ردا على مشروع الكونجرس لمراقبة ترميم الكنائس بعد تعرضها لعنف الإخوان.. كمال زاخر: على أمريكا أن توقف تمويل واستضافة الإرهاب.. والكاتدرائية تواصل ترميم "البطرسية" والفريسكات الإيطالية تتعافى قريبا

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 07:30 م
ردا على مشروع الكونجرس لمراقبة ترميم الكنائس بعد تعرضها لعنف الإخوان.. كمال زاخر: على أمريكا أن توقف تمويل واستضافة الإرهاب.. والكاتدرائية تواصل ترميم "البطرسية" والفريسكات الإيطالية تتعافى قريبا كمال زاخر مؤسس التيار المسيحى العلمانى
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد المفكر القبطى كمال زاخر مؤسس التيار المسيحى العلمانى، مناقشة الكونجرس الأمريكى لمشروع قانون يراقب عمليات ترميم الكنائس التى تضررت بعد عنف الإخوان والأعمال الإرهابية الأخيرة، حيث يعرض مشروع القانون على الدورة الـ114 للكونجرس بعدما تقدم به نائب جمهورى يدعى ديف تروت.

كمال زاخر مؤسس التيار المسيحى العلمانى
كمال زاخر مؤسس التيار المسيحى العلمانى

 

وقال كمال زاخر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الحكومة الأمريكية مطالبة بإيقاف تمويل الجماعات الإرهابية التى تحصل على تمويلات ضخمة من مؤسسات أمريكية وكذلك إيقاف استضافة الإرهابيين فى الولايات المتحدة قبل التفكير فى مراقبة ترميم الكنائس التى تضررت بسبب عنف هؤلاء.

وتساءل مؤسس التيار المسيحى العلمانى عما إذا كان مشروع القانون المنظور أمام الكونجرس يتيح للسلطات الأمريكية استخدامه كأداة لمحاصرة الجماعات الأمريكية التى تحصل على تمويل، أم إنه سيستخدم كأداة للضغط على الحكومة المصرية لمتابعة تطبيق أجندات معينة.

وأكد "كمال زاخر" أن مصر مطالبة بالرد على هذا القانون والتأكيد على أن الدولة تكفلت بترميم كافة الكنائس التى تعرضت لعنف الإرهاب، مشيرًا إلى أن العديد من الأحداث الإرهابية كشفت عن تورط مصريين فيها مما يؤكد نظرية التمويل لهذه الجماعات من قبل جهات أجنبية.

فى سياق متصل، فإن دار الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة تواصل أعمال الترميم بالكنيسة البطرسية على أن يتم تسليمها فى الخامس من يناير المقبل قبيل احتفالات عيد الميلاد المجيد، حيث انتهت الهيئة من ترميم ما يقرب من 70% من أثر الانفجار وفقًا لما أكدته مصادر كنسية لـ"اليوم السابع".

الدكتورة مونيكا حنا المدرس بالأكاديمية البحرية

الدكتورة مونيكا حنا المدرس بالأكاديمية البحرية

 

وقالت الدكتورة مونيكا حنا المدرس بالأكاديمية البحرية وخبيرة الآثار: إن الكنيسة قررت الاستعانة بخبراء إيطاليين للإشراف على ترميم فريسكات أثرية تعرضت للانفجار فى الكنيسة، لافتة إلى أن دائرة الانفجار أثرت على سقف الكنيسة البطرسية دون أن تتضرر الفريسكات الأثرية التى صممها فنانون إيطاليون من الانفجار بشكل كبير على أن يصل إلى مصر فى وقت قريب عدد من المرممين الإيطاليين لمتابعة ترميمها خاصة إنها كانت تحتاج إلى الترميم بسبب ارتفاع منسوب المياه فى الكنيسة قبل وقوع الانفجار.

الكنيسة البطرسية

الكنيسة البطرسية

وعن أعمال ترميم أديرة وادى النطرون الأثرية التى تضررت بفعل السيول العام الماضى، قالت مونيكا إن كافة الأعمال انتهت تقريبًا فيما عدا كنيسة السيدة العذراء بدير السريان التى تتطلب وقتا طويلا للانتهاء منها خاصة أن الكنيسة تمول أعمال الترميم ذاتيًا مستعينة فى ذلك بخبراء أجانب ومصريين.

جدير بالذكر أن الكنيسة البطرسية مبنية على الطراز "البازيليكى" ويبلغ طولها (28) متراً وعرضها (17) متراً، ويتوسطها صحن الكنيسة الذى يفصل بينه وبين الممرات الجانبية صف من الأعمدة الرخامية فى كل جانب، وتولى تصميم المبانى والزخارف مهندس السرايات الخديوية "أنطون لاشك بك"، ويعلو صف الأعمدة مجموعة من الصور رسمها الرسام الإيطالى "بريمو بابتشيرولى"، وأمضى خمس سنوات فى تزيين الكنيسة بهذه اللوحات الجميلة، والتى تمثل فترات من حياة السيد المسيح والرسل والقديسين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فرج عفيفى

متى تخرس ألسنة الشياطين

مصر بخير .. وستظل بخير .. طالما تصمت ألسنة هؤلاء الشياطين (أوباما وموزه والبغبغان)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة