"مؤيدون..ولكن" علاوة 10% لغير الخاضعين لـقانون الخدمة المدنية فى عيون البرلمان.. اللجنة الاقتصادية: سنوافق على كل مشروعات قوانين العلاوات لرفع الحد الأدنى للأجور.. وصناعة مجلس النواب: النسبة غير كافية

السبت، 24 ديسمبر 2016 03:00 ص
"مؤيدون..ولكن" علاوة 10% لغير الخاضعين لـقانون الخدمة المدنية فى عيون البرلمان.. اللجنة الاقتصادية: سنوافق على كل مشروعات قوانين العلاوات لرفع الحد الأدنى للأجور.. وصناعة مجلس النواب: النسبة غير كافية علاوة 10% لغير الخاضعين لـ"الخدمة المدنية" فى عيون البرلمان
كتب – مايكل فارس و رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس الجمعة، أن الحكومة ستناقش فى اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع المقبل مشروع قانون لمنح علاوة (قدرها 10%) لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، تمهيداً لعرضه على مجلس النواب لإصدار القانون الخاص بتلك العلاوة.

 

من قرار وزارى إلى قانون

 

فى مايو مايو 2015 ، أصدر هانى قدرى دميان، وزير المالية الأسبق، قرارا وزاريا بقواعد صرف العلاوة الخاصة الشهرية للعاملين غير المخاطبين باحكام قانون الخدمة المدنية والمقررة بنسبة 10% من الأجر الأساسى دون حدين أدنى أو أقصى، وذلك طبقا للقانون رقم 99 لسنة 2015 الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

و تابع قدرى، "تشمل قواعد الصرف منح علاوة خاصة شهريا اعتبارا من اول يوليو الماضي لجميع العاملين بالجهاز الإداري ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الدائمين والمؤقتين بمكافآت شاملة وذوى المناصب العامة والربط الثابت داخل الجمهورية من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الذين تنظم شئون توظيفهم قوانين ولوائح خاصة".

 

وأضاف أن قيمة العلاوة يتم احتسابها على أساس 10% من الأجر الأساسى أو ما يقابله فى المكافأة الشاملة للعامل في 30 يونيو الماضى أو عند التعيين بالنسبة لمن يتم تعيينه خلال العام المالى الحالى بعد هذا التاريخ، وذلك بدون حد أدنى أو أقصى ولا تعتبر هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسي للعامل ولا تضم للأجور الأساسية ويستمر صرفها فى السنوات التالية بذات القيمة وقت حسابها لأول مرة.

 

وجاء إعلان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بأن الحكومة ستناقش فى اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع المقبل مشروع قانون لمنح علاوة (قدرها 10%) لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، تمهيداً لعرضه على مجلس النواب لإصدار القانون الخاص بتلك العلاوة، كما أوضح وزير المالية فى تقريره لرئيس مجلس الوزراء، أن علاوة غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية سيستفيد منها 3 ملايين من العاملين بالدولة، على أن تصرف بأثر رجعى اعتبارا من 1/7/2016، وبتكلفة تقدر بـ2.5 مليار جنيه.

 

القيمة الشرائية للجنيه

النائب أحمد فرغل، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، رحب بمشروع قانون الحكومة منح علاوة قدرها 10% لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، قائلا "أى زيادة تساعد الموظفين على مواجهة تحمل الأعباء الاقتصادية وغلاء الأسعار سيلقى قبولا لدى مجلس النواب وسنوافق عليها".

 

وأوضح فرغل لـ" اليوم السابع"، أن القيمة الشرائية للألف جنيه لم تعد تمثل أكثر من 500 جنيه فى ظل ارتفاع اسعار كل المنتجات الرئيسية التى يُقدم المواطن على شرائها بشكل يومى، لافتًا إلى أن مجلس النواب على رأس أولوياته فى المرحلة الراهنة، وضع خطط لتحسين أوضاع الطبقات الفقيرة والمتوسطة.

 

نسبة غير كافية فى ظل 20% تضخم

وقال محمد البدراوى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إن مشروع القانون، جيد لكن النسبة غير كافية فى ظل ارتفاع معدل التضخم لأرقام غير مسبوقة، حيث وصل إلى 20%، لكن المتاح يتوقف على إمكانيات الحكومة.

 

وأضاف البدراوى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القانون محاولة جيدة لتقلل من آثار التضخم وارتفاع قيمة الدولار والأسعار، فى محاولة لتخفيف العبء على الموظفين لمواجهة تلك الأزمات الاقتصادية، مشددا على أن علاوة 10% فقط غير كافية، وحال صدور القانون فإنه سيغطى القطاعات الحكومية التى تضم قرابة 6 ملايين موظف، لكن الأغلبية تعمل فى القطاع الخاص والذين يصل عددهم قرابة 18 مليون ويحصلون على علاوة7% أيضا وهى غير كافية فى الوقت الحالى، مشددا على  ضرورة وقف حالة تدهور قيمة الجنيه منعا لزيادة الأسعار.

 

مطالبات بتغيير الحد الأدنى للأجور وفق المتغيرات الاقتصادية 

بدوره، أثنى سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع وعضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، على مشروع القانون، مشيرًا إلى أن العاملين بقطاعات الدول صُرف لهم 3 شهور بينما لم يمُنح للعاملين بالقطاع الخاص خلال الفترة الماضية أى إضافة تذكر، قائلا "البرلمان يرحب بأى زيادة فى دخول العاملين تساعدهم فى التغلب على مصاعب الحياة".

 

ودعا عبد العال، خلال تصريح لـ"اليوم السابع"، حكومة المهندس شريف إسماعيل إلى ضرورة إعادة  النظر فى الحد الأدنى والأقصى للأجور، نظرًا للمتغيرات الاقتصادية التى تشهدها مصر على خلفية ارتفاع الأسعار والقرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة بتعويم الجنيه، وتحريك سعر المحروقات، مشيرًا إلى أن الحد الأدنى للأجور تم تحديده قبل ثورة 25 يناير وقدر آنذاك بـ 1200 جنيه.

 

وطالب رئيس حزب التجمع، الحكومة بضرورة ربط الحد الأدنى للأجور بأسعار السلع الغذائية الاساسية التى يشتريها المواطن يوميًا، لافتًا إلى أن الحد الأدنى والأقصى مازال حتى اللحظة الراهنة غير مفعل.

 

قانون هام ومؤشر جيد للموظفين

وقال أشرف العربى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه حال تطبيق القانون، سيعد ذلك مؤشرا هاما وجيدا بالنسبة للموظفين، خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار وذبذبة السوق، الأمر الذى سيعد تعويضا خاصة لمحدودى الدخل غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، مشيرا إلى أنه سيعاد ضخ تلك الأموال التى سيتحصل عليها المعنيين بالقانون للسوق المصرى، وسيشترون سلعا وخدمات بها، الأمر الذى سيساهم فى زيادة معدل النمو.

 

وأوضح العربى، أن تحديد النسبة بـ10% فقط، لا أكثر أو أقل، مرتبطا بشكل أساسى بقدرة الحكومة على توفير تلك الأموال، مشيرا إلى أن القانون جيد وحال عرضه على البرلمان سيتم الموافقة عليه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل

ربط الاجر بالانتاج

حل المشكله الاقتصاديه هو ربط الاجر بالانتاج وزيادة التصدير

عدد الردود 0

بواسطة:

اصحاب المعاشات

مصير اصحاب المعاشات

بالنسبة لاصحاب المعاشات ياترى ياحكومة هاتتصرفوا معاهم ازاى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

لك الله ياقطاع خاص ومعاشات

لن نقول للنواب وللحكومه الا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم فاين قانون الحد الادنى للاجور للقطاع الخاص والمعاشات ياظلمه وهل القطاع العام والحكومى هو كل الدوله وكل العاملين ؟ نكررها حسبنا الله ونعم الوكيل فى نواب الغبرة وحكومتنا الرشيده

عدد الردود 0

بواسطة:

قطاع عام

لحظة من فضلكم ... القطاع العام المظلوم

7% للجهاز الإدارى للدولة على الشامل ..يعنى اللى الشامل بتاعه 3000 جنيه ياخد علاوة 300 جنيه .... 10% لأصحاب المعاشات على إجمالى المعاش يعنى اللى معاشة 1500 جنية ياخد 150 جنيه ..... اما القطاع العام 10% من الأساسى تضافى على إجمالى الراتب يعنى أتخن واحد فى القطاع العام اساسيه 1000 جنيه هياخد علاوة 100 جنيه متجبش كيلو لحمة .. ومحصلش بتاع المعاشات.. ومفيش جنيه منها هيتحط على الأساسى ... علما بأن أعباء الوظيفة فى القطاع العام فى المجمل تفوق أعباء الوظيفة فى الجهاز الإدارى بمراحل ... مطلوب نظرة مختلفة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية ..فالمساواه فى الظلم عدل ..

عدد الردود 0

بواسطة:

تصدق الشعب كان مستنى الستين جنيه دى

شكرا على اللاشىء

بتهرجو صح 10% على الاساسي يعنى بمتوسط 60 جنيه يعنى تمن كيلو عدس وكيس سكر ولسه هتناقشو وهتواقفو كمان بعد زيادة الاسعار وبعدها تعلو الاسعار تانى وتقولو لنا مااحنا زودناكم 60 جنيه يا حكومة فاسدة !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن

ملعوبة من الحكومة و البرلمان . الاسعار زادت أكثر من 100%. وتطلب تزود الاجور 10%. ملعوبة بحرفنة :)

ملعوبة من الحكومة و البرلمان . الاسعار زادت أكثر من 100%. وتطلب تزود الاجور 10%. ملعوبة بحرفنة :)

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

لحظه من فضلك ياصاحب التعليق رقم (4)

من الذى قال لك ان العلاوه 7? على الشامل ياريت تقراء القانون جيداا فهى على الاجر الوظيفى حاليا الاساسى سابقا وليس على الشامل وبلاش ترويج اكاذيب

عدد الردود 0

بواسطة:

على محمد

الى رقم 4

يا استاذ زياده السبعه فى المائه على الاجر الوظيفى وليس الشامل ثانيا زيادة العشره فى المائه لغير الخاضعين للخدمه تعتبر ثلاثين فى المائه عشره الان على الاساس وبعد خمس سنوات تاخذها ماتين فى المائه على الحوافز احمد ربنا واسكت

عدد الردود 0

بواسطة:

قطاع عام

.....يا رقمى 7 ، 8

المعلومة من واحد زيكم شغال فى الحكومة قالى على الأجر الوظيفى .. وبالتأكيد ليس هو الأجر الأساسى كما قال الأخ رقم 7 .. طيب حد يقولنا منكم ايه هو الأجر الوظيفى و يختلف فى ايه عن الأجر الأساسى .. واستحالة يكون 7% على الأساسى.. لأنه قبل كدة كانت العلاوة 10 % من الأساسى للكل .. ومش معقولة يخصم منها 3% للحكومة و يثبتها للقطاع العام .. ... ده اللى ترويج لأكاذيب .... فضلا عن 10% للقطاع العام مفيش جنيه منها هينزل على الأساسى لا بعد 5 سنيين ولا حتى فى شكل حوافر - زى ما الأخ رقم 8 قال -ولا حتى بعد 100 سنة ...

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور/شهدي شعبان

الظلم حرامم

اين اصحاب المعاشات من هذه الزيادات اليسوا مواطنون متضررين من هذا الغلا الفاحش المساواه في الظلم عدللل فاما زياده للجميع ام لاةللجميع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة