"الصحفيين" تحيى ذكرى رحيل أحمد فؤاد نجم الثالثة.. الوقوف دقيقة حداد على شهداء"البطرسية"..عزة بلبع تشعل الحفل.. رئيس حى المقطم يطلق اسم الفاجومى على أحد الشوارع.. ومحمود الجندى يطالب بالإفراج عن أعماله

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 12:43 ص
"الصحفيين" تحيى ذكرى رحيل أحمد فؤاد نجم الثالثة.. الوقوف دقيقة حداد على شهداء"البطرسية"..عزة بلبع تشعل الحفل.. رئيس حى المقطم يطلق اسم الفاجومى على أحد الشوارع.. ومحمود الجندى يطالب بالإفراج عن أعماله الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم
كتب محمد السيد وتصوير احمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، مساء الاثنين، احتفالية لإحياء الذكرى الثالثة لرحيل شاعر الشعب الغائب الحاضر أحمد فؤاد نجم، والتى بدأت بالوقوف دقيقة حداد على شهداء حادث انفجار كنيسة البطرسية.

شارك فى  الحفل، الكاتب الصحفى عبد الله السناوى والمهندس ممدوح حمزة ونشوى الديب عضو مجلس النواب، وسيد عبد الغنى أمين الصندوق بنقابة المحامين،وخالد البلشى ومحمود كامل عضوا مجلس نقابة الصحفيين، والفنان محمود الجندى والفنان سيف عبد الرحمن و لمخرج مجدى أحمد على، واللواء أسامة هلال رئيس حى المقطم، وعدد من أصدقاء الشاعر الراحل ومحبيه.

وقدم محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، التعازى للشعب المصرى فى شهداء حادث انفجار كنيسة البطرسية، موضحًا أن أشعار الراحل أحمد فؤاد نجم كانت تمثل حالة من النضال ضد الظلم والاستبداد و الإرهاب.

فيما طالب الفنان محمود الجندى، وزير الثقافة حلمى النمنم، بالإفراج عن أعمال الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم وعرض أعماله المسرحية، مضيفا أن الراحل كان قطب الغورية وعلم العديد معنى الوطنية .

وأشار الجندى، خلال كلمته حفل إحياء ذكرى الفاجومى الثالثة، إلى أن أغنية عبد الودود للشاعر الراحل كانت النشيد الوطنى لهم، متابعا: "عشقى له لم يكن له حدود، حظى إنى عمرى ما اتمسكت معاه ولا مرة، وأصدقاء وأحباب نجم يزدادوا كل عام".

 ومن جانبه، أشار كمال مغيث الخبير والباحث بالمركز القومى للبحوث التربوية، إلى أن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر مثل لهم الرمز العظيم، متابعا: "كنا بنغنى الأغنية الوطنية وكأنها أغنية عاطفية"، مضيفا أن الراحل أحمد فؤاد نجم  شكل وجدان الجيل لربع قرن من الزمان، موضحًا أن أغانى نجم كانت تعبر عن المواطنين ووجدانهم وحياتهم، خاصة أن الشاعر الراحل كان لديه قدرة هائلة للتعبير عن المواطن.

 

وأعلن اللواء أسامة هلال، رئيس حى المقطم، إطلاق اسم الشاعر الراحل على الشارع الموازى لحى الأسمرات وميدان تحيا مصر، مضيفا أن الفاحومى أنهى حياته فى حى المقطم وأصبح أحد علاماته.

وأضاف هلال، أنه يعتبر نفسه من المحبين للشاعر الراحل، متابعا: " كلامه كان له أثر كبير، لأنه كان يشعر أنه يتحدث بلسان المواطن البسيط، نجم سيظل موجود بين المواطنين بكلامه و أشعاره، كان على مستوى عالى و كلامه له تأثيره على الأجيال القادمة".

وقال الفنان سيف عبد الرحمن، إن الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم رفع اسم مصر وسط جميع الدول، مضيفا أن جميع البلاد العربية كانت تسأل دائما عن شعر نجم وأغانى الشيخ إمام.

واستطرد عبد الرحمن، قائلا :"تجربة نجم مع شاهين فى فيلم العصفور كانت نقلة كبيرة فى حياته، كنت سعيدا بمعرفة أحمد فؤاد نجم، كان شاعرا عظيما وموجودا معنا ومش هيسبنا".

وفى السياق ذاته أشار ميشيل غالى، مساعد الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، إلى أن الشاعر الراحل كان يتعامل دائما بطريقته الطبيعية ولم يكن متصنعا فى يوم من الأيام، مضيفا أنه تعلم من نجم الجرأة، وأنه لا أحد يستطيع أن يكون جريئا مثله، متابعا:"كان متفائلا دائما، وهو الوحيد الذى صدق عندما أكد أن الإخوان لن تستمر فى الحكم أكثر من عام".

ونوه المخرج مجدى أحمد على، لى ان الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، كان يشع بهجة، مضيفا أن "نجم" سيظل على قيد الحياة بأشعاره وسط مريديه.

 

وأوضح سيد عبد الغنى رئيس الحزب الناصرى، أنه سجن عام 1977 وقابل الفاجومى فى سجن أبو زعبل، متابعا: "اتحبسنا فى زنزانة واحدة، وكان لينا تجارب كثيرة فى تجديد الحبس، زنزانتنا كانت كلها ناصريين، نجم كان رياضى وأهلاوى متعصب وحريف كرة".

وشدد عبد الغنى، على أن الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، سيبقى رمزا للأغنية الوطنية المصرية، معلنا عن تدشين حملة شعبية للإفراج عن أشعار وأعمال الراحل أحمد فؤاد نجم، مضيفا: "صوت نجم سيظل يحرك الشعب".

وذكر نبيل عتريس، أمين مساعد المجلس الاستشارى لحزب التجمع، أن الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم كان إنسانا راقيا، وحكاء رائعا، مطالبا بالإفراج عن أعمال الراحل أحمد فؤاد نجم.

فيما أشعلت الفنانة عزة بلبع الاحتفالية بالعديد من أغانى الراحل أحمد فؤاد نجم، من بينها "مصر يا امه يا بهية، واه يا عبد الودود، عصفور محندق يزقزق كلام موزون وله معنى"، فيما ألقى العديد من أصدقاء الشاعر الراحل الكثير من أشعاره.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة