أهم 10 اكتشافات أثرية فى 2016.. أبرزها "ساقا نفرتارى"

السبت، 24 ديسمبر 2016 03:43 م
أهم 10 اكتشافات أثرية فى 2016.. أبرزها "ساقا نفرتارى" قطع اثرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر موقع HEritagedaily، أهم الاكتشافات الأثرية فى عام 2016، حيث أشاد الموقع بهذه الاكتشافات، قائلا 2016 كشفت عن مجموعة مذهلة من الاكتشافات الأثرية، ما يعطى توسعا فى حدود البحث العلمى لنفهم الماضى، وتمثلت هذه القائمة 10 اكتشافات فى جميع أنحاء العالم.

 

وجاء من أهم الاكتشافات:

العثور على صور لنقوش مركب فرعونى بجدران مبنى فى مدينة أبيدوس

عثر علماء آثار على أكثر من 120 صورة لمركب لقدماء مصريين منقوشة على جدران مبنى أثرى فى مدينة أبيدوس بمحافظة سوهاج يرجع تاريخها إلى أكثر من ثلاثة آلاف و800 عام، كان قد تم بناؤها بالقرب من مقبرة الملك سنوسرت الثالث خامس ملوك الأسرة الثانية عشر.

ونقل موقع "لايف ساينس" الأمريكى عن عالم الآثار الأمريكى ومدير متحف بنسلفانيا جوزيف وجنر، وهو أيضا رئيس بعثة تنقيب فى المدينة أن العلماء قد عثروا على هذه الصور محفورة على جدار أبيض اللون داخل المبنى، وأن سلسلة الصور تبدو وكأنها مركب خشبى حقيقى، مضيفا أنه تم العثور على ألواح قليلة متبقية من المركب الخشبى الذى قد يحتمل أن يكون قد شيد فى مدينة أبيدوس أو تم جره إلى الصحراء فى المدينة.

 

وكان قد كتب "وجنر" فى مقال له فى مجلة علوم الآثار البحرية الدولية، أن أكبر الصور يبلغ ارتفاعها نحو متر ونصف المتر، حيث تظهر المركب بصواريها وأشرعتها وغرفها فضلا عن الكبينة والدفات والمجاديف، بينما يبلغ ارتفاع أصغر صور نحو 10 سنتيمترات.

 

واستطرد "وجنر"  أنه على الرغم من اكتشاف 120 صورة منقوشة على جدران المبنى إلا أنه من المحتمل أن يكون المزيد من الصور داخل المبنى يعود إلى مختلف العصور لقدماء المصريين؛ وبالإضافة إلى صور المركب، تحتوى الجدران أيضا على صور عن غزلان وأبقار وزهور.

 

ابيدوس
أبيدوس

 

منازل مكتشفة فى الفينات الإنجيلى الشرق وتعود لـ"العصر البرونزى"

 

حيث كشفت علماء الآثار عن مساكن تعود للعصر البرونزى خلال سلسلة من الحفريات على مدار العام فى المحجر بمزرعة فى الفينات الإنجيلى الشرقية، يرجع تاريخها إلى نهاية العصر البرونزى (1200-800 قبل الميلاد)، كان يمكن أن يكون موطنا للعديد من العائلات التى تعيش فى عدد من البيوت الخشبية على ركائز فوق الماء.

 

منازل مكتشفة فى الفينات الإنجيلى
منازل مكتشفة فى الفينات الإنجيلى

 

اكتشاف مدينة قديمة باليونان

كشف علماء آثار من جامعة جوتبرج بالسويد عن المدينة القديمة لم تكن معروفة سابقا فى قرية تسمى Vlochós، تبعد 5 عن شمال أثينا، وتتناثر البقايا الأثرية فى وحول التل Strongilovoúni على السهول Thessalian كبيرة، ويمكن أن تعود إلى عدة فترات تاريخية.

 

مدينة السويدية
مدينة 

 

حطام سفينة قديمة تحتوى على عدد كبير من القطع الأثرية

 

اكتشف مجموعة من القطع الأثرية بعد غرق سفينة قديمة، فى الميناء القديم بحديقة قيسارية الوطنية، وقال علماء الآثار عنها أنه استرداد للقطع أثرية جميلة من الغرق تبلغ من العمر 1600، وهذا هو أكبر تجمع من القطع الأثرية البحرية التى سيتم استردادها فى السنوات الثلاثين الماضية.

 

حطام سفينة قديمة
قطع أثرية عثر عليها بسفينة قديمة

 

اكتشاف مدينة تعود للعصر البرونزى فى شمال العراق

علماء الآثار من جامعة توبنجن أثناء أعمال الحفر مدينة كبيرة تعود للعصر البرونزى بالقرب من مدينة دهوك فى شمال العراق، كما اكتشف علماء الآثار أيضا طبقات التسوية التى يعود تاريخها إلى الفترة الأكادية الإمبراطورية "2340-2200 قبل الميلاد".

 

المدينة القديمة
المدينة القديمة

 

العثور على تل ضخم يعود بـ  2500 سنة

 

اكتشف علماء الآثار تل يصل لـ40 قدما فى يوركشاير، بنى قبل 2500 سنة، أكثر مشابهة لهضبة سيلبورى فى ويلتشير.

 

 

التل
التل

 

اكتشاف كنيسة بالنرويج 

اكتشف علماء الآثار العاملين فى موقع قريب من تروندهايم بالنرويج أسس كنيسة قديمة.

 

اسس الكنيسة
أسس الكنيسة

 

اكتشاف هياكل فى كهف فرنسى يسلط الضوء من جديد على البشر البدائيون

اكتشاف كهف فى منطقة تارن فى جنوب غرب فرنسا، وبداخله مجموعة من الهياكل تدل على البشر البدائيون، ويقول علماء الآثار بفرنسا إن الاكتشاف يشير إلى أن الإنسان بدأ الاحتلال الكهوف فى وقت مبكر بكثير مما كان يعتقد سابقا.

 

هياكل تم العثور عليها بكهف فى فرنسا
هياكل تم العثور عليها بكهف فى فرنسا

 

اكتشاف أحذية رومانية

اكتشف داخل خندق على أحذية رومانية يعود لـ1800 عاما، تم العثور عليه داخل بناء واحدة من أصغر الحصون، التى هى الآن جزء من حدود الإمبراطورية الرومانية، والتى تم ضمها لمواقع التراث العالمى.

 

وكان الخندق يستخدمه مئات من الجنود وعائلاتهم مأوى وذلك خلال حرب  بين القبائل البريطانية الشمالية والقوات الرومانية، كما عثر على كبسولة زمنية لا تصدق من الحياة والصراع، وبين الركام كانت الكلاب والقطط هياكل عظمية، والفخار والجلود والأحذية الرومانية.

 

احذية رومانية
أحذية رومانية

 

اكتشاف ساقين للملكة نفرتارى

فى عام 1904 عندما فتح علماء المصريات مقبرة نفرتارى وجدوها قد نهبت من أيام العصور القديمة، لكنهم وجدوا ساقين محنطتين مقطعتين لثلاثة أجزاء، وبعد إجراء الدراسة عليهم تبين أنهما لامرأة فى منتصف العمر طولها نحو 165 سم، وتعانى من التهاب فى المفاصل، مؤكدين أن الساقين المحنطين ينتمون للملكة نفرتيتى.

 

قدم الملكة نفرتيتى
قدم الملكة نفرتيتى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة