"القرش الأبيض أحسن من الزيت والسكر".. "اقتصادية البرلمان" تفتح ملف التحول للدعم النقدى غدا.. وكيل اللجنة: أرفضه واختلاف الآراء وارد.. نائب يطالب بحماية الفقراء.. وآخر: دعم السلع إهدار لمبدأ العدالة

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 06:11 م
"القرش الأبيض أحسن من الزيت والسكر".. "اقتصادية البرلمان" تفتح ملف التحول للدعم النقدى غدا.. وكيل اللجنة: أرفضه واختلاف الآراء وارد.. نائب يطالب بحماية الفقراء.. وآخر: دعم السلع إهدار لمبدأ العدالة النائب عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل نقترب من نهاية عصر التموين السلعى والحصول على سكر وأرز وزيت وغير ذلك من السلع المدعومة؟ ما زال الحديث عن خطة الحكومة للتحول من الدعم العينى الذى يوفر حزمة من السلع للمواطنين، إلى الدعم النقدى الذى يوجه مساندة الدولة لهم فى شكل قيمة مالية دون إجبارهم على سلعة معينة، هو الحديث الأعلى صوتًا فى أوساط لجان البرلمان المهتمة بالاقتصاد والموازنة ومحدودى الدخل، وبين الخبراء والمختصين، ما بين مؤيد يرى أنها خطوة مهمة وتأخرت طويلاً، وستعود بالفائدة على الدولة والمواطنين، ومعارض يرى أنها قد تؤثر على محدودى الدخل، خاصة مع عدم اتضاح آلية تطبيقها وطريقة مراقبتها والتحكم فيها.


اجتماع اللجنة الاقتصادية بحضور رئيس جهاز حماية المستهلك
 

اجتماع اللجنة الاقتصادية بحضور رئيس جهاز حماية المستهلك
 

فى هذا الإطار، تعقد لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، غدا الثلاثاء، اجتماعًا برئاسة النائب عمرو الجوهرى، وكيل اللجنة، لمناقشة السؤال المقدم من النائب أشرف شوقى، حول خطة الحكومة فى التحول من الدعم العينى إلى الدعم النقدى، والإجراءات المتبعة لحماية محدودى الدخل ومعدومى الدخل، والتعرف على آليات الحكومة لتطبيق هذه المنظومة، وأسس ومعايير اختيار المواطنين مستحقى الدعم، كما تناقش اللجنة طلبى الإحاطة المقدمين من النائب محمد فؤاد بشأن وجود أزمة كبيرة فى منظومة العمل ببطاقات التموين الذكية، وما يثار حول عدم أحقية استخراج بطاقة تموينية لمن يزيد راتبه على 1500 جنيه.

النائب عمرو الجوهري

النائب عمرو الجوهري

وكيل اللجنة الاقتصادية: منظومة الدعم تعانى فسادا.. وإصلاحها لا يكون بالتخلى عن المواطن

 

فى هذا الإطار، قال النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن التحول من الدعم العينى إلى الدعم النقدى ستكون له إيجابيات عددية، ستعود على الحكومة، وسلبيات ستعود على المواطن، متابعًا: "من الوارد أن تختلف آراء النواب فى هذا الشأن، لكن فى النهاية يجب أن تكون كل الرؤى والأفكار مطروحة على مائدة النقاش".

 

النائب محمد علي عبد الحميد

النائب محمد علي عبد الحميد
 

وأعلن "الجوهرى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، تحفظه على التحول إلى نظام الدعم النقدى، لافتًا إلى أن دور الحكومة فى تلك المرحلة الحرجة هو دعم المواطن فى السلع والمنتجات الأساسية، والنقل والمواصلات، وأنه لا يجب التخلى عنه أو التهرب منه باللجوء إلى تقديم الدعم النقدى.

وأشار وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية فى تصريحاته، إلى أن هناك فسادًا واضحًا فى منظومة الدعم، ولكن فى الوقت ذاته فإن حل الأزمة لا يكون بالتخلى عن  تقديم الدعم للمواطنين، وإنما بمعالجة المشكلات المتعلقة بالفساد وعدم وصول الدعم لمستحقيه.

 

محمد حلمى: بنقول كده من زمان.. وعلى الحكومة أخذ الأمر بجدية
 

فيما رأى النائب محمد حلمى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، أن التحول من نظام الدعم العينى إلى الدعم النقدى خطوة تأخرت كثيرا، قائلا: "إحنا بنقول كده من زمان، الدعم العينى يصل إلى غير مستحقيه، وهذا يتنافى مع مبادئ العدالة الاجتماعية التى نادت بها الثورات المصرية".

وشدد "حلمى" فى الوقت ذاته، على ضرورة أن تراعى الحكومة عددًا من الضوابط والمعايير التى تحفظ لمحدودى الدخل حقوقهم فى الحياة الكريمة، مؤكّدًا لـ"اليوم السابع" ضرورة أن تتتضمن تلك المعايير الوصول إلى العدالة فى التوزيع، مختتمًا تصريحه بالقول: "على الحكومة أن تأخذ الأمر على محمل الجد".

 

أشرف شوقى يسأل رئيس الوزراء ووزير التموين عن الخطة والآليات والـ220 مليارا
 

كان النائب أشرف شوقى، قد تقدم بسؤال لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير التموين اللواء محمد على مصيلحى، حول خطة الحكومة فى التحول من الدعم العينى إلى الدعم النقدى، والإجراءات المتبعة لحماية محدودى الدخل، مطالبًا مجلس الوزراء بالكشف عن آليات تطبيق المنظومة الجديدة، وأسس ومعايير تحديد المواطنين مستحقى الدعم.

واستفسر "شوقى" فى سؤاله، عن أنواع الدعم الذى ستقدمه الدولة للمواطنين من مختلف الفئات، والمعايير التى سيتم الاستناد إليها، ومدى توافر تعداد وافٍ للشرائح المستفيدة بالدعم، وعن دور وزارة التموين بعد تطبيق الدعم النقدى، مطالبًا الحكومة بالإفصاح عن الإجراءات التى ستتخذها لضمان حماية محدودى ومعدومى الدخل بعد رفع الدعم عنهم، والمدة التى ستسغرقها الحكومة فى تطبيق ذلك.

وأشار النائب أشرف شوقى، إلى ضرورة توضيح آلية توزيع الـ220 مليار جنيه، القيمة الحالية لفاتورة الدعم، وإن كانت الدولة ستوزع هذا المبلغ على مستحقى الدعم فى صورة نقدية أم أنها ستلقى لهم بـ"ملاليم"، ومطالبًا أيضًا بتوضيح آلية احتساب القيمة النقدية، ومدى إمكانية إعادة تسعيرها كل فترة، مراعاة لارتفاع الأسعار عالميًّا ومحليًّا.

 

جانب من اجتماع اللجنة الاقتصادية
جانب من اجتماع اللجنة الاقتصادية

 

النائبة ناديه هنري
النائبة ناديه هنري

 

النائبة ثريا الشيخ
النائبة ثريا الشيخ

 

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستلك
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستلك

 

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستلك
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستلك

 

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستلك
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستلك

 

النائب مدحت الشريف
النائب مدحت الشريف

 

اجتماع اللجنة الاقتصادية
اجتماع اللجنة الاقتصادية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة