نتنياهو: سأناقش ترامب فى الاتفاق النووى "السيئ" مع إيران

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 04:20 ص
نتنياهو: سأناقش ترامب فى الاتفاق النووى "السيئ" مع إيران نتنياهو وترامب
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الأحد، إنه سيناقش مع دونالد ترامب الاتفاق النووى "السيئ" الذى وقعه الغرب مع إيران بعد دخول الرئيس الأمريكى المنتخب البيت الأبيض.

 

واختلف نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بشأن اتفاق إيران وبناء المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية المحتلة والتى وصفها كيرى بأنها عقبة أمام السلام خلال تحدثهما بشكل منفصل لمؤتمر فى واشنطن.

 

وخلال حملة الانتخابات الأمريكية وصف ترامب وهو جمهورى الاتفاق النووى الذى وقع العام الماضى بأنه "كارثة وأسوأ اتفاق تفاوضى على الإطلاق". لكن ترامب وهو رجل أعمال تحول إلى السياسة قال أيضا إنه سيكون من الصعب نقض اتفاق نص عليه فى قرار للأمم المتحدة.

 

وقال نتنياهو لمنتدى عن الشرق الأوسط يعقد فى واشنطن فى كلمة عبر الأقمار الصناعية من القدس "إسرائيل ملتزمة بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية. هذا لم يتغير ولن يتغير. أتطلع للحديث مع الرئيس المنتخب ترامب عما ينبغى عمله تجاه هذا الاتفاق السيئ." ويتولى ترامب الرئاسة رسميا فى 20 يناير كانون الثانى .

 

وكان نتنياهو من أشد منتقدى الاتفاق النووى الذى يعد من منجزات إرث السياسة الخارجية للرئيس باراك أوباما. لكنه تخلى إلى حد بعيد عن مهاجمة الاتفاق فى الأشهر القليلة الماضية مع سعى مفاوضين إسرائيليين وأمريكيين لإتمام حزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 38 مليار دولار لمدة عشر سنوات.

 

وقبل الاتفاق النووى ساهم نتنياهو فى زيادة التوتر فى العلاقات مع البيت الأبيض بإلقاء كلمة أمام الكونجرس الأمريكى عام 2015 محذرا من قبول الاتفاق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة