية يحرص كثير من مواطنى بلاد المهجر على متابعة أخبارهم، أو الاستعانة برأيهم فى زيارة مصر، كما يساعد المؤتمر أيضا فى رسم صورة مغايرة وحقيقية لمصر فى الخارج من ناحيتين، الأولى تؤكد أن مصر آمنة من الإرهاب أما الناحية الثانية هى السعى إلى رسم صورة مغايرة لمصر وأنها تسير بخطى ثابتة على طريق التغلب على مشاكلها استنادًا إلى الدراسات العلمية الحديثة، والأبحاث الدقيقة، والعقول المبدعة، وكلها عوامل أساسية فى صناعة النجاح، كما أنها تساهم فى خلق ثقة كبيرة لدى المستثمرين وتشجعهم على ضخ أموالهم فى المشروعات التى تؤكد الأبحاث العلمية توافر عوامل النجاح لها.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (4)
 

أحمد درويش: "مصر تستطيع" يشكل آليات مختلفة تحقق التواصل

 
وبدوره، أكد الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس أن مؤتمر "مصر تستطيع" سيعمل على تشكيل آليات مختلفة تحقق التواصل ما بين أفكار وأبحاث ودارسات علماء مصر فى الخارج وتطبيقها على أرض الواقع من خلال المشروعات العملاقة فى محور قناة السويس، لافتًا إلى التعاون الذى سيتم ما بين العلماء وفرق الشباب المصرى من المتفوقين والباحثين داخل مصر يحقق فى النهاية الأهداف المرجوة.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (13)
 
وأضاف درويش، أن عدد كبير من المشروعات الخاصة بمحور تنمية قناة السويس يتم تنفيذه بالفعل الآن، وأنه منذ الإعلان عن مؤتمر مصر تستطيع تم التواصل بين وزارة الهجرة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لوضع التصورات والاحتياجات المطلوبة من العلماء المصريين المقيمين فى الخارج والذين سيشاركون فى المؤتمر حتى يتم الاستفادة من أبحاثهم فى هذه المشاريع.
 
مؤتمر مصر تسطيع  (15)
 

11 وزارة أرسلت للعلماء المشاركين فى المؤتمر تطلب استشارتهم

 
وأعلنت 18 وزارة فى الحكومة مشاركتها فى المؤتمر وحاجتها للإستعانة بعلماء مصر فى الخارج لإتمام مشروعاتها المخطط لها فى استراتيجية التنمية المستدامة، وأرسلت 11 وزارة منها لعلماء مصر المشاركين فى المؤتمر تطلب استشارتهم فى عدد من الموضوعات بحيث تعقد لقاءات بين العلماء ومسئولى الوزارات المعنية على هامش المؤتمر لتقديم المشورة والدراسات والأبحاث المطلوبة.
 
 
 
 
 
مؤتمر مصر تسطيع  (1)
 
مؤتمر مصر تسطيع  (6)
 
مؤتمر مصر تسطيع  (7)
 
مؤتمر مصر تسطيع  (14)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة