بالصور.. بعد إصابة والده بالفشل الكلوى.. طالب ثانوى يبتكر شنطة "كتف" متنقلة لإجراء جلسات غسيل الكلى.. تزن 3 كيلو فقط وتوفر 900 جنيه أسبوعيا للمصاب.. ويؤكد: شركة سويسرية تريد تطبيقه وأناشد الدولة بدعمى

الخميس، 29 ديسمبر 2016 12:57 ص
بالصور.. بعد إصابة والده بالفشل الكلوى.. طالب ثانوى يبتكر شنطة "كتف" متنقلة لإجراء جلسات غسيل الكلى.. تزن 3 كيلو فقط وتوفر 900 جنيه أسبوعيا للمصاب.. ويؤكد: شركة سويسرية تريد تطبيقه وأناشد الدولة بدعمى طالب ثانوى يبتكر شنطة "كتف" متنقلة لإجراء جلسات غسيل الكلى
محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


اصطحب المواطن جرجس المريض بالفشل الكلوى نجله كيرلس معه إلى المستشفى الذى يتلقى فيه جلساته العلاجية ليحاوره ويقتل ملله الذى يصيبه خلال 12 ساعة يقضيها أسبوعيا بالجلسات، لكن الفتى الصغير فكر فى طريقة يهون على والده بها آلامه ويجعله يتلقى جلساته على سريره فى المنزل، ففكر فى إبتكار شنطة محمولة للغسيل الكلوى.

إبن الـ 16 عاما قال خلال لقائه بــ"اليوم السابع"، إنه خلال مرافقته لوالده فى المراكز المخصصة للغسيل الكلوى وجد ضرورة لتطوير مراحل الغسيل الكلوى التى يمر بها كى يخفف عليه آلامه وآلام من يقومون بالغسيل معه، بالإضافة إلى تقليل تكاليف علاجهم موضحا أنه قام بقياس حجم جهاز الغسيل الكلوى العادى فبلغ 165 X40 سنتيمتر، مضيفا أن هذا ما دفعه للتفكير فى ابتكار جهاز أخر محمول وبتكلفة أقل.

وأضاف أن الجهاز سيعمل عن طريق وضع نقطة واحدة من دم المريض على جزء ما بالجهاز لتحليله حيث تظهر النتائج خلال 60 ثانية فقط، وبعد ذلك يتم تشغيل الجهاز ويبدأ الجهاز فى سحب الدم من الجسم حيث يمر على فلتر بها شعيرات دقيقة للغاية تقوم بامتصاص اليوريا والسوائل السامة بالدم وتقوم بطردها على وحدة صرف مركزية أو خزان موجود بشنطة المريض يتم تفريغه بعد الانتهاء من الجلسة موضحا أنه يتم ضخ الدم مرة أخرى للجسم بمضخة بطريقة منتظمة كى لا تنفجر الشرايين موضحا أنه ابتكر "كانولة " تتناسب مع جهازه بحيث يستطيع المريض توصيل الجهاز بزراعه بنفسه وتشغيل الجهاز.

وأوضح، أن المواد التى سيتكون منها ابتكاره لا تنقل الفيروسات من مريض لآخر حال استخدامه أكثر من مريض له كما أن المريض يمكنه أن يستخدم الجهاز ويجرى جلسة الغسيل الكلوى لنفسه مشيرا إلى أن مريض الغسيل الكلوى يخضع لـ 3 جلسات أسبوعيا يبلغ ثمن الجلسة الواحدة 300 جنيه موضحا أن جهازه سيوفر 900 جنيه أسبوعيا للمريض .

وأشار إلى أنه سيضع بابتكاره جهاز لقياس الكريانتين فى الدم والذى يستطيع أن يقيس نسبته بنقطة دم واحدة قبل وبعد ساعة من الجلسة، موضحا أنه سيعدل نسبة الغسيل بالجهاز حيث قام بتعديل موتور الـdc" " للشفط والطرد من 3.0 إلى 3.5  كما سيقوم بتغيير المعادلة الفيزيائية داخل ابتكار بحيث يصبح أفضل من الجهاز المستخدم حاليا بالمستشفيات والمراكز، متابعا أن ابتكاره مزود بجهاز لقياس سرعة نبضات القلب بحيث أنه حال زيادة دقات القلب يصدر صوتا تحذيريا للمريض.

وتابع، أنه وضع دراسة جدوى لتصنيع الجهاز حيث وصلت تكلفته 36 ألف جنيه مؤكدا أنه اقتصادى وخاصة لمن يجرون جلسات أسبوعية بـ 900 جنيه، موضحا أن وزن الجهاز يبلغ 3 كيلو جرامات فقط، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب للحصول على براءة اختراع لمكتب براءات الاختراع المصرى التابع لأكاديمية البحث العلمى .

 

فى السياق ذاته أكد أنه قام بعرض الجهاز على الشركة السويسرية المتخصصة فى تصنيع وتصدير أجهزة الغسيل الكلوى لمصر، مؤكدا أن المتخصصين بالشركة أبدوا إعجابهم به ويقومون حاليا بدراسته وتقييمه.

 

وأنهى كيرلس: "أتمنى أن اطبقه فى مصر وأعممه فى جميع المستشفيات ومراكز الغسيل الكلوى وأن يكون مع جميع مرضى الفشل الكلوى لكننى أحتاج لإمكانيات كبيرة وأناشد الدولة بدعمى".

الابتكار
الابتكار

 

الطالب مع ابتكاره
الطالب مع ابتكاره

 

المبتكر الصغير
المبتكر الصغير

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة