محكمة اندونيسية ترفض اسقاط تهم الإساءة إلى الإسلام عن حاكم جاكرتا

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 01:36 م
محكمة اندونيسية ترفض اسقاط تهم الإساءة إلى الإسلام عن حاكم جاكرتا حاكم ولاية جاكرتا باسوكى تاهاجا بورناما الملقب "اهوك" خلال محاكته - رويترز
جاكرتا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

           

رفضت محكمة اندونيسية اسقاط تهمة الإساءة إلى القرآن الموجهة لحاكم جاكرتا المسيحى فيما تجمع المئات أمام المحكمة للمطالبة بسجنه.

 

وأثار باسوكى تاهاجا بورناما الملقب "اهوك" - أول حاكم مسيحى لجاكرتا منذ قرابة خمسين عاما- الاستياء فى أكبر بلد مسلم فى العالم من حيث عدد السكان، عندما صرح فى سبتمبر أن علماء الدين يفسرون خطأ آية فى القرآن تفرض على المسلم انتخاب مسئول مسلم.

 

واستقطبت محاكمة بورناما وهو مسيحى من أصول صينية اهتماما كبيرا فى اندونيسيا ومخاوف من زيادة تأثير المتشددين فى البلد الذى يعد 255 مليون نسمة.

 

وقال القاضى دويارسو بودى سانتيارتو إن التهم التى وجهتها النيابة مشروعة رغم شكوى الدفاع بان المحاكمة جرت على استعجال ومحاطة بالكثير من الضجيج الاعلامى فى البلاد.

 

وأمام المحكمة تجمع المئات وهتفوا "الله اكبر".

 

وقال أحد المحتجين ويدعى سويونو "نحن المسلمين نطالب بسجن وإنزال اقصى عقوبة ممكنة باهوك".

 

ولا يزال بورناما مرشحا لإعادة انتخابه فى فبراير رغم أنه يمكن أن يحكم عليه بالسجن لمدة اقصاها خمس سنوات فى حال إدانته.

 

وكان من المرجح ان يفوز فى الانتخابات القادمة فى فبراير المقبل. لكن بسبب هذه القضية تراجعت شعبيته فى استطلاعات الرأى وبات فى المرتبة الثانية بعد المسلم اجوس هاريمورتى يودويونو الابن الاكبر للرئيس السابق.

 

وقال جابى بيلوكيلا احد انصار بورناما لوكالة فرانس برس "لا يهمنى رفض القضاة لاعتراض الحاكم. سنواصل حملتنا من اجل الحاكم مهما حدث".

 

ويعتبر كثير من المراقبين هذه القضية اختبارا للتسامح الدينى فى اندونيسيا الواقعة فى جنوب شرق آسيا وتآكلت سمعتها كبلد تعددى فى السنوات الاخيرة مع تزايد الهجمات التى تستهدف الاقليات وخصوصا المسيحيين.

 

ويرى محللون ان هذا الخلاف دينى بقدر ما هو سياسى اذ ان انتخابات حاكم العاصمة السياسية والاقتصادية للبلاد فى فبراير 2017 تعد محطة على طريق الانتخابات الرئاسية فى 2019.

 

وانتهت جميع قضايا الاساءة إلى الاسلام تقريبا فى اندونيسيا بإحكام ادانة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

سؤال بسيط

من الذي أنتخبك كحاكم للعاصمة إذا لم يكن المسلمون وهم الأكثرية؟ الغباء والتعصب سبب لك هذا المصير وأنت مثل المتعصبين المتأسلمون عندنا نفس الغباء والجهل

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف سلامة

المحكمة حصل لها الرعب

طبيعى ان دة يكون رد المحكمة "المرتعشة" من صوت الجماهير المحتشدة فى الخارج ، الراجل ماغلطش لما قال ان المفسرين أخطأوا فى تفسير منع غير المسلم الوصول الى مراكز قيادية - يعنى ببساطة الراجل بيؤكد "التسامح" والحياد فى الإسلام ، ولكن واضح ان "الجماهير" شايفة غير كدة ، وبالتالى المحكمة "حصل لها الرعب"

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة