مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: أوباما نقطة مضيئة آخر السطر.. جلال دويدار: إلا الدواء يا حكومة.. حمدى رزق: دموع الرئيس.. عمادالدين حسين: الجبهة الإثيوبية الجديدة.. صلاح منتصر: العلماء والإرهاب

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: أوباما نقطة مضيئة آخر السطر.. جلال دويدار: إلا الدواء يا حكومة.. حمدى رزق: دموع الرئيس.. عمادالدين حسين: الجبهة الإثيوبية الجديدة.. صلاح منتصر: العلماء والإرهاب مقالات الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: أوباما نقطة مضيئة آخر السطر

 

أكد الكاتب إن قرار مجلس الأمن بمنع إقامة المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، يعد إنجازا كبيرا للعرب ونكسة خطيرة لإسرائيل، ونقطة مضيئة فى أخر السطر من حكم أوباما، موضحاً أن ما حدث هو اخطر قرار أمريكى ضد إسرائيل فى مجلس الأمن، وقد جاء فى توقيت صعب فى رحيل رئيس سابق وتولى رئيس جديد.

صلاح-منتصر

صلاح منتصر يكتب: العلماء والإرهاب

 

تحدث الكاتب، عن مراكز البحث والتحليل والدراسات المتواجدة فى مصر والدول العربية، ولكن لا نجد لها دور مسموعا، متسائلاً " متى تكون لدينا المراكز العلمية الحقيقية التى تكون سندا لحل مشكلات مصر فعلا وأزماتها ؟".

 

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب : إلا الدواء يا حكومة!!

 

تحدث الكاتب عن أزمة الدواء، ومطالبة شركات إنتاج الأدوية برفع الأسعار بناء على ارتفاع سعر العملات الأجنبية التي يشترون بها الخامات اللازمة لصنع الدواء، محذرا الحكومة والمنتجين والمستوردين والصيادلة من المغالاة في الضغوط على الشعب، لأن الإنسان قد يتحمل الجوع والحرمان مما قد تحتاجه متطلبات الحياة، ولكن من المستحيل أن يستغنى عن الدواء الذى يحتاجه للعلاج.

جلال عارف

جلال عارف يكتب : عام نجيب محفوظ..!!

 

أكد الكاتب إن قرار اتحاد الأدباء والكتاب العرب أن يكون العام القادم ٢٠١٧ هو عام "نجيب محفوظ"، يعبر عن إحساس بالمسئولية في وقت تواجه فيه الثقافة العربية أعتى التحديات من خفافيش الظلام، موضحاً أن الاحتفاء بالإبداع الأصيل فكرا ولغة وثقافة وهوية، هى خط الدفاع الأكثر صلابة ضد أعداء الأمة والحياة.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب: مسرح.. ومقبرة!

 

تحدث الكاتب، عن حضور حلمى النمنم، وزير الثقافة، لافتتاح مقبرة العالم الجليل عبد الرحمن الكواكبى، بعد ترميمها، مؤكداً أن افتتاح المسارح بعد ترميمها يتقدم بالضرورة على افتتاح مقبرة بعد ترميمها، لأن المسارح تقوم على تنوير عقول المواطنين من خلال تقديم الفنون الهادفة، وفى بعض الأحيان تساعد على محاربة الأفكار الظلامية والمتطرفة.

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: دموع الرئيس!

 

اعترض الكاتب، على السخرية التى تناول بها المفسفسون والمغردون، خنقة صوت الرئيس عبد الفتاح السيسى بالبكاء، خلال افتتاح توسعات شركة النصر للكيماويات الوسيطة، وحديثه عن الأوضاع التى تمر بها مصر فى الوقت الراهن، وذلك  بعدما رد عليه أحد المواطنين، "بنحبك ياريس".

وأكد الكاتب، إن هؤلاء المغردون الساخرون كانوا سيدفعون الثمن فادحاً من حيواتهم أيام حكم الجماعة الإرهابية أمام قصر الاتحادية، ولكن الرئيس أنقذهم من هذه الجماعة، فأصبحوا هم كارهى وطنهم، لا يصدر عنهم سوى كل قبيح فى حق هذا الشعب وهذا الرجل.

الشروق

فهمى هويدى

فهمى هويدى يكتب: مصر صححت الخطأ

أكد الكاتب، إن تأييد مصر لقرار مجلس الأمن بإدانة المستوطنات الإسرائيلية وحظرها، كان تصحيحا لخطأ كبير وقعت فيه حين سحبت المشروع الذى سبق أن قدمته باسم المجموعة العربية، مطالباً لجنة الشئون العربية فى مجلس النواب المصرى، بمناقشة الملف من مختلف جوانبه، بدءا من تقييم الموقف المصرى فى مجلس الأمن، وانتهاء بطموحات المخططات الإسرائيلية التى يهدد تنفيذها الأمن القومى المصرى.

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: الجبهة الإثيوبية الجديدة

 

تحدث الكاتب، عن الجبهات التى فتحت ضد مصر فى الفترة الماضية، وكان آخرها إثيوبيا التى اتهم رئيس وزرائها "هيلى ماريام ديسالين" مصر بأنها تؤوى جماعات إرهابية تسعى لزعزعة استقرار بلاده، موضحاً أن إثيوبيا بدأت تبحث بجدية عن مشكلة كبرى مع مصر، وهدفها الأساسى هو عدم الالتزام بالضوابط والقواعد الفنية فى بناء سد النهضة.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: ليس مهماً أن تقول ولكن الأهم أن تفعل

 

تحدث الكاتب، عن مثل أمريكى ظهر فى فيلم هوليودى جديد يقول: "ليس المهم ماذا تقول ولكن الأهم هو ماذا تفعل؟"، مشيراً إلى أن اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حقق هذا المثل على أرض الواقع عند إتمام كل وعوده بترميم أو إصلاح هذا الوطن الصبور، ومنها رأس غارب وطريق الغردقة بعد السيول، وإنجاز المرحلة الأولى من تجديد العشوائيات، وإنجاز المجمع الطبى العسكرى، وكان آخرها التفتيش على إنجاز محطة قطار أسوان قبل موعدها الشهر المقبل.

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: كل هذه الخلايا النائمة!

 

تحدث الكاتب عن الخلايا النائمة للإخوان التى ظهرت بعد تولى محمد مرسى للحكم، وعادت للاختفاء مرة أخرى بعد سقوطه، مؤكداً أن الدولة يجب عليها تنقية مؤسساتها من هذه الخلايا لوجودهم فى قلب مؤسسات الدولة، وإطلاعهم بحكم الموقع والوظيفة على معلومات وتصورات وخطط يجرى تمريرها للجماعة، وهو الأمر الذى يجعل المراجعة ضرورية والتطهير مسألة حتمية.

الوفد

بهاء الدين أبوشقة

بهاء الدين أبو شقة يكتب: الأمن الإدارى والتنسيق

 

استكمل الكاتب الحديث حول المشاركة فى تحمل الأعباء مع الدولة، حيث يمكن أن تتحمل المنشآت الخاصة والنوادى والفنادق، مسئولية التأمين الخاصة بها عن طريق شركات تأمين خاصة، مؤكداً إن هذه الشركات لابد لها أن تستعين بالخبرات الأمنية التى خرجت على المعاش أو تركت الخدمة، وتكون خاضعة للإشراف والرقابة الشاملة من الأجهزة الأمنية.

 

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: "الإخوان" تستخدم فتاوى القتل والذبح للشيطان يوسف القرضاوى

 

أكد الكاتب، إن جماعة الإخوان فشلت فى هزيمة المصريين عن طريق الإرهاب، فلجأت لاستخدام يوسف القرضاوى للترويج لفتاوى التكفير الملاكى والتطرف فى العالم العربى والإسلامى وخصوصاً فتاوى ابن تيمية، موضحاً أن فتاوى "ابن تيمية" هى التى استخدمتها تنظيمات التكفير والهجرة والجهاد والجماعة الإسلامية، وتسببت فى قتل وذبح الآلاف من الأبرياء منذ بداية السبعينيات حتى أواخر التسعينيات.

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى يكتب: تفتيش "الموبايلات" فى أكمنة الشرطة بالشوارع.. أين أنتم يا نشطاء؟!

تحدث الكاتب، عن قيام أمريكا فى الأيام القليلة الماضية، باتخاذ عدة إجراءات منها إنفاق الملايين من الدولارات على الأدوات البرمجية، لرصد وتتبع المواطنين من خلال الحصول على بياناتهم بمواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر وإنستجرام وغيرها"، بالإضافة لحكم محكمة فلوريدا الذى يسمح للشرطة تفتيش هواتف المواطنين بنفس طريقة تفتيش السيارات.

وأوضح الكاتب، أن الثوار والنشطاء الذين يتخذون أمريكا قبلة للحريات، لن يعجبهم الأمر إذا تم تطبيق مثل هذه القرارات فى مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة