الخطايا العشر لمحمد حلمى تسقط الزمالك فى موقعة القمة 113

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 07:43 م
الخطايا العشر لمحمد حلمى تسقط الزمالك فى موقعة القمة 113 الإصرار على باسم مرسى ضمن أخطاء حلمى
أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن النادى الأهلى من تحقيق فوزا هاما على غريمه التقليدى نادى الزمالك في المباراة التى جمعت الفريقين في قمة الدورى المصري ضمن منافسات الأسبوع الـ17 من الدورى العام، والتي انتهت بفوز المارد الأحمر بهدفين نظيفين سجلهما مؤمن زكريا لاعب الأهلى في الدقيقة 21 من عمر اللقاء وجونيور آجاى مهاجم الفريق في الدقيقة 90 ليتوقف رصيد الزمالك عن النقطة 34 نقطة ويرتفع رصيد الأهلى إلى 45  نقطة مغردا بمفرده  في الصدارة  .

وكانت أخطاء محمد حلمى المدير الفنى للزمالك أحد العوامل التى أسقطت فرسان ميت عقبة بثنائية نظيفة،  وفي التقرير التالى أبرز الأخطاء التى وقع فيها مدرب الأبيض:

 

1ـ الإصرار على الدفع بأيمن حفنى رغم الإصابة

أصر محمد حلمى المدير الفنى لنادى الزمالك على الدفع بصانع ألعاب الفريق أيمن حفنى مع بداية اللقاء أمام النادى الأهلى، رغم معاناة اللاعب من إصابة بشد فى العضلة الخلفية، مما جعل الزمالك يبدأ اللقاء بنقص عددى حيث لم يستطع حفنى أن يؤدى بالشكل المعتاد عنه، وأصبح نقطة ضعف في الفريق ولم يستطع إكمال شوط اللقاء الثانى وخرج بعد زيادة الألم وبذلك فقد الزمالك تغيير .

2ـ ضم ستانلى إلى القائمة ثم خروجه قبل المباراة بدقائق

قبل بداية اللقاء أعلن محمد حلمى مدرب الزمالك عن تواجد كل من أيمن حفنى وستانلى لاعبى الفريق ضمن التشكيل الأساسى للأبيض في مواجهة الأهلى، الأمر الذي اعتبره أغلب المحللين الرياضيين مفاجأة خاصة بعد توقع عدم دخول الثنائى إلي تشكيل الفريق بسبب الإصابة.

قبل انطلاق المباراة بدقائق أعلن حلمى عن خروج ستانلى من تشكيل الفريق بسبب عدم قدرة اللاعب على اللعب مع الاصابة مما أثر على الروح المعنوية للأبيض.

3ـ الدفع المتأخر بشيكابالا

قبل بداية اللقاء أشار الكثير من المحللين إلى أنه يجب على حلمى الدفع بشيكابالا من البداية على اعتبار أنه يعيش أفضل حالاته الكروية وصنع 80 % من فرص الأبيض منذ انطلاق الموسم، إلا أن التشكيل فاجأ الجميع بوجود شيكابالا علي دكة البدلاء وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق تم الدفع به كبديل، ولم يستطع اللاعب الدخول إلى أجواء اللقاء سريعا ليفتقد الزمالك لخدمات واحدا من أبرز نجومه بسبب التوقيت الخاطئ للتغيير .

4ـ ثغرة حسنى فتحى

أجاد حسام البدرى المدير الفنى للنادى الأهلى استغلال الجانب الأيسر واللعب خلف حسني فتحي المعروف عنه أنه ضعيف دفاعيًا ونجح حسين السيد في استغلال  مشاركة حسني فتحي في الدربي لأول مرة واستغل المساحات في ظهره بشكل جيد، صانعا هدف من 5 عرضيات استطاع الظهير الأيسر بأريحية شديدة خاصة في الشوط الأول.

 

5ـ الإصرار على باسم مرسي رغم سوء الأداء

قبل اللقاء أثيرت الشكوك حول إمكانية مشاركة باسم مرسى مهاجم الزمالك في اللقاء بسبب الإصابه إلا أنه تم الدفع به مع بداية اللقاء في الأخير وترك الأهلى  لباسم مرسي وجناحي الزمالك مساحة غير مهمة أمام دفاع الفريق، ما جعل الزمالك يسعى في محاولات لكسر الدفاع بالتمرير العرضي دون حلول واضحة إلا التسديد من خارج المنطقة فيما بقى باسم مرسي وحيدا وسط سعد سمير ونجيب  .

ومع تطور أحداث اللقاء وإحراز الأهلى الهدف الأول عن طريق لاعبه مؤمن زكريا دخل باسم مرسى في حالة عصبية أبعدته عن اللقاء، ولم يتمكن من استغلال الفرص التى أتيحت له أمام المرمى في ادراك التعادل لفريقه إلا أن حلمى أصر على استمرار اللاعب حتى نهاية اللقاء .

 

6ـ الاندفاع الهجومى للفريق وخلق  مساحات في الدفاع  استغلها مهاجمو الأهلى

انشغل لاعبو الزمالك، إبراهيم صلاح ومعروف يوسف، بمحاولة الضغط وعمل الزيادة الهجومية في بداية اللقاء ما سمح لمؤمن زكريا بتسجيل الهدف الأول وسط غفلة من دفاعات الزمالك، ليندفع بعدها الزمالك بكل طاقته الهجومية لتعويض الهدف الذي منى به مرماه قبل أن يباغته جونيور آجاى مهاجم الأهلى بهدف حسم المباراة في الدقيقة الأخيرة .

7ـ الأداء الفردى 

اعتمد طوال المباريات التى خاضها مع الفريق على طريقة "باصي لشيكابالا" أو "باصي لحفني" وهي الطريقة التي أثبتت فشلها أمام الفرق الكبرى، وبالفعل جاء السقوط لأن الزمالك فقد هوية اللعب الجماعي التي كان يتميز بها.

8ـ البدء بمحمد ابراهيم رغم عدم الجاهزية

اعتمد حلمى علي محمد ابراهيم لاعب الفريق الأبيض كلاعب أساسي في تشكيل الفريق لمواجهة الأهلى علي الرغم من عودة اللاعب من اصابة أبعدته طويلا عن الملاعب لم يعد بعدها إلي كامل لياقته فوقع في أحضان الرقابة اللصيقة لدفاعات الأهلى التي بدأت من حسام عاشور في وسط الملعب، وامتدت بالتأكيد لخط الظهر بالاضافة الي أن اللاعب انضم للتشكيل الاساسي قبل لحظات من اللقاء بديلا لستانلي مما افقده الثقة .

9ـ التغييرات لم  تضف جديدا

لم تسفر التعديلات التي أجراها محمد حلمي في الشوط الثاني بنزول شوقي السعيد عن خلق فرص تهديف حقيقية إلا بهجمات فردية، فى ظل غياب اللعب الجماعي ، وهو عكس ما اعتمد عليه الاهلى.

10ـ سيطرة الأهلى على اللقاء

بعد تمكن الأهلى من تسجيل هدفه الأول في الدقيقة 21 من عمر اللقاء اعتمد المارد الأحمر علي التقفيل الدفاعي للحفاظ علي نظافة شباكه والخروج من اللقاء بالثلاث نقاط، وهو ما نجح في استدراج الزمالك له طوال اللقاء ليفرض البدرى سيطرته في المباراة على حلمى الذي لم يستطع أن يغير في الأمر شيئا .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة