وزيرة الاستثمار: نستهدف من 10 إلى 15 مليار دولار استثمارات أجنبية

الأحد، 25 ديسمبر 2016 09:38 ص
وزيرة الاستثمار: نستهدف من 10 إلى 15 مليار دولار استثمارات أجنبية داليا خورشيد وزيرة الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار إن الوزارة تركز بشكل كبير على تحسين حجم الاستثمار الأجنبى المباشر فى الفترة المقبلة بما يتناسب مع مكانة وموقع مصر، وتنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذا الشأن.

 

وأضافت داليا خورشيد فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الحصاد الاستثمارى لعام 2016 كشف الدور الكبير الذى تقوم به الوزارة فى مختلف المجالات ولعل من أهمها انهاء عشرات المنازعات مع المستثمرين.

 

وقالت خورشيد: سيكون هناك المزيد من القرارات خلال الفترة القادمة، والتى تصب فى صالح جذب الاستثمار المباشر حيث من المستهدف جذب ما يتراوح ما بين 10 إلى 15 مليار دولار خلال السنوات الثلاث القادمة.

 

وحول دور اللجنة الوزارية لفض المنازعات قالت إنه تم عقد 17 جلسة خلال الفترة من شهر أغسطس 2015 وحتى تاريخه، تم النظر خلالها فى إجمالى 428 حالة منازعة منها 210 منازعات فقط من أول أبريل 2016 حتى تاريخه بإجمالى قيمة بلغت 13 مليار جنيه مصرى و90 مليون دولار.

 

كما أوضحت أنه خلال الشهور الأخيرة تم زيادة عدد اجتماعات اللجنة إلى مرتين شهرياً، وتمت مضاعفة عدد الموضوعات التى تنظرها اللجنة فى كل جلسة إلى 40 موضوعاً بحد أدنى.


وأشارت أنه تمت إعادة تنظيم الأمانة الفنية فى اللجنة بتخصيص لجنة نوعية لفحص المنازعات الخاصة بوزارتى الإسكان والزراعة، باعتبار أن أكثر المنازعات المعروضة على اللجنة تتركز فى مجال تخصيص الأراضى، لافتة أنه تم استحداث وحدة لمتابعة تنفيذ قرارات اللجنة تقوم بحصر جميع القرارات التى سبق صدورها من اللجنة الوزارية، ومخاطبة الجهات الإدارية المعنية للتأكد من تمام تنفيذها، وعرض تقرير دورى بنتائج المتابعة.

 

وأشادت داليا خورشيد بدور اللجنة الوزارية لتسوية عقود الاستثمار التى يرأسها رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل حيث أنهت خلال 8 شهور فقط (من أبريل 2016 وحتى نوفمبر 2016) 3 قضايا تحكيم دولى وفرنا فيها للدولة نحو 2 مليار دولار، وهى شركة بوابة الكويت القابضة: نجحت وزارت العدل، والبترول، والتجارة والصناعة، والاستثمار بعد 3 سنوات من المفاوضات فى تسوية واحدة من كبرى قضايا منازعات عقود الاستثمار بين الحكومة المصرية وشركة بوابة الكويت القابضة دون دفع أى تعويضات مالية وفرت على الدولة نحو 1.2 مليار دولار، وشركة أسا انترناشونال: تم تسوية النزاع البالغ قيمته 750 مليون جنيه مقابل 180 مليون جنيه فقط، وشركة أرسيلور ميتال: تم تسوية النزاع البالغ قيمته 600 مليون دولار مقابل 80 مليون دولار فقط.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Galal Afifi

يارب

تمنياتي بالتوفيق، يارب يكونوا 20 مليار دولار نتمني ونتعشم خير إن شاء الله ولكني أتحفظ علي من 10 إلي 15 مليار، إذا كانت دراساتنا 10 مليار فتمنياتنا شئ والمتوقع شئ آخر، من الأفضل أن نقول الإستثمارات ستكون من 10 إلي 11 أو 12 مليار أو ستكون 15 إلي 16 أو 17 ولكن أن نتوقع 50% زيادة عن دلراستنا فهذا يعطي إنطباع أننا لم ندرس وكلها أرقام جزافية ويارب متكونش زي أنا مابقول.

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

كيف يحضر المستثمر فى ظل انتشار الفسادفى المصالح الحكومية برعاية من الحيتان والفلول اصحاب النفوذ

راينا على الهواء شكوى سيدة اعمال للرئيس من معاناتها مع الفساد وهذه سيدة اعمال مصرية فكيف يفعل الاجانب مع موظف مرتشى او فاسد يعطل الاستثمار !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة