منظمة الصحة العالمية: استمرار دعم منظومة الصحة بمصر وفق آليات وخطط ثنائية

السبت، 03 ديسمبر 2016 02:08 م
منظمة الصحة العالمية: استمرار دعم منظومة الصحة بمصر وفق آليات وخطط ثنائية منظمة الصحة العالمية ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر اليوم السبت، على استمرار الدعم التقنى والفنى المقدم من قبل المنظمة إلى مصر.. قائلا، "إن المكتب بمصر وبدعم من المكتب الإقليمى لدول الشرق الأوسط والمكتب الرئيسى فى جنيف، يعمل على توفير الدعم الفنى والمالى المتزايد بنحو مستمر؛ وذلك لتعزيز البرامج الصحة العالمية فى مصر بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان".

 

وأفاد جبور - فى مقابلة مع وكالة أنباء الشرق الأوسط - بأن دعم المنظمة يأتى فى إطار تنفيذ خطط وبرامج مسبقة، والتى تتوافق مع الخطط القومية التى تم وضعها من قبل وزارة الصحة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الملفات التى سيتم استمرار دعمها فى مصر، وأن هناك 6 ملفات مهمة سيتم العمل عليها خلال العام 2017، منها الاستمرار فى دعم خطة القضاء على فيروس التهاب الكبدى الوبائى (سى)، ودعم وزارة الصحة فى وضع نظام تأمين صحى شامل والعمل على تحسين جودة الخدمات الصحية ضمن نظام التأمين الصحى.

 

تتضمن الملفات تطبيق ما يسمى بتعزيز الصحة من خلال تكنولوجيا الهاتف المحمول، للعمل على زيادة التوعية وتحسين الخدمات العلاجية، والاستمرار فى تقديم الخدمات الصحية والوقائية للاجئين السوريين فى مصر، والاستمرار فى دعم البرامج المتعلقة بالصحة العامة، خاصة بالقطاع الوقائى للوزارة مثل تنفيذ اللوائح الصحية الدولية وبرنامج التطعيمات الموسع والتى ستستمر المنظمة فى دعمه للأبد.

 

وأشاد بنجاح مصر فى القضاء على مرض شلل الأطفال خلال الأعوام الماضية.. مشيرا إلى أنه يتم القضاء على العديد من الأمراض عن طريق تلك التطعيمات الموجهة للأطفال مثال ذلك تطعيم فيروس (بى)، والذى أدخلته مصر مؤخرا ضمن برنامج التطعيمات الإجبارية للأطفال.

 

وقال إن هناك خطة ثنائية بين مصر ومنظمة الصحة فيما يخص دعم الملفات والبرامج المذكورة والمحددة سلفا، مشيرا إلى أن الصحة العالمية ليست منظمة مانحة بل هى منظمة متخصصة وفنية فى المجال الصحى على مستوى العالم، وتقدم الدعم الفنى والتقنى للدول لوضع سياسات وبرامج لدعم المنظومة الصحية فى تلك الدول.

 

وأشار إلى عدم وجود قيمة مالية أو ميزانية سنوية محددة يتم وضعها للدول ومنها مصر، حيث إن توفير التمويل يقع على عاتق الدول الأعضاء، وبالتالى ليس هناك حتى الآن ما تم رصده من قبل المنظمة سواء لمصر أو أى دولة أخرى فى هذه المرحلة، وإنما يتم اقتراح ميزانية لدعم تنفيذ البرامج الصحية فى تلك البلاد، منوها فى هذا الصدد بتوسع المنظمة فى مصر حيث وصل عدد الأشخاص العاملين فى مكتبها الإقليمى بالقاهرة حوالى 20 شخصا متخصصا ومدربا مقابل 4 أشخاص خلال الفترة الماضية.

 

وتوقع جبور زيادة الميزانية والدعم المقدم لمصر خلال عامى 2016/ 2017 نظرا لكونها دولة مهمة فى إقليم شرق المتوسط، مشيرا إلى أن الميزانية المالية للمنظمة يتم وضعها بشكل أعوام ثنائية وليست فردية، مبينا أن ثنائية عامى 2012 – 2013 قد بلغ الدعم المقدم من المنظمة لوزارة الصحة نحو 6 ملايين دولار فيما تم زيادة هذه القيمة خلال 2014 – 2015 إلى حوالى 5 ,8 مليون دولار بزيادة تتراوح نسبتها ما بين 20 إلى 30% .

 

وقال إن مكتب منظمة الصحة فى مصر يعمل على العديد من محاور والملفات المهمة وهى: الأمراض السارية، والأمراض المزمنة، والأمراض المزمنة غير السارية، وصحة الأم والطفل والتغذية وسلامة الغذاء، وتقوية النظم الصحية، والجاهزية والاستعداد والاستجابة بما تضم من طوارئ وأزمات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة