هل يستطيع لايبزيج أن يحقق ما عجزت عنه أندية ألمانيا؟

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 01:39 م
هل يستطيع لايبزيج أن يحقق ما عجزت عنه أندية ألمانيا؟ لاعبو بايرن ميونخ
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واجه بايرن ميونخ، على مدار عقود، عددًا من المنافسين، الذين فجروا بعض المفاجآت، لكن أحدًا منهم لم يستطع تجريده من هيمنته شبه المطلقة، على كرة القدم الألمانية.

 

وأحكم بايرن، قبضته على الكرة الألمانية، داخل وخارج الملعب لعقود طويلة، ولم يترك الفرصة لأى من منافسيه لسحب البساط من تحت أقدامه، رغم النجاح الذى حققته بعض الفرق على فترات متباعدة.

 

لذلك، لا يخشى بايرن، مسيرة لايبزيج الرائعة في موسمه الأول بالبوندزليجا، الذى يطمح بمفاجأة، خلال مباراته مع بايرن، غدًا الأربعاء بالمرحلة الـ11 من المسابقة قبل بدء العطلة الشتوية.

احتفال لاعبى بايرن ميونخ
احتفال لاعبى بايرن ميونخ

 

وعلى مدار العقود الماضية، واجه بايرن العديد من العواصف التى أثارها منافسون له، لكنه نجح فى اجتيازها جميعا دون أن يفقد سيطرته على الكرة الألمانية.

 

وواجه بايرن، بعض المقاومة والتحديات في مواجهة بوروسيا مونشنجلادباخ في السبعينيات، ثم من هامبورج فى الثمانينيات، ثم فيردر بريمن وبوروسيا دورتموند فى التسعينيات، وعاد دورتموند ليشكل بعض التحدى لبايرن، المواسم القليلة الماضية.

لاعبى بايرن ميونخ يحتفلون
لاعبى بايرن ميونخ يحتفلون

 

لكن أيا من هذه الأندية، لم ينجح فى الصمود طويلا على طريق المنافسة مع بايرن، ولم يستطع أى من هذه الأندية تجريد بايرن من مكانته الرائعة على الساحة الألمانية.

وبعد نجاح دورتموند فى التخلص من أزمته المالية، التى كادت تدفع النادى لإعلان الإفلاس قبل نحو 10 سنوات، توج الفريق بلقب البوندزليجا 2011، و2012، لكنه سرعان ما تراجع، تاركا الساحة لبايرن الذى احتكر اللقب، فى المواسم الأربعة الماضية.

ورفع بايرن رصيده لـ26 لقبا بتاريخ البوندزليجا بفارق هائل عن الفريق صاحب المركز الثانى، وهو نورنبرج الذى توج باللقب 9 مرات.

وأحرز بايرن لقب كأس ألمانيا 18 مرة، ولقب دورى أبطال أوروبا 5 مرات بخلاف 5 ألقاب فى كأس السوبر الألمانى، وكأس انتركونتيننتال فى عامى 1976، و2001 وكأس العالم للأندية فى 2013.

ليفاندوفسكى
ليفاندوفسكى
 
ويشتهر بايرن أيضًا بأنه الأغنى فى ألمانيا حيث يمتلك الإستاد الخاص به "أليانز آرينا" كما بلغت عائدات النادى مؤخرا 626.8 مليون يورو، ليكون رقمًا قياسًيا جديدًا.
 
ويأتى دورتموند فى المركز الثانى بفارق هائل، حيث بلغت عائداته 376.3 مليون يورو لنفس الفترة فى العام المالى "2015 ـ 2016".
 
ولعب أولى هونيس، الذى عاد مؤخرا لرئاسة النادى، دورًا بارزًا فى هذا النجاح، الذى حققه بايرن، من خلال توليه منصب المدير الإدارى للنادى، على مدار نحو ثلاثة عقود.
 
ويتصدر بايرن جدول البوندزليجا، بـ33 نقطة، بفارق الأهداف فقط، أمام لايبزيج الذى أصبح مصدر التحدى الجديد لبايرن فى البوندزليجا قبل مباراتهما الصعبة غدًا.
 
ويحظى لايبزيج الصاعد لدورى الدرجة الأولى هذا الموسم، بدعم هائل من شركة "ريد بول" النمساوية العملاقة لصناعة مشروبات الطاقة.
 
وقال هونيس، إنه يرى لايبزيج منافسًا جديدًا لبايرن، لكن مانويل نوير حارس مرمى الفريق، لم يبد أى مخاوف، على الأقل حتى الآن.
 
لاعبى بايرن ميونخ
لاعبى بايرن ميونخ

 

وقال نيوير، لمجلة "كيكر" الألمانية: "لا أعتقد أن لايبزيج يمكنه أنه يحقق على مدار السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة ما حققه دورتموند فى السنوت الماضية. دورتموند لا يزال هو المنافس على المدى الطويل".

كما يشهد الدورى الألمانى أندية أخرى تحظى بدعم كبير من مصانع أو شركات أو رجال أعمال. ويبرز من هذه الأندية باير ليفركوزن وفولفسبورج وهوفنهايم.

ولكن أيا من هذه الأندية لم ينجح فى تهديد سطوة بايرن الرياضية والمالية.

وتمثل هذه الأندية استثناءات فى قواعد حقوق ملكية الأندية الألمانية والتى لا تسمح لأى مستثمر بفرض سلطته التامة على النادى إلا من خلال تقديم التمويل لهذا النادى على مدار 20 عامًا.

ومن المرجح أن تتزايد هيمنة بايرن، ما لم تلغى قاعدة 50 + 1.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة