الشركة المالية والصناعية ترد على المركزى للمحاسبات: لم نهدر المال العام

الجمعة، 02 ديسمبر 2016 08:09 م
الشركة المالية والصناعية ترد على المركزى للمحاسبات: لم نهدر المال العام أسمدة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ردت الشركة المالية والصناعية المصرية، على تقرير للجهاز المركزى للمحاسبات، ذهب فيه إلى أن الشركة أهدرت المال العام على مشروعاتها، حيث قالت الشركة أنها لم تهدر المال العام بسبب انفاقها الملايين على مشروعات تخص الشركة، موضحة أنه بالنسبة لما تم تحميله إلى قائمة الدخل منذ عام 2008 وحتى نهاية ديسمبر لعام 2015، هى مصروفات إيجار تمويلى ومصروفات دورية وجمارك، ومن الطبيعى ألا يقابلها عائد لأن المشروعات مازالت تحت الإنشاء.
 
وأضافت الشركة، فى ردها على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات خلال الجمعية العمومية، والتى حصلت "اليوم السابع" على نسخة منه، أن إجمالى ما تم صرفه على الإنشاءات وقيمة الخطين ومصروفات الإيجار التمويلى لمشروع العين السخنة يقدر بمبلغ 85.8 مليون جنيه، وإذ لم يتم انفاقه لتضاعفت قيمتها عدة مرات، مدللة على حديثها بأن تكلفة الأرض والمرافق 38 مليون جنيه بواقع 148 جنيه لكل متر مربع وقتها، وحالياً تبلغ قيمتها 700 جنيه لكل متر مربع بقيمة إجمالية تزيد عن 179 مليون جنيه.
 
وتابعت: إن العبرة فى النهاية للشركة أنها تحقق أرباح متنامية على مدى أعوام متتالية، وأما عن تعرض الخطوط غير المستغلة بالمصنع للتلف، فهذا غير وارد لأنها محفوظة جيداً وما يؤكد ذلك أن الشركة تقوم حالياً بتركيبها".
 
وأشارت الشركة، إلى أنه بالنسبة لإنفاقها نحو 128.826 مليون جنيه على مشروع مجمع السويس للعين السخنة خلال الفترة منذ عام 2008 وحتى سبتمبر الماضى، دون إجراء دراسة جدوى للمشروع، تم الحصول على الموافقة النهائية للمشروع، وتم البدء فى التنفيذ الفعلى من إنشاءات وأعمال التركيبات، كما أنه جارى دراسة إنتاج منتج آخر عليه طلب بالسوق العالمى والمحلى.
 
وبالنسبة لنقل أحد خطى إنتاج السماد الناعم والمحبب لفرع الشركة بأسيوط، أوضحت الشركة أنه تم لتحقيق التوافق البيئى، وقرب أسيوط من السوق الأفريقى مما يسمح بالتصدير لدول أفريقيا، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة تركيب الخط بأسيوط بقيمة تتراوح بين 25-30 مليون جنيه نظراً لتوفير البيئة الأساسية والعمالة المدربة.
 
وحول انتقاد المركزى للمحاسبات إنفاق الشركة مبلغ 2.8 مليون جنيه مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالى 2014 دون خصم ضريبة كسب العمل المستحقة، أوضحت أن مكافأة أعضاء مجلس الإدارة لا تدخل ضمن وعاء الضريبة على المرتبات طبقا لأحكام المواد من 9-16 من قانون الضريبة على الدخل.
 
وعن تحميل القوائم المالية بمبلغ 700 ألف جنيه قيمة ما تم صرفه للمستشار الضريبى للشركة  مقابل فحص الإقرارات الضريبية للشركة عن السنوات 2012، 2013، مع مركز كبار الممولين، لفتت الشركة، إلى أنه تمت المفاضلة بين 3 عروض تقدمت للشركة، وتم اختيار عرض الدكتور عبد الرسول عبد الهادى لأن أفضل العروض من الناحية الفنية والمالية، وبالفعل حقق وفر ضريبى قدره 1.9 مليون جنيه بجانب تجنيب الشركة فروق وغرامات ضريبية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة