تايوان تعلن توقف رئيستها فى أمريكا الشهر المقبل وسط غضب الصين

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 02:57 م
تايوان تعلن توقف رئيستها فى أمريكا الشهر المقبل وسط غضب الصين رئيسة تايوان
تايبه (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مكتب رئيسة تايوان تساى إينج وين اليوم الجمعة إنها ستتوقف فى مدينتى هيوستون وسان فرانسيسكو الأمريكيتين وهى فى طريقها إلى أمريكا اللاتينية الشهر المقبل مما جعل الصين تكرر مطالبتها لواشنطن بمنع مثل هذا التوقف.

 

وأحجم المكتب عن التعليق عما إذا كانت تساى ستجتمع مع أعضاء فى فريق الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب لكن البعثة الأمريكية فى تايوان والمعهد الأمريكى هناك قالا إن الزيارة ستكون "خاصة وغير رسمية".

 

وأثار ترامب غضب الصين عندما تحدث مع تساى هاتفيا هذا الشهر فى سابقة لا مثيل لها منذ عشرات السنين مما ألقى بظلال من الشك حول التزام الإدارة الأمريكية الجديدة بسياسة "الصين الواحدة" التى تنتهجها بكين.

 

وتشك الصين بشدة فى تساى التى تعتقد أنها ترغب فى الدفع باتجاه الاستقلال الرسمى لتايوان التى تتمتع بحكم ذاتى وتعتبرها بكين إقليما منشقا لا يحق له إقامة علاقات على مستوى الدول.

 

وكررت وزارة الخارجية الصينية حثها للولايات المتحدة على ألا تسمح بتوقف رئيسة تايوان فى أراضيها وألا ترسل أى "إشارات خاطئة لقوى الاستقلال فى تايوان".

 

وستتوقف تساى فى الولايات المتحدة وهى فى طريقها لزيارة هندوراس ونيكاراجوا وجواتيمالا والسلفادور. ومن المقرر أن تغادر تايوان فى السابع من يناير كانون الثانى وتعود إليها فى الخامس عشر من نفس الشهر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة