بالفيديو والصور.. تنظيم الفتوى على الشاشات يبدأ من كفر الشيخ.. المفتى يزور جامعة المحافظة ويؤكد: نصدر 2000 فتوى يوميا ونتلقى استفسارات بـ11 لغة.. ونحتاج للغوص فى أعماق المتطرف لدراسة عقليته

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 07:56 م
بالفيديو والصور.. تنظيم الفتوى على الشاشات يبدأ من كفر الشيخ.. المفتى يزور جامعة المحافظة ويؤكد: نصدر 2000 فتوى يوميا ونتلقى استفسارات بـ11 لغة.. ونحتاج للغوص فى أعماق المتطرف لدراسة عقليته المفتى فى جامعة كفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ألقى الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، محاضرة بعنوان "مواجهة الإرهاب ونبذ العنف" بحضور الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس الطلاب بقاعة المؤتمرات بمبنى التطوير بجامعة كفر الشيخ.

 

وقال الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية، إن الدين أمانة ويجب أن يكون الشخص المنوط به الإفتاء مؤهلا وقادرا على الرد الصحيح فى المسائل المطروحة عليه، موضحاً أن دار الإفتاء المصرية تتمتع بثقة كبيرة فى الداخل والخارج.

 

مشروع قانون لتنظيم الإفتاء للقضاء على الفتاوى العشوائية

 وأعلن مفتى الديار المصرية، أنه تم التقدم بمشروع قانون إلى مجلس النواب لتنظيم الإفتاء للقضاء على الفتاوى العشوائية التى تصدر من غير المتخصصين، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء تصدر 2000 فتوى يوميا عبر الوسائل المختلفة ويتفاعل أكثر من 5 ملايين شخص مع صفحة الإفتاء على موقع "فيسبوك"، ويتم استقبال الفتاوى بعدد 11 لغة.

 

 وأضاف، أن دار الإفتاء تمتلك وسائل مختلفة لمواجهة الأفكار المتطرفة والجماعات الإرهابية..موضحا أن الجماعات الإرهابية أخرجت الآيات القرآنية التى يبررون أفعالهم بها عن سياقها بصورة غير صحيحة، مشيرا إلى أنهم فسروا كلمة الجهاد بمنظور ضيق وبعيدا عن معناه الحقيقى.

 

مفتى الجمهورية: ريادة مصر بالأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية

قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إن إنشاء معهد للنانو تكنولوجى بجامعة كفر الشيخ طفرة وإضافة للدور التى تقوم به مصر، فمصر رائدة فى الشأن الدينى لوجود الأزهر الذى يؤدى دوره طوال ألف و60 سنة ،كأقدم الجامعات على مستوى العالم ،مؤكداً إننا  نسافر خارج مصر ونلحظ التواجد الأزهرى فى الجامعات العالمية، مؤكداً أن دار الإفتاء المصرية هى البيت الثانى فى الريادة المصرية بعد الأزهر الشريف منذ إنشاءها ولدار الإفتاء تراث من الخبرة متراكمة.

وأضاف مفتى الجمهورية نحن أمام قضية خطيرة" قضية الإرهاب " فعندما نسمع عن أحد من أبناءنا يتساقط يثير عدد من التساؤلات ،والسؤال الذى يجب نبحث فيه ما الداعى لإعتناق المتطرف تلك الأفكار الهدامة ؟، لذا نحن نحتاج للغوص فى أعماق الإنسان المتطرف لنتوصل لدراسة حقيقة تُنبأ عن عقلية ذلك الإنسان وما السبب الذى يجعله يتبنى العمليات الإرهابية؟،والنص الشرعى دعانا للتمتع بالحياة بما لا تحريم فيه، والشباب أكثر من 40% من سكان مصر فلابد من مخاطبتهم ليدركوا الحقيقة .

 

نزع الآيات القرآنية من سياقها يُفم الكلمات خطأ

وقال مفتى الجمهورية، إنه يجب فهم الأيات القرآنية فى سياقها فقوله تعالى " قاتوا المشركين "لم تأمر بقتل المشركين كافة، ولكنها مقتصرة للمشركين الذين نقضوا عهدهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك من فهم الآيات من خلال نزعها من السياق وعدم ارداك اللغة فى الأيه، ففهموا قتال المشركين كافة على غير الحقيقية .

 

الجهاد لا يقتصر على القتال وعلينا الأخذ بمفهمه العام

وأضاف مفتى الجمهورية، الجهاد لايقتصر على القتال، ولكن له مفهوم أعم فالجهاد معناه الجهاد فى العمل، وبذل الجهد وفى كل مناحى الحياة ولكن البعض اختزل الكلمة فى القتال فقط وياليتهم اختزلوه على القتال فقط بل أنهم فسروا الجهاد حسب أمزجتهم.

 

مفتى الديار: لدينا وقف للكلاب لإطعامها

وقال مفتى الجمهورية، إن الإسلام دين الرحمة، وهناك وفق للكلاب الضالة فى مصر لإطعامها ورعايتها، والإسلام شدد على توفير المسكن والملبس والرعاية للأبناء والاباء والأمهات فالإسلام يحرم القتل فكيف يعتنق هؤلاء اتجاه القتل والتخريب؟

 

دار الإفتاء تستخدم التقدم التكنولوجى للتعامل مع الشباب

قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إن دار الإفتاء تستخدم التقدم التكنولوجى الإستخدام الأمثل للتعامل مع الشباب المتقوقع خلال وسائل التكنولوجيا ،فلديها صفحة على "الفيس بوك" يشترك بها 5مليون و106ألف مشترك يتفاعلون مع الصفحة أسبوعياً ،وهناك صفجة باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسيةوخاطبنا الأوربيين ،وكل العالم من خلال تلك الصفحات مؤكدين إن المسلمين ضحايا لإلساق تهمة الإرهاب بهم، فالمخربين ليسوا بمسلمين، وفنحن معمرين لا مخربين، مشيراً إلى أن دار الإفتاء وجدت تفاعل مع الشباب الأجانب وحركنا الماء الراكد وتفاعلنا من الشباب من خلال تلك الصفحات.

 

إنشاء صفحات لمخاطبة العالم بـ11 لغة ألفين فتوه يومياً

وأضاف مفتى الجمهورية، أنشأنا صفحة "داعش تحت المجهر" وهناك مجلة "بصيرة" تصدر باللغة الإنجليزية ترد على مجلة داعش "دابق" باللغة الإنجليزية ونجحنا فى التفاعل مع الشباب فهم مستقبل مصر ،وعليهم ادراك المسئولية الملقاه على عاتقهم مستقبلاً، عليهم أن يعوا أهمية المسئولية والمخاطر عليه من المجموعات المتطرفة.

 

قال المفتى، إن دار الإفتاء تصدر ألفين فتوة فى اليوم الواحد مابين فتوة شفوية ومكتوبه وعبر البريد الإتكنولوجى ،وتطبيق على الهاتف الذكى به أيقونة لإرسال سؤال يتم الرد عليه بعد ساعتين أو ثلاثة وهذا دليل على الثقة بين مؤسسة الدولة ،ودار الإفتاء وبين الشعب والعالم بأكمله، مؤكداً تتم الإجابة على أسئلة موجهه لدار الإفتاء من كافة لغات العام ب 11 لغة وأدخلنا اللغة الأسبانية لإنتشارها، ولدينا إدارة للترجمة وأغلبهم من أبناء الدول نفسها لترجمة الأسئلة والأجبة لفهمه لسياقات الكلمات لديهم.

 

علينا فهم الواقع وإنزال الحكم الشرعى على الواقع المتغير

قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية ،إن الرسول صلى الله عليه وسلم درب أصحابه على كيفية فهم الواقع وانزال الحكم الشرعى على الواقع المتغير ،ورحل الرسول وجاء أبو بكر وعمر وعثمان وعلى وحدثت الفتنة الكبرى فى زمن سيدنا على ونشأ الخوارج وبعد أكثر من ألف سنة عادت الفكرة وإن مات أصحابها، واعتنقوا فكرة التخريب والتدمير ولم يثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم، ضرب إمرأة أو طفل ولاخادماً ، ولايجوز شرعاً أن تعلن فئة الحرب على فئة وقرار القتال بيد الدولة ،فالفقهاء من حنابلة وشافعية يقولون القتال بمعنى الجهاد لايكون إلا تحت راية أى دولة ولكن أن تتخذ جماعة أو فئة قرار الحرب، لايجوز شرعاً.

 

داعش وأجناد مصر وجبهة النصرة جماعات إرهابية

وأضاف مفتى الجمهورية، إن داعش وأجناد مصر وجبهة النصرة وغيرها جماعات إرهابية، وإن الإطلاع لأفكارهم وكتبهم وبياناتهم ومجلاتهم التى صدرت منهم وتم الرد عليها بعد الدراسة، وبعد 100 تقرير من خلال مرصد الأراء المتشددة والأفكار التكفيرية، تبين لنا أن كل هذه المجموعات الإرهابية نسخة متكررة من القاعدة ومن داعش ورضعت من أم واحدة" الخوارج ، ولابد من أن يردك الشباب خطورة تلك الفعاليات .

 

رئيس جامعة كفر الشيخ: دار الإفتاء تتصدى للفتاوى المغلوطة والفكر المتطرف

وقال الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، إنه يثنى على دور دار الإفتاء خلال الفترة الأخيرة فى التصدى للفتاوى المغلوطة والفكر المتطرف ونشر تعاليم الإسلام الصحيح وتحصين شبابنا من الأفكار الهدامة والإرهاب الفكري، خصوصاً أن بعض الشباب أصبحوا أهدافاً لجماعات إرهابية محلية ودولية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يدفعنا إلى تعزيز الأمن الفكري، لأن الإرهاب الفكرى لا يواجه إلا بفكر وقائى من خلال تضافر جهود المؤسسات الدينية والتربوية والتعليمية والاجتماعية والرياضية والأمنية والإعلامية لتحصين شبابنا من الأفكار الداخلية الهدامة والتى تؤدى إلى تطرف السلوك والأفكار والأخلاق.

 

 العملية التعليمية شملت تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الشباب

وأضاف القمرى ،إن أهداف العملية التعليمية لم تعد قاصرة على تعلم المعرفة وتطبيقاتها، بل أصبحت تشمل بعداً آخر وهو تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الشباب والرفض المطلق لكل مكونات الفكر الطائفى المذهبى الذى يهدد كيان أمتنا.

 

فى نهاية المحاضرة –أهدى رئيس الجامعة درع الجامعة للدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، وتفقد الدكتور ماجد القمرى رئيس الجامعة، والدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية المستشفى الجامعى عقب الانتهاء من الندوة التى حاضرها فضيلته بعنوان " مواجهة الإرهاب ونبذ العنف"، حيث قام بتفقد غرف العناية المركزية والعمليات والاستقبال وغيرها من الغرف والأقسام المختلفة بالمستشفى

 

وأشاد مفتى الديار المصرية، بما شاهده من انجاز بجامعة كفر الشيخ خاصة المستشفى الجامعى من حيث الإنشاءات والتصميم والمساحات الخضراء و الإمكانيات الهائلة للمستشفى الجامعى الذى يعد صرحاً طبياً متميزاً .

 

وقال الدكتور شوقى علام، إن ما شاهده اليوم على أرض كفر الشيخ عمل عظيم وانجاز جديد على أرض مصر، يستحق كل الاحترام وأن جامعة كفر الشيخ تعتبر فخر لمصر كلها.

 

وأضاف لم أكن أتصور هذا الكم من الإبداع والإتقان، فهذا يعتبر إنجاز عبقرى وأنه يجب أن تتكاتف كافة الجهات لتقدم كل الدعم لإنجاز هذا الصرح العظيم.

 

رئيس جامعة كفر الشيخ يهدي درع الجامعة لمفتي الجمهورية
رئيس جامعة كفر الشيخ يهدي درع الجامعة لمفتي الجمهورية

 

الدكتور شوقي علام في مفتي الجمهورية في ندوة بكفر الشيخ
الدكتور شوقي علام في مفتي الجمهورية في ندوة بكفر الشيخ

 

جانب من الحضر في الندوة بجامعة كفر الشيخ
جانب من الحضور في ندوة جامعة كفر الشيخ

 

جانب من الحضور في ندوة مفتي الجمهورية
جانب من الحضور في ندوة مفتي الجمهورية

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

اساتذة جامعة كفر الشيخ وقيادتها في ندوة جامعة كفر الشيخ
اساتذة جامعة كفر الشيخ وقيادتها في ندوة جامعة كفر الشيخ

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة