جدول مكثف لجلسات البرلمان الأسبوع المقبل.. أخذ الرأى النهائى على قانونى "هيئة سلامة الغذاء" و"التأمين الصحى على الطلاب والأطفال".. ومناقشة 92 طلب إحاطة واستجوابات لرئيس الحكومة ووزير الزراعة

السبت، 31 ديسمبر 2016 05:00 ص
جدول مكثف لجلسات البرلمان الأسبوع المقبل.. أخذ الرأى النهائى على قانونى "هيئة سلامة الغذاء" و"التأمين الصحى على الطلاب والأطفال".. ومناقشة 92 طلب إحاطة واستجوابات لرئيس الحكومة ووزير الزراعة جدول مكثف لجلسات البرلمان الأسبوع المقبل
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف جدول الجلسات العامة لمجلس النواب الأسبوع المقبل، والتى تبدأ الاثنين المقبل وتنتهى الأربعاء، عن طرح البرلمان لمشروع قانون بشأن إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لأخذ الرأى النهائى عليه، وكذلك مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 79 لسنة 1975 بإصدار قانون التأمين الاجتماعى، والقانون رقم 99 لسنة 1992 فى شأن نظام التأمين الصحى على الطلاب، والمرسوم بقانون رقم 86 لسنة 2012 بشأن نظام التأمين الصحى على الأطفال دون السن المدرسى، والقانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون القيمة المضافة.

 

3 طلبات مناقشة.. سياسة الحكومة للحفاظ على النقد الأجنبى.. ومواجهة تهريب الأموال

كما يطرح البرلمان فى جلسته العامة ثلاث طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد لمناقشتها، أحدها من النائب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح وأكثر من عشرين عضواً، عن سياسة الحكومة للحفاظ على النقد الأجنبى ومواجهة عمليات تهريب الأموال إلى الخارج بطريقة غير مشروعه مما أضر بالاقتصاد الوطنى وأدى إلى هروب الاستثمارات.

 

طلب المناقشة الآخر من النائب محمد سعد تمراز وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن تنفيذ مشروعات الصرف الصحى على مستوى الجمهورية، والأخير من النائب محمد سعد تمراز وأكثر من عشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن تطوير الرى فى ظل نقص المياه على مستوى الجمهورية وخاصة فى مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة.

 

10 تقارير من اللجان النوعية.. أبرزها بشأن "سجل المستوردين" و"المجلس الأعلى للثقافة"

كما تناقش الجلسة العامة الاثنين 10 تقارير من اللجان النوعية، منها تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن طريق إقرار اتفاقية للتعاون فى مجال الأمن بين حكومة جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية والموقعة فى برلين بتاريخ 11 يوليو 2016، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 556 لسنة 2016.

 

وكذلك استمرار نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين، إلى جانب تقرير لجنة الإعلام والثقافة والآثار، عن مشروع القانون المقدم من النائب أسامة هيكل و68 نائباً، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 105 لسنة 1980 بشأن إنشاء المجلس الأعلى للثقافة.

 

كما تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الإعلام والثقافة والآثار والخطة والموازنة عن مشروع القانون المقدم من النائب أسامة هيكل و65 نائباً آخرون، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 73 لسنة 1958 بإنشاء جوائز الدولة للانتاج الفكرى وتشجيع العلوم، والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الإسكان والمرافق العامة والتعمير والخطة والموازنة، عن مشروع قانون بشأن تعويضات المقاولين والموردين المقدم من النائب عماد حمودة و75 نائباً آخرون.

 

وفى الجلسة المسائية من الاثنين، يناقش مجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عن قرار رئيس الجمهورية، بالموافقة على الخطابات المتبادلة الموقعة فى القاهرة بتاريخ يوليو 2016 بين حكومتى جمهورية مصر العربية ومملكة أسبانيا بتعديل مذكرة التفاهم الموقعة فى 5 فبراير 2008 بشأن التعاون المالى.

 

كما يناقش البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبى لجنة العلاقات الخارجية والخطة والموازنة عن قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2016، بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع فى القاهرة بتاريخ مايو 2016 بين حكومتى مصر العربية وجمهورية ألمانيا المتحدة بشأن التعاون الفنى لعام 2014.

 

إضافة إلى تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والدفاع والأمن القومى عن قرار رئيس الجمهورية رقم 383 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاقية القرض للمساهمة فى تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة فى شبه جزيرة سيناء بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، والموقعة فى المنامة بتاريخ إبريل 2016.

 

ويستمر البرلمان فى نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبى لجنتى الشئون العربية والخطة والموازنة عن قرار الرئيس رقم 384 لسنة 2016، بالموافقة على اتفاقية التعاون فى مجال الملاحة البحرية التجارية بين حكومتى مصر العربية ومملكة البحرين والموقعة فى القاهرة بتاريخ إبريل 2016.

 

وكذلك نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبى لجنة الشئون العربية والشئون الأفريقية عن قرار الرئيس رقم 388 لسنة 2016، بشأن الموافقة على اتفاق التعاون فى مجال النقل البحرى بين جمهورية مصر العربية، والجمهورية الاسلامية الموريتانية والموقع فى القاهرة بتاريخ ابريل 2016.

 

مناقشة 92 طلب إحاطة وسؤال موجه لرئيس الحكومة ووزارة الزراعة فى جلسة الثلاثاء

وفى الجلسة العامة الثلاثاء، يناقش البرلمان 92 طلب احاطة وأسئلة موجهه إلى رئيس الوزراء وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن عدة ملفات منها المنظومة المزمع اتباعها فى عملية توريد المحاصيل الزراعية وخاصة القمح والأرز والذرة، وعن تدهور بعض المحاصيل الزراعية وخاصة القطن، ونقص المعروض من البذور والتقاوى لبعض المحاصيل الزراعية فضلاً عن عدم صلاحية البعض منها.

 

ومن تلك الملفات أيضاً نقص المعروض من الأعلاف فضلاً عن زيادة أسعارها وأثر ذلك على الثروة الحيوانية، وعدم تثبيت بعض العاملين بمشروع بمشروع التشجير وجمعيات الإصلاح الزراعى، والأوبئة التى أصابت بعض المحاصيل الزراعية وخاصة المانجو نتيجة لنقص المبيدات أو عدم مطابقة بعضها للمواصفات القياسية.

 

مناقشة نقص المعروض من البذور والتقاوى والأسمدة والأعلاف وزيادة أسعارهم

وكذلك المشاكل التى تواجه أصحاب المزارع السمكية وأثر ذلك على الثروة السمكية، وعن عدم تقنين الأوضاع لواضعى اليد على الأراضى المملوكة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أو الذين أقاموا منازل عليها فى بعض المحافظات، وعن مشروع المليون ونصف فدان، وعما أصاب الشباب نتيجة توقف الأعمال فى بعض المحافظات أو الشروط التى لا تتفق مع إمكانياتهم.

 

وعن قرار رئيس الوزراء بشأن تولى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فحص الرسائل المستوردة من السلع الزراعية الاستراتيجية بدلاً من الحجر الزراعى، وعن موقف الشركة المتحدة للإنتاج الداجنى، وأسباب عدم نقل تبعيتها إلى وزارة الزراعة حيث إنها كانت من أكبر شركات إنتاج الدواجن والأعلاف، وعن عدم توافر الأسمدة الزراعية وارتفاع أسعارها مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الانتاج الزراعى.

 

البرلمان يناقش الأربعاء 33 اقتراحاً برغبة.. وتقرير حول تعديلات ضريبة الأرباح التجارية والصناعية

وفى جلسته الأخيرة الأسبوع المقبل، والمنعقدة يوم الأربعاء، يناقش البرلمان فى جلسته العامة، تقرير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراح بقانون مقدم من النائب بدير عبد العزيز موسى، بشأن تعديل أحكام القانون رقم 91 لسنة 2005 بشأن ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، كما يناقش البرلمان 33 اقتراحاً برغبة حول عدة ملفات.

 

كما يناقش مجلس النواب تقرير لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة إلى مسجد السيدة زينب بالقاهرة يوم الأحد الموافق من 4 سبتمبر سنة 2016، لتفقد سير أعمال إدارة المسجد، والوقوف على الإهمال الشديد والمعوقات والسلبيات التى لحقت به، بناء على طلب الاحاطة المقدم من النائب محمد شعبان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة