فى معرض القاهرة للكتاب.. قطر آه وتركيا لا.. هيثم الحاج على: الكلام عن اعتذار الدول شائعات.. وتخفيضات إيجار الناشرين لا تنطبق على سور الأزبكية.. وأحذر أصحاب المكتبات:الكتب المتطرفة تمنعكم من المشاركة

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 01:31 م
فى معرض القاهرة للكتاب.. قطر آه وتركيا لا.. هيثم الحاج على: الكلام عن اعتذار الدول شائعات.. وتخفيضات إيجار الناشرين لا تنطبق على سور الأزبكية.. وأحذر أصحاب المكتبات:الكتب المتطرفة تمنعكم من المشاركة هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب
حاورته بسنت جميل - تصوير ـ هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد الشارع الثقافى قبل انطلاق الدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بعض الأزمات التى تواجه الدورة الجديدة الـ48، التى أثيرت وتتعلق بأزمة الناشرين العرب والمصريين المطالبين بتخفيض قيمة الإيجار بعد تعويم الجنيه المصرى وارتفاع مستلزمات الطباعة وتوقعات بارتفاع سعر الكتب، كذلك الحديث عن اعتذارات بعض الدول عن المشاركة وموقف وما يثيره سور الأزبكية من ضجة ودرجة التأمين والكتب المزورة والفعاليات والهجوم على نجيب محفوظ" وأشياء أخرى كثيرة، لذا التقى "اليوم السابع" مع الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ورئيس معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ48، وواجهته بكل هذه القضايا.

 

ما آخر سبل حل أزمة دور النشر فى معرض القاهرة الدولى للكتاب؟

قمت شخصياً بالتنسيق مع هيئة المعارض، وعقدت اجتماعين مع رئيس المعارض، وذلك لحل أزمة كافة الناشرين فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، والتى تطالب بتخفيض ثمن الإيجار بالمعرض بعد تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار، وتوصلت بالفعل إلى أن سعر أرض المعارض بمدينة نصر يكون بنفس سعر العام السابق، ولهذا قمنا بتقليل ثمن الإيجار للناشرين العرب ليكن ثمن المتر 145 دولارا بدلا من 170، كما توصلت مع الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة لأخذ قرار بتقليل ثمن اتخاذ الإيجار للناشرين المصريين ليكن 400 جنيه للمتر، ولن يطبق هذا التخفيض على سور الأزبكية، فهذا التخفيض يأتى لدعم صناعة النشر والناشرين.

هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب (2)

هل هناك دور نشر اعتذرت عن المشاركة فى هذا العام؟

لا أظن ذلك، فمعدل الاشتراك على معرض القاهرة الدولى فى دورته الـ 48، هو نفس المعدل تقريبا الذى حدث خلال شهر ديسمبر الماضى، بما يشير إلى أن ما قيل حول مقاطعة الاشتراك بمعرض الكتاب غير صحيحة، بل على العكس فالهيئة قدمت صلاحيات زيادة حتى تتجاوز الأزمات بعد تعويم الجنيه .

 

شهدت مصر موجة إرهابية خلال الفترة الماضية.. فما الاستعدادات الأمنية المتعلقة بمعرض الكتاب؟

 بالطبع معرض القاهرة حدث دولى مهم، لذلك تقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة المعارض بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختلفة لتأمين المعرض، ومثلما كنت أقول خلال العام الماضى نسعى لتحقيق أكبر قدر من التأمين بأكبر قدر من المرونة، هذه هى القاعدة التى قمنا بها خلال العام الماضى وسنطبقها هذا العام.

هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب (1)

 ما خطط الهيئة فى التغلب على المشاكل التى يسببها سور الأزبكية من عمليات تزوير وخلافة؟

من المعروف أن سور الأزبكية صرح مهم فى معرض الكتاب، لكنه فى الفترة الأخيرة تسبب فى مشكلات عديدة، لهذا اتخذنا مجموعة من القرارات التى منها عملية تخفيض ثمن الإيجار الذى حدث للناشرين لا يتضمن سور الأزبكية، بل بالعكس الهيئة قامت برفع سعر الإيجار لهم عن السنة الماضية، وهذا يرجع لأنهم تجار وليسوا معنيين بارتفاع سعر الورق ولا تنطبق عليهم القاعدة.

 

 إضافة إلى ذلك فإن أى بائع فى سور الأزبكية أدين أو اتهم بعمليات تزوير للكتاب خلال السنوات الماضية لن يدخل هذا العام، وأيضا إذا وقعت عملية التزوير للكتب هذا العام فيكون لدى الهيئة الحق فى الطرد ومصادرة الإيجار، فدائما أحرص على عمل دوريات تفتيش مفاجأة بنفسى مثلما فعلت العام الماضى رغم كافة التهديدات التى لاحقت بى، كما أن الهيئة تقوم بالتنسيق مع شرطة المصنفات الفنية لضبط عمليات التزوير، وإذا ضبطت أى كتب مزورة فى المعرض سأصدر قرارا بمنع دخول هؤلاء التجار المزورين إلى معرض الكتاب مدى الحياة.

 

هل هناك سبل معينة لمنع الكتب المتطرفة.. خاصة بعد زيادة التطرف فى الفترة الأخيرة على مستوى العالم؟

نعم.. لكن لابد أن نعنى أن هيئة الكتاب ليست جهة رقابة فى الأساس، لكننا نتعاون مع شرطة المصنفات المنوطة بالتعرف على الكتب المتطرفة، وبالطبع سنقوم بمصادرتها، فنحن نعلم جيدا أنه لابد من الحفاظ على هوية مصر فى إطار ما يكفله الدستور والقانون من حرية التعبير، وفى رأى كناقد أن الفكر يقابل بالفكر، ولذلك لا يوجد تهاون فى أى هجمة على هوية المجتمع، فالهيئة ستتخذ نفس الإجراءات التى اتخذتها مع تجار المزورين فى سور الأزبكية وستطبقها مع الناشر الذى ينشر كتاب متطرف.

هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب (4)

ما الجديد فى مشاركات الدول الأجنبية فى معرض الكتاب، وما موقف الهيئة من دور النشر القطرية والتركية؟

 الجديد خلال هذا العام، رغبة مجموعة من الدول فى توسيع شكل مشاركتها فى المعرض، مثل دولة الصين، حيث إنها طالبت مضاعفة جناحها خلال الدورة المقبلة، إضافة إلى هذا طلبت فرنسا توفير جناحين بدل من جناح واحد، كما رغبت دولة تشيك فى المشاركة هذا العام، أما بالنسبة لموقف دولة قطر فهى مشاركة فى المعرض وكانت حاضرة خلال العام الماضى ولدينا اتفاقيات عديدة على المستوى الثقافى، أما بالنسبة لدولة تركيا لم تتطلب المشاركة فى المعرض ولم تتواجد تبادلات على المستوى الثقافى بينها وبين مصر.

 

ماذا عن الجديد الذى يقدمه المعرض فى هذه الدورة؟ وماذا عن مشاركة كافة قطاعات الوزارة لأول مرة ومنها دار الأوبرا والمسرح؟

 مبدئيا، كافة قطاعات وزارة الثقافة مشاركة بشكل قوى خلال هذه الدورة، كما تشارك وزارة الشباب والرياضة فى معرض الكتاب، من خلال "أوركسترا الشباب" الذين سيقدمون عروضا على المسرح المكشوف، والمقهى الثقافى، فى ورش الأطفال، وفى نادى السينما طوال أيام المعرض، أما بالنسبة إلى دار الأوبرا سيكون لها دور فنى فعال كل يوم خميس وجمعة، أما بالنسبة لقطاع الفنون التشكيلية سيقدم مهرجان الرسم على الإسفلت مثل العام الماضى، إضافة إلى تواجد مهرجان جديد وهو الجرافيتى.

هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب (3)

ما سلبيات الدورات السابقة والتى تعمل الهيئة على تفاديها؟

 قلة النظافة مع الأسف، فمن المعروف أن معرض الكتاب دائما مزدحم خلال فترة الظهر تقريبا بشكل يومى، فلهذا تحرص الهيئة على تفادى هذا الموضوع من خلال توفير سلات للمهملات عديدة وسط التجمعات، حيث إنه من الصعب تنظيم حملات تنظيف وسط الزحام، أما بالنسبة لمشاكل سقوط المطر على خيام دور النشر لم يتضرر أى شخص خلال العام الماضى، فالهيئة لديها متابعة شديدة على هذا الموضوع، أما بالنسبة لمشكلة قطع الكهرباء التى حدث خلال العام الماضى، فالهيئة قامت بالتغلب عليها بعد نصف ساعة من انقطاعها، وجاء سبب الانقطاع بسبب حمولة زائدة فى جناح المقهى الصيفى، ولا نستطيع الاستعانة بمولد كهرباء لأنه غير أمن وسط الخيام .

 

بعد الهجوم على نجيب محفوظ.. هل سيغير المعرض من برنامجه ويضيف محورا جديدا يتعلق بعميد الرواية العربية؟

 من المعروف أن نجيب محفوظ، يعد ضيفا من الضيوف الدائمة فى معرض الكتاب، لذلك قامت الهيئة بالتفكير بشكل آخر، من خلال عرض أفلام نجيب محفوظ فى قاعة نادى السينما يوما، ويأتى ذلك بالتعاون مع قطاع السينما، فمشاهدة أفلام شىء مهم يرد بوضوح شديد على رأى كل من هاجم محفوظ.

هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب (5)

لماذا تم تقديم موعد انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب ليكن يوم 26 بدلا من 27 يناير المقبل؟!

تقدم حتى نستفيد باليوم كاملاً، لأن موعد انطلاق المعرض يوم 27 سيوافق يوم الجمعة، ولهذا سيكون الافتتاح الرسمى بعد الصلاة، وسيسمح للجمهور بالدخول بعد الساعة الثالثة والنصف، فلهذا سيكون اليوم انتهى تقريبا، لذلك قمنا بتقديم موعد الافتتاح ليكن يوم الخميس 26.

 

هل هناك جديد فى قيمة جوائز معرض الكتاب؟

 نعم، أضاف معرض الكتاب خلال العام الماضى جائزة تتعلق بالعلوم التكنولوجية، أما خلال هذه الدورة سنقدم جائزتين للكتاب الأول، وذلك تماشيا مع شعار المعرض "الشباب وثقافة المستقبل" تحت 35، جائزة الكتاب الأول ستكون فى الإبداع وفى الدراسات الإنسانية.

هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب (6)

وماذا عن مسابقة الهيئة لاختيار أفضل مصمم لرسم شعار معرض الكتاب؟

 بالفعل استقرت لجنة الفرز على اختيار أفضل "بوستر المعرض"، وسيتم تقديم جائزة أفضل مصمم خلال أيام معرض الكتاب، إضافة إلى ذلك يعمل المصمم حاليا على رسم ديكورات المعرض المتعلقة بالبوستر، وأيضا تصاريح الدخول وغيرها، وأيضا سيقام معرض تشكيليى لأفضل 10 بوسترات قدمت لرسم شعار معرض الكتاب خلال الدورة 48.

 

ما الجديد الذى سيقدمه برنامج معرض الكتاب؟!

 تعمل الهيئة حاليا على تقديم برنامج معرض الكتاب، إضافة إلى هذا تحرص على التركيز على مشاركة الأسماء الجديدة خاصة مشاركة الشباب، تماشيا مع شعار المعرض، وأيضا يتواجد ورش عمل متعددة بالتعاون مع معهد جوتة لتنمية مختلف المهارات.

هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب (7)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة