بالفيديو.. أكثر 5 مباريات "مجنونة" فى "بوكسينج داى" البريميرليج

الأحد، 25 ديسمبر 2016 08:00 ص
بالفيديو.. أكثر 5 مباريات "مجنونة" فى "بوكسينج داى" البريميرليج مانشستر يونايتد فى مباراته المثيرة ضد نيوكاسل بـ"البوكسينج داى"
كتب - هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يترقب الجميع بداية مباريات "بوكسينج داى" فى الدوري الإنجليزي الممتاز، والتى تقام فى الوقت الذى تحتفل فيه القارة الأوروبية بأكملها بأعياد الميلاد، حيث تخوض جميع الفرق الـ 20 مباريات الجولة فى يوم واحد، ويلعب كل منهم 3 مباريات فى 10 أيام فقط. 
 

ما هو "بوكسينج داى"؟

 
بوكسينج داى
بوكسينج داى

استلهم مصطلح "بوكسينج داى" من الوقت الذى كان فيه أصحاب المنازل يعطون الخدم صناديق فيها نقودا وهدايا وأحيانا طعاما لأخذها لأسرهم غداة عيد الميلاد، ويتم فيه توزيع وتبادل الهدايا داخل علب وصناديق وهى ما تعنى"بوكس" باللغة الإنجليزية ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم.

وكانت أول مباراة رسمية بين الأندية فى "بوكسينج داى" تعود إلى عام 1860 بين هالام وشيفيلد، وبعد مرور أكثر من 150 سنة، لا زال التقليد مستمراً حتى الآن.

""بوكسينج داى" هو يوم للراحة بعد شرب وأكل أكثر من اللازم من خلال الغناء فى الملعب وسط رائحة البصل المقلى، والتنكر فى زى بابا نويل.

بالنسبة للبعض هو مباراة فريدة فى العام، ما يعادل قداس منتصف الليل لكن من وجهة نظر كروية حيث تتوجه عائلات بأكملها إلى الملاعب من أجل متابعة المباريات التى تلى يوم الميلاد.

ويتم اختيار مباريات تلك الجولة بعناية كبيرة من قبل رابطة أندية الدورى الإنجليزى لعدم قطع جماهير الأندية التى تلعب خارج أرضها لمسافات طويلة خلال تلك الجولة بسبب توقف معظم خدمات المواصلات لأنه يوم إجازة رسمية.

 
وتنطلق المباريات غدًا الاثنين الموافق 26 ديسمبر بإقامة مباريات الجولة 18، وتنتهى فى 4 يناير من العام الجديد، لذلك نرصد فى هذا التقرير أبرز 5 مواجهات فى تاريخ البريميرليج بـ"البوكسينج داى". 
 

5 – شيفيلد وينيزداى 3 : 3 مانشستر يونايتد (1992 – 1993)

 
قبل أن يهيمن يونايتد على كرة القدم الإنجليزية كان يحلم خلال هذا الموسم بتحقيق اللقب الغائب عن خزائنه منذ 26 عاماً، وكان الفريق الذى يقوده السير أليكس فيرجسون مدعماً بالوافد الجديد إريك كانتونا، والذى نجح فى خطف هدف التعادل فى الثوانى الأخيرة من المباراة، وبالفعل تُوج يونايتد باللقب فى هذا الموسم.  
 
 

4 – كوفنترى سيتى 3 : 2 أرسنال (1999 – 2000)

 
بعد موسم الثلاثية التاريخية لمانشستر يونايتد، كان يريد أرسنال أن يستعيد لقبه مرة أخرى، بقيادة مدربه أرسين فينجر، ولكنه تلقى هدفين فى بداية هذه المباراة أمام كوفنترى قبل أن يرد فريدى ليونبيرج بهدف للجانرز، ولكن روبى كين سجل الثالث لكوفنترى، ورغم أن دافور سوكر سجل الثانى لأرسنال، ولمن دفاع كوفنترى حافظ له على الفوز فى الدقائق المتبقية من اللقاء، وفى النهاية نجح مانشستر يونايتد فى الفوز باللقب بفارق 18 نقطة عن الجانرز.
 
 

3 – مانشستر يونايتد 4 : 3 نيوكاسل (2012 – 2013) 

 
 مباراة مثيرة للغاية ظل خلالها نيوكاسل متقدم على مضيفه مانشستر يونايتد فى أولد ترافورد بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، حتى الدقيقة 70، إلا أن النجم روبين فان بيرسى سجل هدف التعادل، قبل أن يخطف خافيير هيرنانديز هدف الفوز القاتل فى الدقيقة 90 من عمر المباراة، ليخطف معها فوزاً مثيراً ليونايتد، الذى نجح هذا الموسم فى التتويج باللقب.
 
 

2 – تشيلسى 4 : 4 أستون فيلا (2007 – 2008)

 
مباراة مثيرة للغاية بين الفريقين تقدم فيها أستون فيلا بثنائية، ورد عليه تشيلسى بهدفين عن طريق شيفتشينكو، بعد طرد زات نايت لاعب فيلا، وأضاف البلوز هدفاً ثالثاً عن طريق المدافع البرازيلى أليكس، إلا أن فيلا تعادل، لتكون النتيجة 3 : 3، قبل 18 دقيقة من النهاية.
 
تعرض ريكاردو كارفاليو مدافع تشيلسى للطرد، ولكن هذا لم يمنع تشيلسى من التقدم عن طريق مايكل بالاك بركلة حرة رائعة قبل النهاية بدقيقتين فقط من نهاية اللقاء، إلا أن أن أستون فيلا سجل هدف التعادل فى الوقت القاتل من ركلة جزاء، تحصل عليها بعد لمسة يد واضحة على آشلى كول، والذى تعرض للكرد هو الآخر بسبب تلك الواقعة، وفشل تشيلسى هذا الموسم فى الفوز باللقب، بعدما أنهى الموسم خلف مانشستر يونايتد بنقطتين. 
 
 

1 – "البوكسينج داى" المجنون فى 1963 

 
قد يكون 26 ديسمبر 1963 هو اليوم الأكثر جنوناً فى تاريخ كرة القدم الإنجليزية، فقد شهدت المباريات الـ 10 التى لعبت فى هذا اليوم أحداثاً مثيرة للغاية، ونتائج كبيرة، إذ فاز فولهام 10 : 1 على إبسويتش تاون، وليفربول 6 : 1 على ستوك سيتى، ومانشستر يونايتد على بيرنلى بنفس النتيجة، وبلاكبيرن 8 : 2 على وستهام، كما تعادل وست بروميتش 4 : 4 مع توتنهام. 
 
وخلال هذا اليوم المجنون استقبلت الشباك 67 هدفاً، واستطاع 7 لاعبين أن يسجلوا "هاتريك"، كما تعرض 4 لاعبين للطرد، ونجح ليفربول فى النهاية فى الفوز باللقب، بينما جاء بيرنلى خلفه فى المركز الثانى.    
 
البوكسينج داى الأكثر إثارة
البوكسينج داى الأكثر إثارة
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة